القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال



التلقيح المجهري

التلقيح المجهري

التلقيح المجهري هو عملية طبية تستخدم لعلاج العقم وزيادة فرص الحمل للأزواج الذين يعانون من صعوبة في الإنجاب. يعرف أيضًا باسم التلقيح في المختبر. يتم تنفيذ هذه العملية عن طريق تجهيز البويضات والحيوانات المنوية خارج الجسم، وتلقيح البويضات بالحيوانات المنوية في المختبر، ومن ثم إعادة زرعها في رحم المرأة.

تعتمد عملية التلقيح المجهري على استخدام تقنيات علمية متطورة لتجهيز البويضات والحيوانات المنوية وتحليلها في المختبر. يتم جمع البويضات من المرأة وتجهيزها في المختبر لتلقيحها بالحيوانات المنوية المتبرع بها. بعد ذلك يتم نقل الأجنة الناجحة إلى رحم المرأة في أماكن محددة من دورة الحيض، ويتم مراقبة التطور الجنيني لضمان نجاح الحمل.

يتم استخدام التلقيح المجهري لمعالجة العديد من مشاكل العقم، بما في ذلك عدم وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي للرجال، أو عدم وجود بويضات عند النساء أو تلفها، وكذلك التهابات في الأنابيب وغيرها من المشاكل الصحية التي تؤثر على الإنجاب.

من المهم التأكد من أن الأزواج الذين يخضعون لعملية التلقيح المجهري يتلقون الدعم اللازم والمتابعة الطبية الكافية خلال العملية. ومع ذلك، فإن نسبة نجاح التلقيح المجهري تختلف باختلاف الحالة الصحية للأزواج. بعض الأزواج يحققون الحمل من المحاولة الأولى، بينما يحتاج البعض من الأزواج لتكرار العملية أكثر من مرة واحدة ؟

ما هي مراحل الحقن المجهري ؟

المرحلة الاولى هي :

تنشيط المبيض: غالبا في اليوم التاني من الدورة الطبيب يعطيك ابر منشطة، تضرب يوميا في البطن هذه العملية يمكن ان تقومي بها بنفسك او تستعيني بشخص مختص في حقن حتى لا تفسد الجرعات ويضيع منها أي كمية لانها تحدد لك بالتدقيق شديد من الطبيب . الإبر لابد من ان تحتفظوا بها في التلاجة حتى تحتفظ بحرارتها الموصى بها ويجب ضربوها كل يوم  في نفس الساعة تحدد غالبا ليلا مابين السادسة والثامنة ليلا يجب التزام المطلق بالوقت . و تكون مراقبة طبية بالإكوكرافي غالبا في اليوم السادس و اليوم التاسع و اليوم الحادي عشر من خلال هاد المراقبة الطبيب يعرف هل  كانت استجابة و يقولك هل تحتجين للمزيد من جرعة الابر او لا   و وعندما يلاحظ أن البويضات قد استوفت الحجم و كبرو يعطيك الإبرة التفجيرية لإنتقال للمرحلة التانية من الحقن.

( هذا هو البرتكول للحقن المجهري الذي يعتمدو عليه  أغلب الأطباء و لكن بعض الأحيان البروتوكول يختلف حسب حالتك الخاصة وأيضا حسب  المشكل الذي تعانين منه)

المرحلة التانية هي :

السحب : سحب البويضات يكون في مصحة أو في مركز للخصوبة. تذهبين صباحا بدون  فطور يجب ان تكوني صائمة على حسب البنج أو المنوم . تدخلين لغرفة العمليات و ببنج كلي الطبيب يسحب لك البويضات، والسحب يكون من المهبل . عملية السحب غالبا لا تتجاوز أكثر من 45 دقيقة و في نفس اليوم تذهبين  لبيتك عادي ، بالنسبة لألم بعد عملية السحب يختلف من امرأة لاخرى هناك من يحس ببعض الألم هناك من لا يشعر بأي ألم .

و في يوم السحب زوجك ستأخذ منه عينة من حيواناته المنوية حتى تتم تلقيحها بالبويضة التي تم سحبها في نفس اليوم كما سبق وذكرنا بعد الفحص والتحليل طبعا ليكون الحيوان المنوي كاملا وجيدا طبعا  ( من غير الا إذا كانت الحيوانات المنوية لزوج قد جمدت من قبل وموجودة عندهم في المختبر).

و هنا ينتهي  نسبيا عمل  الطبيب ويبدأ عمل البيولجيست. 

البيولجيست هو الذي يحقن البويضات بالحيوان المنوي لكي  تحصلي على جنين. و هو الذي يقرر هل  الأجنة يدعها  تنقسم حتى اليوم السادس ولا يجمدها في اليوم الثالث .وعندما تحصلين على أجنة تمرين  لمرحلة التالتة و الأخيرة  من الحقن.

المرحلة الثالثة هي :

الترجيع : من وراء السحب ببضعة أيام يتصلو بك من المركز الذي تم  السحب لكي تقومي بعملية   ترجيع الاجنة الفريش و في نفس الوقت تدفعين ثمن تجميد الأجنة اذا تم الإبقاء عليها طبعا .

الترجيع يدوم دقائق قليلة وغالبا لا يكون مصحوبا بألم. يقوم طبيبك الخاص بتنضيف أولا فم الولدة و ب شبه إبرة طويلة و رقيقة يدخلها عبر مهبلك حتى يوصل لرحم و ويضع فيه للاجنة لكي  انشاء الله يكون تعشيش و يحصل حمل .


خلاصة الموضوع، الحقن المجهري عبارة عن ثلاث مراحل:

١- التنشيط.         Stimulation ovarienne

٢- السحب.          Ponction ovocytaire

٣-الترجيع.           Transfert d’embryon

 

‎غالبا هذا هو بروتكول الحقن المجهري و لكن يمكن أن  تكون هناك بعض اختلافات و تغيرات حسب الحالتك وحالة الزوج ، و السن، و المشكلالذي تعانين منه و عوامل اخرى و حسب الطبيب و المختبر أيضا لكن ليس هناك اختلاف كبير فنفس البروتوكول يتبعه كل المرضى سواءا قبل الدورة بأيام او بعد اليوم الثاني من الدورة .

 موضوع هام يمكن الإطلاع عليه تكيس المبايض وكيفية معالجته 

  ويكمن الإطلاع على موضوع هام ارتفاع هرمون الحليب وتأخر الحمل 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع