القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

 سورة المسد
سورة المسد


سورة المسد سورة مكية عدد أياتها خمس تسمى  وسورة تبت .وأيضا سورة اللهب  سورة المسد .تعددت أسمائها والعديد ومتداولة بين الناس بهذه المسميات كلها .
سورة المسد لغويا يعتبر المسد في كلام العرب :"الفتل والفتل يقال للحبل الذي يمسد جيدا أي أجاد فتله وكل شيء فتل من الليف والخوص فهو مسد "رواه القرطبي 20/241.

اما معنى تبت :في اللغة  وهي الهلاك أي هلكت وخسرت كما جاء في القرآن الكريم مخاطبا قوم فرعون "وما كيد فروعون إلا في تباب " .

اما اللهب لغة :ذات لهب أي ذات اشتعال وتلهتب .


من أسباب نزول سورة المسد 

كان بعد ان أمر الله سبحانه النبي صلى الله عليه وسلم الجهر بالدعوة  .
بدأت دعوة النبي صلى الله عليه وسلم ودعا بن عبد المطلب  يدعو قريشا, أعد له علي ابن عبد المطلب طعاما. فقال النبي صلى الله عليه وسلم مخاطبا بن عبد المطلب إني والله ماأعلم شابا في العرب جاء قومه بأفظل ما جئتكم به . إني قد جئتكم بخير الدنيا والآخرة  ودعا بطون قريش من فوق جبل الصفا بظاهر مكة , فلما اجتمعو اليه قال أريتم لو أخبرتكم أن خيلا بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي ؟ قالوا نعم ما جربنا عليك كذبا . فقال "إني نذير لكم بين يدي عذاب شديد".
فقال أبو لهب "تبا لك ألهذا جمعتنا ؟فانزل الله تعالى" تبت يدا أبي لهب وتب ما أغنى عنه ماله وما كسب سيصلى نارا ذات لهب , وامراته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد " سورة المسد.

قال تعالى : تبت يدى أبي لهب وتب "

 ذكر إسم أبي لهب صريحا تشهيرها له وذم من لله عزوجل تبت يدي أبي لهب .  اي هلك وخسر وخاب أبو لهب عم الرسول صلى الله عليه وسلم شديد العداوة للنبي صلى الله عليه وسلم لم يترك سبيلا في صد النبي صلى الله عليه وسلم إلا سلكه وما ترك خطة في سبيل النيل من النبي صلى الله عليه وسلم الا نفذها .
 تبت يدا أبي لهب أي هلكت يده وشقى, وكان من الأشقياء قال المفسرون تبت والتباب هو الخسران الذي يفضي للهلاك .
المقصود بيدي أبي لهب اي هلك وخسر . وكانت زوجة أبي لهب شديدة العداوة للنبي صلى الله عليه وسلم كزوجها لما زوجة زوجة أبي لهب ما نزل من الوحي في زوجها توجهت للنبي صلى الله عليه وسلم فوجدت أبو بكر رضي الله عنه   والنبي جالسان في المسجد عند الكعبة وكان في يدها قطعة من الحجر فلما دنت لتضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ الله بصرها فلم تراه فقالت لأبي بكر رضي الله عنه لقد بلغني أن صاحبك يهجوني  فوالله  لوجدته لضربته بهذه الحجر فاه ,ثم انشدت  تقول مذمما عصينا . ودينه قلينا
فانصرفت .
فقال أبو بكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم يارسول الله اما رأييتها رأتك ؟قال مارأتني قلت أخذ الله بصرها عني .
كانت قريش عندما كانت تريد تشويه والتكذيب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يسبونه بمذمم بدل محمد  فكان النبي صلى الله عليه سلم يقول الا تعجبون ان الله صرف عني أذى قريش ؟ يسبون مذمما وأنا محمد .

"ما أغنى عنه ماله "

 لن يفيده ماله الذي جمعه ولا جاهه ولا ولده سيغنيانه عن عذاب الله عزوجل ونيل العقاب المعد له . وذكر ابن كثير في المختصر 3/290.
 أن الاية نزلت في أبي لهب عندما قال "إن كان ما يقول إبن أخي حقا,أفتدي نفسي من العذاب بمالي وولدي .
فكان لابي جهل ثلاث من الولد عتبة وعتيبة ومعتب وكان ولدى أبي لهب تزوجا من بنات النبي صلى الله عليه وسلم أم كلثوم كانت زوجة لعتيبة , الذي لم يسلم وهو الذي دعا عليه النبي صلى الله عليه وسلم حين اتاه عتيبة فقال للنبي إني كافر بالنجم إذا هوى ,وبالذي دنا فتدلى, ثم تفل على النبي صلى الله عليه وسلم وطلق ابنته ,فغضب النبي صلوات الله وسلامه عليه ودعا  اللهم سلط عليه كلبا من كلابك" فأكله الأسد حين كان وأبوه خارجان إلى الشام .
أما اخوته معتب وعتبة  فقد أسلما وشهدا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حنينا والطائف. كانت بنتا  النبي صلى الله عليه وسلم رقية زوجة لعتبة  وفلما نزلت في أبيهما أبو لهب السورة قال لهما أبو لهب رأسي ورأسكما حرام إن لم تطلقا ابنتي محمد  فطلقهما. فحرص أبو لهب على اذيت النبي وولده حين قال ابنه عتيبة لأتين محمدا . فطلق ابنته امامه فكانت اذيتهم شديدة ونفوسهم قاتمة بالحقد والعمى .

"سيصلى نارا ذات لهب "

سينال أبو لهب جزاءه وهي نار ذات لهب وستحيط به النار من كل جانب. يحترق فيها طات اشتعال عظيم وتوقد وذكر في روح المعاني 262/30. أن أبي لهب هلك بعد غزوة بدر بسبع ليال أصيب بمرض عضال معد كالطعون يسمى ( العدسة ) .فاشتد عليه المرض حتى انتن فحفرو له حفرة لما خافو من العار ودفعوه فيها بعود وقذفوه بالحجارة حتى توارى فهذا مصير ابي لهب في الدنيا فكيف يكون مصيره مع وعيد الله تعالى له في الآخرة .

"وامرأته حمالة الحطب"

زوجة أبي لهب وتلقب بالعوراء وتكنى بأم جميل وهي أخت أبي سفيان  كانت شديدة العدواة لرسول الله صلى الله عليه وسلم تتعاون هي وزوجها على اذيته صلى الله عليه سلم . وكانت تسيء للناس والسعي بينهم بالنميمة لتفسد بينهم . كما قال ابن عباس تحمل اوزارا من الشرور والاذية على ظهرها .كمن يحمل الحطب على ظهرها ,إلى ان تلقى ما اعده الله لها وزوجها من النار والعذاب الشديدين .

"في جيدها حبل من مسد "

في عنقا حبل من ليف تلفه حوله فتلا شديدا وتعذب به يوم القيامة تنكيلا بها . قال مجاهد هو طوق من حديد  قال ابن المسيب كان لها قلادة فاخرة من جوهر فقالت : اللات والعزى لانفقنها في عداوة محمد . فأعقبها الله تعالى  في جيدها حبلا من مسد من نار .





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع