القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال


ماهو  التلقيح الاصطناعي ؟


ماهو  التلقيح الاصطناعي 


يعد التلقيح الاصطناعي إحدى الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج العقم لدى الأزواج الذين يعانون من صعوبة في الإنجاب. يتم خلاله إيصال الحيوانات المنوية إلى داخل جسم المرأة بشكل اصطناعي، ويتم تنفيذ هذه العملية باستخدام التقنيات الحديثة في المختبر. ويستخدم هذا النوع من التلقيح عندما تكون هناك مشكلات في إنتاج الحيوانات المنوية في الرجال، أو عند وجود مشاكل في أنابيب فالوب أو عدم وجود بويضات عند النساء.

تتضمن الخطوات الأساسية للتلقيح الاصطناعي إعطاء المرأة الأدوية التي تساعد على تنشيط المبيض، مما يزيد فرصة إنتاج المزيد من البويضات. وبعد ذلك يتم جمع الحيوانات المنوية من الرجل وتجهيزها في المختبر. ثم تتم إدخال الحيوانات المنوية المتبرع بها إلى رحم المرأة باستخدام قسطرة رفيعة، حيث يتم الانتظار لعدة أيام لمراقبة نمو الجنين.

بالرغم من أن التلقيح الاصطناعي يمكن أن يكون فعالًا في علاج العقم، إلا أنه ليس بديلاً كاملاً للإنجاب الطبيعي. فقد تحتاج بعض الأزواج إلى عدة محاولات قبل أن يحدث الحمل، وقد يصادفون صعوبة في التعامل مع التأثيرات النفسية لهذه العملية. ومن المهم الإشارة إلى أن هذا النوع من التلقيح يحتاج إلى متابعة طبية دقيقة ومستمرة، وأن هناك مخاطر صحية محتملة للأم والطفل.

بصفة عامة، يمكن القول إن التلقيح الاصطناعي هو أحد الخيارات الت


 مراحل التلقيح الصناعي .؟ 


يعد التلقيح الصناعي أو التلقيح الاصطناعي أحد الطرق الشائعة لعلاج العقم وزيادة فرص الحمل لدى الأزواج الذين يعانون من مشاكل في الإنجاب. ويتم تنفيذ هذه العملية بواسطة طبيب متخصص في المجال الذي يستخدم التقنيات الحديثة في المختبر لإيصال الحيوانات المنوية إلى داخل جسم المرأة بشكل اصطناعي. وفيما يلي سنلقي نظرة على مراحل تلقيح الصناعي:

  1. تنشيط المبيض: في هذه المرحلة، يتم إعطاء المرأة الأدوية التي تساعد على تنشيط المبيض، مما يزيد فرصة إنتاج المزيد من البويضات. وتختلف الأدوية المستخدمة حسب الحالة الصحية للمرأة وسنها وحالتها الهرمونية .
  2. جمع الحيوانات المنوية: يتم جمع الحيوانات المنوية من الرجل وتجهيزها في المختبر واختيار أجوادها . وتختلف طرق جمع الحيوانات المنوية حسب الحالة الصحية للرجل وطريقة العيش .
  3. التخصيب: في هذه المرحلة، يتم دمج الحيوانات المنوية مع البويضة داخل الرحم بواسطة قسطرة رفيعة تصل للرحم  وتحتقن البويضة ويتم الانتظار لعدة أيام لمراقبة هل تم إخصابها أم لا ذلك يعتمد أيضا على جودة الحيوان  المنوي  ثم تتم مراقبة  نمو الجنين وتأكيد وجود الحمل غن تم الإخصاب بشكل جيد  .
  4. المتابعة الطبية: يحتاج التلقيح الصناعي إلى متابعة طبية دقيقة ومستمرة للأم والجنين بشكل مستمر .
التلقيح الإصطناعي على عكس التلقيح المجهري لمن لا يفرق بينها . فالفرق بينهما مختلف نوعا ما فالفرق بين التلقحين  هي طريقة إستعمال هذا التلقيح..؟؟  .
التلقيح الإصطناعي كما شرحناه يتم متابعة التبويض عند المرأة ويتم استعمال منشطات لتحسين جودة البويضة ثم يحلل مني الرجل في المختبر لإختيار أجود الحيوان المنوي وأخذه بإبرة خاصة وتلقيحه مباشرة في البويضة في الرحم يعتمد كليا على الحيوان المنوي وجودته وسرعته وهل يلقح البويضة أم لا. الطبيب فقط يتم مراقبة أطوار الإخصاب هل سيتم الحمل أم لا.
 التقليح المجهري هو تلقيح مختبري او ماكان يسمى قبلا بأطفال الأنابيب .؟ التلقيح المجهري هو تطوير علمي في السنوات الأخيرة عبر طرق احترافية وتقنية مختبرية متطورة وأيضا وجود أطباء ذوي الإخصاص في هذا المجال على عكس ما كان قبلا أي مما يعني ارتفاع نسبة نجاح هذه العملية بإذن الله عزوجل .

 مراحل التلقيح المجهري والفرق بينه وبين التلقيح الصناعي 

هو اتباع بروتوكول خاص بكل حالة وعلى حسب حدة العقم هل من الطرفين او من طرف واحد او تعدد المشاكل هنا تتدخل تحاليل اولية لتقيم الحالة بشكل جيد للمريض سواء الرجل او الزوجة معا . ثم يقرر الطبيب بعد الفحوصات هل يتم اتباع البرتوكول الطويل أو القصير البرتوكول الطويل يكون قبل العادة الشهرية بعشرة أيام او تسعة أيام على حسب ما يقرره الطبيب الخاص بك .
أو يقرر الطبيب اتباع البورتوكول القصير وهو ثاني يوم الدورة لمعرفة الحالة وكم عدد البويضات التي يمكن تنشيطها ثم يقرر بمنحك منشطات على شكل ابر تاخذ في نفس اليوم لمدة يحددها الطبيب في وقت محدد من اليوم وغالبا ما يحددها مساءا في الغالب ,على مدار أسبوع أو اقل على حسب الطبيب وحالتكما ,بمجرد ما يمنحك منشطات يمنح للزوج تحاليل المني لتاكد من سلامتها وأيضا حل مشكلة ان وجدت في التحاليل .بطبيعة الحالة قبل التحاليل يكون الرجل قد اقتنع عن معاشرة زوجته لمدة ثلاث أيام أو أربع على الأكثر لتكون التحاليل دقيقة . ثم يعطكما الطبيب موعدا ليرى حجم البويضات عند الزوجة هل استوفت الحجم المسموح للعملية الحقن .إما ان يوقف المنشطات ام ان كانت لا تزال تحتاج لتنضج أكثر فيزيد جرعة على جرعة المنشطات وتتبع نفس بروتوكول الحقن في نفس اليوم في نفس الوقت على مدار الأيام التي قررها الطبيب ثم ترجع الزوجة للطبيب فان كانت البويضات مكتملة يعطي للزوجة الإبرة التفجيرية ثم يحدد لها ساعة السحب للبيوضة والعملية لا تتحدى أربعين دقيقة . وأيضا يمنح الزوج وقت لمنح منيه لمحتبر ليتم التلقيح بعد سحب بيوضات الزوج . ثم يحدد الطبيب وقت لاتصال بك الزوجة للإرجاع الأجندة بعد عملية التلقيح المختبرية الدقيقة .
ثم يتم الإرجاع في أقل من نص ساعة ثم تنتظر الزوجة لمدة عشر أيام إختبار الحمل الذي يكون غالبا في مختبر عن طريق الدم لنتائج موثوقة لا على طريق اختبار البول الذي تعتبر نتائجه في هذه المرحلة لا يعتد بها . وفي الأخير على الزوجين أن يقرر كم عدد البويضات التي يمكن تجميدها حتى تتوفر متى أراد الزوجين الحمل ويدفع ثمن التجميد كل عام خارج تكاليف العملية التي تختلف تكلفتها من دولة لأخرى .
 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع