القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

مقدرا زكاة الفطر في الدول العربية 2022


مقدر الزكاة في الدول العربية 2022



مقدار زكاة الفطر في 2022 في الدول الإسلامية  


زكاة الفطر في المملكة المغربية 2022



حدد المجلس العلمي الأعلى أن يكون
  لهذا العام (1443هـ - 2022م ) عشرون درهما (20) درهما كحد أدنى، 

وفيما رأي المجلس العلمي الأعلى حول زكاة الفطر ومقدارها كيلا ونقدا لعام 2022م/1443هـ

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين

ربنا آتنا من لدتك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا

وبعد، فمن المعلوم أن زكاة الفطر فريضة شرعية يتقرب بها المسلمون إلى الله عز وجل، نهاية شهر رمضان من كل عام.

والأصل فيها أن تخرج كيلا من غالب قوت أهل البلد، ومقدارها صاع نبوي عن كل نفس، وهو أربعة أمداد، بمُدِّ النبيِّ صلى الله عليه وسلم، ويعادلها بالوزن كيلوغرامان ونصف (2,5  كلغ) من الحبوب أو الدقيق. ويجوز إخراجها قبل العيد بثلاثة أيام كيلاً أو نقداً.

وقد تم تحديد القيمة هذه السنة في مبلغ عشرين درهما (20 درهما). 

على أن من أراد أن يتطوع بأكثر فله ذلك، لقوله تعالى:" فمن تطوع خيراً فهو خيرٌ لَه"

تقبل الله من المسلمين والمسلمات صيامهم وقيامهم وزكاتهم بفضله وكرمه، آمين نص البيان هنا 

 ___________________________________________________


زكاة الفطر في الجزائر2022


أوضح البيان أن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف "تدعو الى المباشرة بإخراج زكاة الفطر عن شهر رمضان الفضيل وتذكر أنها قدرت هذه السنة بـ 120 دج وهي قيمة صاع (2 كلغ) من غالب قوت بلدنا".

وقد كلفت الوزارة أئمة المساجد, بالتعاون مع رؤساء اللجان الدينية المسجدية عبر الوطن, بالشروع في "جمع زكاة الفطر ابتداء من منتصف شهر رمضان على ألا توزع على مستحقيها الذين أحصتهم لجان صندوق الزكاة إلا يوما أو يومين قبل عيد الفطر المبارك, فلا تشرق شمسه حتى يصل إلى المستحقين حقهم فيشعرون بفرحة العيد وبهجته كما يشعر سائر الناس".


____________________________________________________

 زكاة الفطر في تونس 2022


مقدرا زكاة الفطر 2022 في تونس كما جاء على لسان مفتي تونس عثمان بطيخ ان قيمة الزكاة في تونس 2022(1750 ملليما) وهي دينار وسبع مئة وخمسون مليما عن كل فرد.
_______________________________________________
 

زكاة الفطر في ليبيا 2022


أعلن مفتي الجمهورية في بلاغ ان  قيمة زكـاة الفـطر 2022 في ليبيا بوالي 8 دينار ليبي عن الشخص الواحد تدفع للفقراء والمساكين قبل موعد صلاة العيد في آخر يوم من شهر رمضان المبارك، ويتاح لجميع المواطنين والمقيمين إخراج زكـاة الفـطر عن طريق الجمعيات الخيرية الليبية بمقـدار صاع من قوت البلد أو دفع زكاة الفـطر نقد.
______________________________________________________

زكاة الفطر في مصر 2022


قالت دار الإفتاء في تدوينة على وسائل التواصل بشرح مفصل  إن سعر أردب القمح يساوي 900 جنيه مصري، والأردب يوازي نحو 150 كليو جراما، بما يعني أن سعر كيلو القمح يعادل 6 جنيهات 

وبحسب الشريعة الإسلامية فإن الزكاة تستخرج بما يعادل على صاع من القمح، والصاع يساوي نحو ٢.٠٤ كيلو، وبحاصل ضرب مقدار الصاع في سعر الكيلو سيكون الإجمالي ١٢.٢٤ جنيه فقط لا غير.


ولهذا حددت دار الإفتاء المصرية سعر زكاة الفطر بالتقريب لنحو 15 جنيها فقط لا غير، كحد أدنى للزكاة، ومن الممكن إخراجها منذ اليوم الأول من شهر رمضان وحتى قبل صلاة العيد طبقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية.


_________________________________________________



زكاة الفطر في  المملكة السعودية 2022


حددت الهيئة العامة في المملكة العربية السعودية قيمة زكاة الفطر خلال هذا العام 1443 هجرياً – 2022 ميلادياً بقيمة 25 ريالاً سعودياً للفرد الواحد، وهو ما يُعادل 3 كيلو من الأرز، أو 2040 جراماً من القمح، أو 2000 جرام من الدقيق.

هذا وقد أضافت الهيئة العامة السعودية أنه بإمكان الفرد الواحد إخراج زكاة الفطر أو تقسيمها على أكثر من فرد، إذ إن الهدف من زكاة الفطر إدخال السرور على الفقراء قبل أول أيام عيد الفطر المبارك.عبر منصته الرسمية هنا

وخصصت الجهات المعنية منصة زكاتي  الرقمية لدفع فطرة الزكاة عبر الرابط التالي هنا 

________________________________________________



مقدار الزكاة في الإمارات المتحدة 2022


 

زكاة الفطر في الكويت 2022


حدد بيت الزكاة الكويتي  مـقدار زكاة الفـطر 2022. بمقدار 2.5 كلغ من الأرز أو من أنواع قوت البلاد، وهو ما يقارب قيمة 2 دينار كويتي تبعاً لأسعار الأرز المحلية في دولة الكويت، وخصص بيت الزكاة الكويتي عبرموقعه الرسمية هنا

 

_________________________________________________


زكاة الفطر في البحرين 2022


حدد صندوق الزكاة البحرين مـقدار زكاة الفـطر 2022 بقيمة 1.5 دينار بحريني وهو ما يعادل قيمة زكاة الفطر بالكيلو والتي تساوي 3 كيلو غرام من الأرز أو أصناف قوت البلد، ويمكن للمواطنين في دولة البحرين أو المقيمين إخراج زكاة الفطر 2022 أون لاين من خلال الدخول هنا



لمن تعطي زكاة الفطر 



زكاة الفطر في الأردن 2022


حدد مجلس الإفتاء الأردني في جلسةعقدت  لتحديد مقـدار زكاة الفـطر فبداية شهر رمضان المبارك  وحدد قيمة زكاة الفطر للشخص الواحد في الأردن بقيمة 180 قرشاً أردنياً أو دينار و80 قرش وهي ما تعادل 2.5 كيلو غرام من القمح باعتباره القوت الشائع في الأردن لاعتماده على الخبز بالدرجة الأولى، ومنحت  المملكة الأردنية الهاشمية فرصة إخراج زكاة الفطر وزكاة البدن .
 
______________________________________________________

زكاة الفطر في قطر  2022

حددمقدار زكاة الفطر في قطر 2022 بمقدار صاع من الأرز أو قوت البلد وهو ما يعادل قيمة زكاة الفطر بالكيلو حوالي 2.5 كيلو غرام من الأرز والتي تساوي زكاة الفطر نقداً بقيمة 16 ريال قطري في الوقت الحالي، ويتاح للمواطنين والمقيمين في دولة قطر إعتمد كبعض الدول على اإخراج زكاة الفطر إلكترونيا في قطر 2022 عن طريق الدخول إلى رابط دفع زكاة الفطر الحكومي من هنا  


_____________________________________________________________

زكاة الفطر في سوريا  2022


حددت وزارة الأوقاف السورية التابعة للنظام السوري مقـدار زكاة الفـطر في سوريا بقيمة 10 آلاف ليرة سورية وكفارة اليمين بمقدار 120 ألف ليرة سورية ضمن شهر رمضان الكريم، بينما قدرت الزكاة في الأراضي خارج مناطق سيطرة النظام السوري في إدلب المتعاملة بالليرة التركية بقيمة 20 ليرات تركية تخرج للمساكين والفقراء قبل صلاة عيد الفطر.

______________________________________________________

زكاة الفطر في عمان  2022

حدد دار الإفتاء العماني ولجنة الزكاة المتخصصة بالزكاة قيمة زكاة الفطر 2022 بمقدار 1.5 دينار عماني وهو ما يعادل زكاة الفطر بالكيلو بمقدار صاع من الأرز ويساوي 3 كيلو غرام من الأرز، ويمكن للمواطنين العمانيين والمقيمين في السلطنة دفع زكاة الفطر عبر الرابط مباشرةً لإخراج زكاة الفطر إلكترونيا في سلطنة عمان.

_________________________________________________________

زكاة الفطر في فلسطين  2022

حدد دار الإفتاء الفلسطينية زكـاة الفـطر في فلسطين 2022 بمقـدار 9 شيكل، وحددت دار الإفتاء فدية الصيام وجبتين مشبعتين من قوت أهل البلد على أن لا تقل عن قيمة مقـدار زكاة الفـطر، وتخرج زكاة الفـطر من أول يوم في شهر رمضان المبارك إلى ما قبل موعد صلاة العيد.


زكاة الفطر في العراق 2022

حددت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية العراقية مقـدار زكاة الفطـر 2022 في العراق بقيمة 3000 دينار عن الفرد المسلم الواحد وتعتبر زكاة الفطر فرض من فروض الإسلام تدفع للفقراء والمساكين لإدخال الفرحة والسرور إلى قلوب المحتاجين في العيد.

_________________________________________________


زكاة الفطر في االيمين 2022

حددت دار الإفتاء اليمنية قيمة زكاة الفطر في اليمن 2022 بقيمة صاع من قوت البلد أي ما يعادل 3 كيلو غرام من الأرز أو التمر أو الزبيب وهو ما يساوي نقداً قيمة 500 ريال يمني عن الفرد الواحد.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع