القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

ىداب النوم في الإسلام

آداب النوم في الإسلام 




من النعم  الكثيرة التي انعم الله  بها على الإنسان نعمة عظيمة وهي نعمة النوم .  النوم قد يراه الإنسان أمر عادي بديهي لا يحتاج ان 
نتفكر فيه ولا نتدبره ونعتبره   من  الامور البيولوجية التي تكون بدون جهد ولا عمل ولا يتفكر فيها الإنسان عادة على انها نعمة  عظيمة من الله عزوجل لو سلبت  سلبت منه الحياة وراحتها .
فيجب  على الإنسان اولا ان يرى ان النوم نعمة من الله تعالى وهي منّة مناّ الله عليها على عباده المسلمين كما جاء في قوله تعالى "ومن رحمته جعل لكم الليل والنهار لتسكنوا فيه ولتبتغو من فضله ولعلكم تشكرون".
من منة الله تعالى ان جعل الليل بعد النهار , وجعل لإنسان ليل يسكن فيه ويرتاح بعد حركة النهار الدائبة , مما يساعد الإنسان على إحياء جسمه وإعادة نشاطه ليؤدي عمله بالنهار ووضائفه التي خلقه الله تعالى من أجلها .
نعمة الله تعالى إذا منا بها على عباده يمن عليه بنعمة لها آداب وأصول لا يعدل عنها إلا من غفل ومن سهى .
جعل الله لنوم المسلم آداب يستلزم مراعتها ومعرفتها للخير العميم الذي تحويه والتي اثبتت بعدا طبيبا بفوائدها العميمة على جسم الإنسان وعلى صحته .
1ـ  كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يؤخر نومه بعد صلاة العشاء إلا لضررة قصوى كوجود ضيف أو طلب علم أو محادثة الأهل فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث" أبو برازة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره النوم قبل صلاة العشاء والحديث بعدها " متفق عليه .

2ـ ان  ينام ابتداءا على شقه الأيمن , ويتوسد يمينه,ولا بأس أن يتحول إلى شقه الأيسر فيما بعد لقول النبي صلى الله عليه وسلم للبراء "إذا اتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ,ثم اضجع على شقك الأيمن ".وقوله "إذا أويت إلى فراشك وأنت طاهر فتوسد يمينك ".
اي من آذاب النوم هو النوم اولا على شقك الأيمن ثم يمكن ان تحول بعدها على الشق الأيسر .

3ـ ان يجتهد في ان لا ينام إلا على وضوء كما جاء في قوله في قوله صلى الله عليه وسلم للبراء بن عازب رضي الله عنه :"إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة" متفق عليه .

4ـ أن لا يضطجع على بطنه أثناء نومه ليلا ولا نهارا , لما ورد أن النبي عليه الصلاة والسلام قال : :إنها ضجعة أهل النار" .وقال صلى الله عليه وسلم ::إنها ضجعة لا يحبها الله عزوجل ".

5ـ الأذكار وقراءة القرآن .

 الأذكار التي تجلب على النوم بسرعة 


أن يقول المسلم : سبحان الله , والحمدلله,والله أكبر,ثلاثا وثلاثين ,ثم يقول:لاإله إلا الله وحده لا شريك له ,له الملك وله الحمد ,وهو على كل شيء قدير ,لقول الرسول صلى الله عليه وسلم لعلي وفاطمة ري الله عنهما وقد طلبا منه صلى الله عليه وسلم خادما يساعدهما في البيت فقال:"ألا أدلكما على خير مماّ سألتما ؟إذا أخذتما مضجعا فسبحا الله ثلاثا وثلاثين , واحمدا ثلاثا وثلاثين ,وكبّرا أربعا وثلاثين , فهو خير لكما من الخادم" رواه مسلم .

6-أن يقرأ الفاتحة واول سورة البقرة إلى المفلحون ,وآية الكرسي وخاتمة سورة البقرة : لله مافي السموات ومافي الأرض  إلى أخر السورة  لما ورد من الترغيب في ذالك .

7ـ ان يقرأ هذا الدعاء ويجعل أخر ما يقراه كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : "بإسمك اللهم وضعت جنبي وبإسمك أرفعه,"اللهم إن امسك نفسي فإغفر لها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به الصالحين من عبادك,اللهم إني أسلمت نفسي إليك,وفوضت أمري إليك,وألجأت ظهري إليك,أستغفرك واتوب إليك,آمنت بكتابك الذي أنزلت,وبنبيك الذي أرسلت فأغفر لي ما قدمت وما أخرت , وما أسررت وما اعلنت , وما انت أعلم به مني,انت المقدم وأنت المؤخر , لا إله إلا انت, رب قني عذاب يوم تبعث عبادك" رواه أبو داود وغيره بإسناد صحيح .

8ـ أن يقول إن اسيقظ أثناء نومه "لا إله إلا الله وحده لا شريك له ,له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ,سبحان الله والحمد لله ولاإله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا وقوة إلا بالله ".وليدعو بما يشاء فإنه يستجاب له.
 كما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم :" من تعار بالليل فقال حين يستيقظ ""لا إله إلا الله وحده لا شريك له ,له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ,سبحان الله والحمد لله ولاإله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا وقوة إلا بالله " ثم دعا استجيب له "رواه البخاري
فإن قام وصلى قبلت صلاته , او يقول : لا إله إلا أنت سبحانك اللهم استغفر لذنبي,وأسألك رحمتك,اللهم زدني علما,ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني , وهب لي من لدنك رحمة إنك انت الوهاب .

 أذكار الصباح 


حين يصبح ياتي بأذكار كما مثل إذا استيقظ يقول قبل ان يقوم من فراشه .: الحمد لله الذي أحيانا بعدما  أماتنا وإليه والنشور.
2ـ ان يقول أربع مرات :اللهم إني أصبحت بحمدك وأشهدك وأشهد حملة عرشك , وملائكتك,وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت,وأن محمدا عبدك ورسولك , لقول النبي صلى الله عليه وسلم :"من قالها مرة أعتق  ربعه من النار ".
ومن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه من النار,فإن قالها أربعا أعتقه الله من النار . رواه أبو داود بإسناد صحيح .

3ـ أن يرفع طرفه إلى السماء ويقرأ : إنا في خلق السموات والأرض الآيات العشر من خاتمة سورة عمران , وإذا هو قام للتجهد لقول ابن عباس رضي الله عنه:لما بنت عن خالتي ميمونة زوج الرسول صلى الله عليه وسلم قام الرسول صلى الله عليه وسلم حتى نصف الليل أو قبله بقليل أو بعده بقليل ,إسيقظ فجعل يمسح النوم عن وجهه بيده,ثم قرأ العشر الآيات الخواتم من سورة آل عمرات , ثم قام إلى شَنِّ معلقة فتوضأ منها فأحسن الوضوء ,ثم قام فصلى " رواه البخاري.

9ـ وإذا توجه المسلم للخروج من البيت صباحا  ان يقول إذا وضع رجليه على عتبة الباب :"بسم الله توكلت على الله , لا حول ولاقوة إلا بالله  لقوله عليه الصلاة والسلام "إذا قال العبد هذا قيل له هُديت وكٌفيت " رواه الترميذ وحسنه.

 وأذا غادر البيت قال " اللهم إني أعوذ بك ان أضِل او أضَل أو أزِل أوأزَل ,او أظلِم او أظلَم ,أو أجْهَل أو يُجْهَل عَلَيَّ".
وذلك كما جاء في قول أم سلمة :ما خرج رسول الله لى الله عليه وسلم من بيته قط إلا رفع طرفه إلى السماء وقال :" اللهم إني أعوذ بك ان أضِل او أضَل أو أزِل أوأزَل ,او أظلِم او أظلَم ,أو أجْهَل أو يُجْهَل عَلَيَّ".




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع