القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

ارتفاع هرمون الحليب وتأخر الحمل






سبب ارتفاع هرمون الحليب


 ارتفاع هرمون الحليب 


 سأكتب تجربة لإحدى الأخوات عن الإجهاض وارتفاع هرمون الحليب  حتى يستفيد الجميع.
 تقول الأخت : عندما حملت بطفلي الاخير ومن اول ايام الحمل بدء صدري بالانتفاخ بشكل ملحوظ ... مع انه لم يحدث هذا معي باحمالي السابقة!!
ومع نهايه الشهر الاول لاحظت بنزول قطرات حليب من صدري عندما اقوم بعصره ففوجئت لذلك لانه مبكر جدا ... إذ ان هذا يحدث عادة بالشهر السادس او السابع او يتأخر اكثر.
بالاضافة الى ذلك ... بدئت تنزل مني قطرات دم ... ثم زادت كمية الدم فخفت كثيرا ان اتعرض الى الاجهاض !
بحثت كثيرا على الانترنت عن علاقة ارتفاع هرمون الحليب بالاجهاض .. ولكن لم اصل الى جواب شافي حتى بالمواقع الاجنبيه
معروف ان الحمل لن يحدث ما دام هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب) مرتفع !! ولكن ما حصل معي كان مختلفا ... لقد ارتفع الهرمون بعد الحمل مباشره لا قبله !!
ذهبت الى الدكتوره وشرحت لها الوضع فنصحتني بعمل فحص لنسبة هرمون الحليب بالدم ... وفعلا كان مرتفع عن الطبيعي
اختصاصيه المختبر قالت لي انه شيء عادي بوجود الحمل ... ولكن للاسف وما لا تعلمه هذه الاختصاصيه : ان هذا قد يهدد استمراريه الحمل لان الهرمون بدء بالارتفاع بأول ثلاث اشهر وليس بأخر ثلاث اشهر .
عدت الى الدكتوره وقالت: " لي انه لا توجد دراسات مثبته بعد عن وجود علاقة بين البرولاكتين والاجهاض وما زالت كتب الطب تفتقر لمثل هذه المعلومات .. ولكن من خبرتي الطويله لاحظت وجود هذه العلاقة ".
فكتبت لي مثبت للحمل بالاضافه الى dostinex وهي حبوب تنشيف الحليب ( كتبت اسم الدواء لايضاح المعلومه .. لا لتصرفي الدواء لنفسك دون استشارة طبيب)
اما عن العلاقه بين هرمون الحليب والاجهاض ... ان هرمون الحليب اذا ارتفعت نسبته فإنها تقوم بإضعاف هرمون الحمل (البروجيسترون) مما قد يهدد استمرايه الحمل
وكأمثله على ذلك وأدله لاحظتها من خلال بحثي على النت
أن من النصائح لتحفيز الطلق لمن انهت الشعر التاسع ولم تلد بعد هي تدليك حلمة الصدر ( يعني حفزي البرولاكتين كي يأتي الطلق)
وايضا قرات ان هرمون الحليب يبدء بالارتفاع تدريجيا بدءا من الشهر السادس او السابع ويكون في اعلى نسبه له قبل الولاده بايام ثم يبدء بالانخفاض بعد الولادة
و يعود الهرمون الى نسبته الطبيعيه بعد ستة اشهر من الولادة ويستمر الصدر بإنتاج الحليب وذلك تفسير لمن تحمل وهي مازلت مرضع ... اما لو كانت كمية الحليب في الصدر قليله فقد يعود البرولاكتين الى مستواة الطبيعي قبل الست شهور ولذلك نسمع كثيرا أن الرضاعه الطبيعيه هي وسيلة منع حمل في أول ست أشهر بعد الولادة إذا كنتي ترضعين طفلك جيدا .

وصفات طبيعيّة لعلاج ارتفاع هرمون الحليب

خلطة حبة البركة:
المكوّنات: كوبان حبة البركة. نصف كوب رشاد. نصف كوب مرة. ملعقتان عسل . طريقة التحضير: نخلط جميع المكوّنات معاً في وعاء عميق، ثم نضيف الماء المغلي ونترك الخليط لينقع، ونحلّى المزيج بالعسل الطبيعي.
خلطة الميرمية والمردقوش:
المكوّنات: كوب ونصف مردقوش. كوب ميرمية. كوبان ماء. طريقة التحضير: نخلط المكوّنات معاً، ونضيف كوباً من الماء، ونتركه لينقع لمدة ربع ساعة، ونشرب مرتين في اليوم، يساعد تناول الميرمية في إفراز هرمون الإستروجين الذي يخفّض مستوى هرمون الحليب، والميرمية مفيدة لتنظيم الدورة الشهريّة وتعالج اضطراباتها، ولا تُنصح المرضعات بتناول الميرميّة؛ لأنها تخفّف إفراز الحليب.
خلطة عروق الصباغين:
المقادير: كوب عروق الصباغين. كوب أذريون الحدائق. كوب ميرمية. كوب يانسون. كوب ورد جوري.
طريقة التحضير: نطحن جميع المكوّنات بشكل جيد ونخلط المقادير جيداً، ونضع ملعقة صغيرة في كوب، ونضيف إليه الماء المغلي، ونتركه لينقع لمدة ربع ساعة، ونشرب كوباً صباحاً، وكوباً مساءً قبل النوم.
خلطة النفل البنفسجي والقراص:
المكوّنات: كوب نفل بنفسجي. كوب قراص. كوب نعناع بري. كوب عنب الحجال. كوب برسيم أحمر.
طريقة التحضير: نطحن هذه المقادير ونخلطها معاً، ثم نضيف ملعقة كبيرة إلى كوب من الماء المغلي، ونشرب هذا الشاي مرتين يومياً، ويجب التوقف عن تناول هذا المشروب بعد الحمل، وأثبتت الدراسات أن هذا الشاي يفيد في حالات الرغبة في الإنجاب، ويساعد في حدوث الحمل بشكل طبيعي، والبرسيم الأحمر له تأثير شبيه بتأثير هرمون الإستروجين، والقراص يحسّن القدرة على الحمل، والنعناع البري يساعد في استرخاء وتهدئة العضلات، وعنب الحجال يحافظ على توازن الهرمونات الطبيعي.
مشروب الشعير يستعمل مشروب الشعير الخالي من الكحول صباحاً لعلاج ارتفاع هرمون الحليب، ويُستعمل مغلي ومنقوع الشعير للغرض نفسه.
الحمية الغذائية لعلاج ارتفاع هرمون الحليب يجب اتّباع حمية غذائية تعتمد على أصناف معينة من الأطعمة: عدم تناول الأغذية الغنيّة بالبروتينات، مثل اللحوم، والدجاج، وبيض الدجاج، والتركيز على الأسماك، والمأكولات البحريّة كمصدر للبروتين. عدم تناول الأغذية الغنيّة بالنشويّات مثل: الأرز، والبطاطا. شرب كميّات كافية من الماء، والسوائل مثل الشوربات والعصائر.

نصائح لنزول هرمون الحليب

1- ويجب أن تحذر المرأة من الملامسة وإثارة الحلمات سواء في العلاقة الحميمية او العادية حتى لا تزيد الإفرازات وتحفز هرمون الحليب على  لإثارة ويسبب ذالك في إرتفاعه.
2- عدم تناول بعض المأكولات التي تسبب في زيادته كالخبز الأبيض وبعض الحبوب المنسمة في الشاي والطهي كالزنجلان او يقال لها (السمسم)  وايضا الحبة الحلاوة،وتفادي الأكلات المستعمل بها السميدة والزيت النباتية والصوجا ,وحب الرشاد .
3- محاولة عمل رجيم لنقص الوزن والقيامة بعمل رياضة متاوزنة مع جسمك بنصيحة ومراقبة من الطبيب .



أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع