القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال



علاج دوالي الخصتين

 

 دوالي الخصيتين :

دوالي الخصيتين :

من الأمور المقلقة لكثير من الرجال هيَ تراجع مستوى الخصوبة لديهم، وهو بلا شك امر لا يقل أهمية لدى السيدات، خصوصاً عند وجود الرغبة الأكيدة في الإنجاب، ومسألة الخصوبة لدى الزوجين متفاوتة وليست مطلقة، حيث ان هناك من الرجال من يتمتعون بمستويات خصوبة عالية، وبعضهم يصل به الحد إلى الإصابة بالعقم، وهو أمر خارج عن إرادة الإنسان، ولكن يبقى أمامه طريق العلاج بعددراسة الوضع الانجابي لديه أو لديها للوقوف على الأسباب المانعة للإنجاب. تبين ان اغلب أسباب العقم عند الرجال هي بسبب دوالي الخصية، فحوالي نسبة قد تصل إلى 50 بالمائة تقريبا من الرجال مصابون بها، فالدوالي تسبب انخفاض في مستويات هرمون الذكورة وتسبب ضعف الانتصاب والعجز الجنسي،
من إحدى الأسباب التي قد تُضعف الخصوبة لدى الرجال هيَ دوالي الخصيتين لدى الرجل، أو دوالي الخصية، وقد تحدث هذهِ الدوالي في إحدى الخصيتين أو في كلتيهما، ولكن في العادة تُصيب واحدة، هى الخصية اليُسرى بشكل أكبر لوجود الدوالي فيها. 
دوالي الخصيتين هيَ عبارة عن انتفاخ وتمدّد وتوسّع في الأوردة الدمويّة التي تخرج من الخصية صارفةً الدم منها، وبوجود هذهِ الدوالي والاتساعات والالتوائات في أوردة الخصيتين تحدث عمليّة ارتجاع الدم المطرود من الوريد، ممّا يؤدّي إلى الإخلال بالعمليّة الدموية للخصية، كما أنّ وجود هذهِ الأوردة المتسّعة أو الدوالي في الخصيتين يؤدّي إلى ارتفاع درجة حرارة الخصية المُصابة بالدوالي، ولوجود دوالي الخصيتين لدى الرجال أعراض تتمّ من خلالها معرفة الإصابة بالدوالي. 
يستطيع الرجل بنفسهٍ اكتشاف وجود الدوالي في الخصيتين لديه، ويكون ذلك من خلال ملامسته لكيس الصفن المبطّن للخصية، ومُلاحظة وجود تجمّع وريدي على شكل التوائات أو نتوئات أو ملمس غير اعتيادي، ومن الممكن استخدام طريقة الفحص التقليدي أو ما يُدعى بالإكلينيكي لدى طبيب اختصاص مسالك بولية وتناسليّة وبنفس طريقة الفحص الذاتي الّتي من الممكن أن يُجريها الرجل، ولكن بُغية التأكّد من الأمر لدى الطبيب، وربّما باستخدام الأمواج فوق الصوتيّة. 

أعراض دوالي الخصيتين :

وجود ألم في الخصيتين أو في إحداهُما، وكما قُلنا من المُعتاد أن تكون الخصية اليُسرى هيَ الأكثر عُرضة؛ فالألم هوَ من أبرز الأعراض لوجود الدوالي التي تقوم فيها الأوردة المُنتفخة بتضييق الخصية وضغطها، الأمر الّذي يؤدّي إلى حدوث الألم عند الرجل . وتُصنّف الدوالي إلى دوالي صغيرة ومتوسّطة وكبيرة؛ والكبيرة هي ذات التأثير الأكبر، وهي التي تُسبّب الألم بشكل أكبر، ويُنصح في الحالات المُزعجة بالتدخّل الجراحي.
 2- ضعف الإخصاب أو ضعف في الحيوانات المنويّة، وذلك من خلال نتيجة فحص السائل المنوي؛ لأنّ وجود دوالي الخصيتين يؤدّي إلى زيادة حرارة الخصية، وكذلك ارتجاع الدم من الأوردة، ممّا يؤدّي إلى إحداث ضعف في عمليّة صُنع الحيوانات المنويّة داخل الخصية، ويكون هذا التأثير بالغاً في حالات الدوالي الكبيرة.
3- الإنزعاج عند النوم على الظهر. وهناك توسع وثقل ملحوظ في الخصيتين وكيس الصفن. عدم الراحة طوال اليوم.

- علاج دوالي الخصية :

هناك عدة طرق لعلاج دوالي الخصية؛ منها علاج دوالي الخصية بالاعشاب وطريقة أخرى جراحية. 
1- علاج دوالي الخصية بالجراحة يتم إجراء عملية جراحية تعرف باسم قطع القيلة الدوالية، وهذه العملية تتم تحت خدير موضعي أو كلي، وتساعد على تحسين تدفق الدم إلى الخصية، بعدها يفترض ان ترجع مستويات هرمون التستوستيرون إلى المستويات الطبيعية.
2- علاج دوالي الخصية بالاعشاب : 
- عسل السدر : 
يشرب مقدار ملعقة اكل ملاعق من عسل السدر على الريق في نصف كأس دافئ من الماء يوميا ولمدة 30 يوما .مع الانتباه لمرضى السكري .
حب الرشاد : 
تسف نصف ملعقة صغيرة من مطحون حب الرشاد مع الماء بعد تناول العسل في الوصفة الاولى .
- خل التفاح :
يشرب مقدار ملعقه صغيره من خل التفاح في نصف كأس ماء ، مساء مع الوصفه الاولى ويمكن ان يدهن الخل على الخصية او تغسل الخصية به .
- زيت السمسم وزيت السرو ودهن الورد : 
يخلط 100 مل من زيت السمسم و80 مل من زيت السرو و3مل من دهن الورد ويدهن به كيس الخصية مع التدليك الخفيف لدقيقة واحدة في الصباح والمساء .
- خلطة : 
يخلط كيلو من العسل و20 جرام من كل من غذاء الملكات ومن نبات الجنسنج ومن حبوب اللقاح ومن بذور الكتان ومن بذور الجرجير وبذور الفجل يؤخذ مقدار ملعقة صغيره ثلاث مرات يوميا لمدة ثلاثة شهور لعلاج دوالي الخصية . وفي هذه الحاله لاتستعمل الوصفه الاولى او وصفة حب الرشاد.
- التبريد : 
وضع قربة من الماء البارد على الخصية لمدة نصف ساعة يوميا .
- الزيزفون : 
وهو ما يعرف بالتيليو ، ينقع ملعقة صغيرة من نبات الزيزفون في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم يبرد ويصفى ويشرب فنجان صباحا ومساءا لمدة شهر .
11 - شرب عصير البرسيم الاخضر " الصفصفه " كاس واحد من العصير يوميا ويمكن ان تخلط معه تصف ملعقه صغيره من الزيزفون او الزنجبيل .


كتبه الدكتور اليافعي حفظه الله تعالى 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع