القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

 


قشرة الشعر




قشرة الشعر


قشرة الشعر هي حالة شائعة تؤثر على فروة الرأس وتسبب تقشيرًا وحكة واحمرار. قد تكون قشرة الشعر ناجمة عن عدة عوامل ، مثل التهاب الجلد أو الفطريات أو التحسس أو الإجهاد. يمكن علاج قشرة الشعر بالعديد من الطرق ، مثل استخدام شامبو مضاد للقشرة أو زيوت طبيعية أو تغيير نظام الغذاء. إليك بعض النصائح للتخلص من قشرة الشعر والحفاظ على صحة فروة رأسك:
- اغسل شعرك بانتظام بشامبو مضاد للقشرة يحتوي على مكونات فعالة مثل الزنك أو السيلينيوم أو الفحم أو الكيتوكونازول. اتبع تعليمات الشامبو واتركه على شعرك لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 دقائق قبل شطفه جيدًا.
- استخدم زيوت طبيعية مغذية لفروة رأسك مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت شجرة الشاي. دلكي فروة رأسك بالزيت واتركيه لمدة ساعة على الأقل قبل غسله بالشامبو. تساعد هذه الزيوت على ترطيب فروة رأسك ومحاربة الالتهابات والفطريات.
- احرص على تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على فيتامينات ومعادن وأحماض دهنية أساسية تدعم صحة شعرك وفروة رأسك. تجنب الأطعمة المسببة للحساسية أو التهابات مثل الألبان أو الغلوتين أو السكر. اشرب كمية كافية من الماء لإبقاء جسمك وفروة رأسك رطبين.
- خفف من التعرض للإجهاد والقلق والغضب ، حيث يمكن أن تؤثر هذه المشاعر سلبًا على صحة فروة رأسك وتزيد من إفراز الدهون والالتهابات. جرب بعض التقنيات المهدئة مثل التنفس العميق أو التأمل أو ممارسة التمارين الرياضية.
- احم شعرك من التلف بسبب استخدام المجفف أو المكواة أو المستحضرات الكيميائية. استخدم منتجات طبيعية للعناية بشعرك واستخدم فرشاة ناعمة لتمشيط شعرك. اقص شعرك بانتظام للتخلص من الأطراف المتقصفة والميتة.
قشرة الشعر هي حالة تتميز بتقشر خلايا الجلد الميتة من فروة الرأس، وتسبب حكة وإزعاجا للمصابين بها. قد تكون قشرة الشعر ناتجة عن عوامل مختلفة، مثل التهاب الجلد الدهني، والبشرة الجافة، والحساسية تجاه بعض منتجات العناية بالشعر، والفطريات، وبعض الأمراض الجلدية أو المناعية. كما قد يؤثر النظام الغذائي والنمط الحياتي والوراثة على ظهور قشرة الشعر. يمكن علاج قشرة الشعر بواسطة شامبوات طبية تحتوي على مواد مضادة للفطريات أو مقشرة للجلد، أو بواسطة وصفات منزلية وطبيعية تستخدم مواد مثل زيت جوز الهند، أو خل التفاح، أو صودا الخبز، أو أوراق شجرة النيم. ينصح بمراجعة الطبيب في حال لم تتحسن حالة قشرة الشعر بالعلاجات المذكورة، أو إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثل التهاب أو نزف في فروة الرأس.

ماهي أنواع القشرة؟


القشرة هي مصطلح يستخدم لوصف الجزيئات الصغيرة من الجلد الميت التي تتساقط من فروة الرأس أو من أي جزء آخر من الجلد. وهي تعتبر مشكلة شائعة تؤثر على الكثير من الناس، وقد تكون ناتجة عن عوامل مختلفة مثل الجفاف، والتهابات، والحساسية، والأمراض الجلدية، والعوامل الوراثية. 
وبحسب سببها ومظهرها، يمكن تصنيف أنواع القشرة إلى الأنواع التالية:
- قشرة الجلد الجاف: هي أحد أكثر أنواع القشرة شيوعاً، وتنتج عن جفاف الجلد وتقشره، خاصة في فصل الشتاء أو في المناخات الجافة. وتظهر هذه القشرة على شكل رقائق بيضاء صغيرة ومستديرة تسقط على الأكتاف والظهر. ويمكن علاجها بغسل الشعر بانتظام بشامبو مضاد للقشرة، وتجنب استخدام الماء الساخن أو المستحضرات التي تسبب جفاف فروة الرأس.  
- قشرة الفروة الزيتية: هي نوع آخر من القشرة ينتج عن إفراط فروة الرأس في إنتاج الزهم، وهو الزيت الطبيعي الذي يفرزه الغدد الدهنية. وقد يكون سبب زيادة إنتاج الزهم هو التغيرات الهرمونية، أو المشاكل الجلدية، أو عدم غسل الشعر بانتظام. وتظهر هذه القشرة على شكل بقع صفراء كبيرة على فروة الرأس، مصحوبة بحكة واحمرار. ويمكن علاجها باستخدام شامبو طبي يحتوي على مضادات للفطريات أو للالتهابات، كما ينصح بغسل الشعر بانتظام لإزالة الزيوت والأوساخ.  
- قشرة التهاب الجلد الدهني: هي نوع من التهابات الجلد التي تؤثر على المناطق التي تحتوي على كثير من الغدد الدهنية، مثل فروة الرأس، والحاجبين، وجانبي الأنف. وتسبب هذه التهابات جلد أحمر دهني مغطى بقشور صفراء أو بيضاء. وقد يكون سبب هذه التهابات هو نمو زائد لنوع من الفطريات يسمى مالاسيزيا، أو عوامل وراثية، أو مناعية. ويمكن علاجها باستخدام شامبو طبي يحتوي على مضادات للفطريات أو للالتهابات، أو باستخدام كريمات أو مراهم تحت إشراف الطبيب.  
- قشرة الصدفية: هي مرض جلدي مزمن يتسبب في إنتاج خلايا جلدية جديدة بشكل سريع دون إتاحة الفرصة لزوال خلايا الجلد الميت، مما يؤدي إلى تكون بقع قشرية سميكة وفضية اللون على فروة الرأس أو على أجزاء أخرى من الجسم. وقد يكون سبب هذا المرض هو عامل وراثي، أو مناعي، أو نفسي. ولا يوجد علاج نهائي لهذا المرض، لكن يمكن التخفيف من أعراضه باستخدام شامبو طبي يحتوي على قطران الفحم أو حمض الساليسيليك، أو باستخدام كريمات أو حقن تحت إشراف الطبيب.

سبب قشرة الشعر.


قشرة الشعر هي حالة تتميز بتقشر خلايا الجلد الميتة من فروة الرأس، وتسبب حكة وإزعاجا للمصابين بها. قشرة الشعر ليست معدية أو خطيرة، لكنها تؤثر على مظهر الشعر والثقة بالنفس. هناك عدة عوامل قد تساهم في ظهور قشرة الشعر، مثل:
- التهاب الجلد الدهني: وهو اضطراب يصيب البشرة الدهنية ويسبب تهيجا والتهابا وتقشيرا في فروة الرأس ومناطق أخرى من الجسم.
- فطر الملاسيزيا: وهو نوع من الفطريات التي تعيش طبيعيا على فروة الرأس، لكنها قد تنمو بشكل زائد وتسبب تحسسا والتهابا في فروة الرأس.
- جفاف الجلد: وهو ناتج عن نقص الترطيب أو التعرض للطقس البارد أو الحار أو الجاف، مما يؤدي إلى تقشير وحكة في فروة الرأس.
- حساسية منتجات العناية بالشعر: وهي ردود فعل تحسسية تحدث نتيجة استخدام بعض المنتجات مثل الشامبو أو المكيف أو المثبتات أو صبغات الشعر، وتسبب حكة وحمرة وتقشير في فروة الرأس.
- بعض الأمراض الجلدية: مثل الصدفية أو الأكزيما أو سَعفَة الرأس، والتي تؤثر على صحة فروة الرأس وتسبب تقشير وحكة فيها.
- بعض الحالات الصحية: مثل مرض باركنسون أو فيروس نقص المناعة البشرية أو ضعف المناعة، والتي تزيد من خطر الإصابة بقشرة الشعر.
لعلاج قشرة الشعر، يمكن استخدام بعض المنتجات المضادة للقشرة التي تحتوي على مواد فعالة مثل زنك بيريثيون أو كبريتات سيلينيوم أو كول تار أو كيتوكونازول، والتي تساعد على قتل الفطريات وإزالة التقشير. كما يمكن استخدام بعض الوصفات المنزلية والطبيعية مثل زيت جوز الهند أو خل التفاح أو صودا الخبز أو أوراق شجرة النيم، والتي تمتلك خصائص مضادة للفطريات ومهدئة للجلد. وينصح بمراجعة الطبيب في حالة عدم تحسن الحالة أو تفاقمها أو ظهور أعراض أخرى مثل تساقط الشعر أو التهاب الجلد.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع