القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال




يوم عرفة وجبل عرفة


  

 يوم عرفة وجبل عرفة 

يوم عرفة هو التاسع من ذي الحجة، وهو أحد أيام الحج الكبرى، ويسمى أيضا يوم الوقوف بعرفة. في هذا اليوم، يتوجه الحجاج إلى صعيد عرفة، وهو مكان قريب من مكة المكرمة، حيث يقفون في صلاة ودعاء واستغفار من الظهر إلى المغرب. يعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام عند المسلمين، فهو يوم تكفير الذنوب والعتق من النار، وهو يوم شهادة الله لعباده بالغفران والرحمة. كما أن صيام يوم عرفة مستحب لغير الحاج، فهو يكفر سنتين من الذنوب: السابقة واللاحقة.يوم عرفة هو يوم مبارك وعظيم في الإسلام، فهو يوم الوقوف على جبل عرفة :
جبل عرفة هو جبل مقدس في الإسلام، يقع في السهل المنبسط الذي يحمل نفس الاسم، على بعد حوالي 22 كيلومترا شرقي مكة المكرمةيعتبر جبل عرفة من أهم مواقع مناسك الحج، حيث يقف الحجاج عنده في يوم التاسع من ذي الحجة، ويدعون الله ويستغفرونهوقد سمي جبل عرفة بهذا الاسم لأسباب مختلفة، منها أنه المكان الذي عرف فيه إبراهيم عليه السلام المناسك من جبريل عليه السلام، أو أنه المكان الذي التقى فيه آدم وحواء بعد هبوطهما من الجنة، أو أنه المكان الذي يتعارف فيه الناس يوم الحجيشتهر جبل عرفة بجبل الرحمة، وهو تلة صغيرة تشبه البرث تقع في وسط سهل عرفة، ويصعد عليها بعض الحجاج تأسيا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويرفعون أيديهم إلى السماء بالدعاء والتضرعكما يوجد في جبل عرفة مسجد نمرة، وهو المسجد الذي صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الظهر والعصر جمعا تقديما في حجة الوداع، وخطب فيه خطبته المشهورة التي حث فيها المسلمين على التآخي والتسامح والتقوى.جبل عرفة هو جبل مقدس في الإسلام، يقع في السهل المنبسط الذي يحمل نفس الاسم، على بعد حوالي 22 كيلومترا شرقي مكة المكرمةيعتبر جبل عرفة من أهم مواقع مناسك الحج، حيث يقف الحجاج عنده في يوم التاسع من ذي الحجة، ويدعون الله ويستغفرونهوقد سمي جبل عرفة بهذا الاسم لأسباب مختلفة، منها أنه المكان الذي عرف فيه إبراهيم عليه السلام المناسك من جبريل عليه السلام، أو أنه المكان الذي التقى فيه آدم وحواء بعد هبوطهما من الجنة، أو أنه المكان الذي يتعارف فيه الناس يوم الحجيشتهر جبل عرفة بجبل الرحمة، وهو تلة صغيرة تشبه البرث تقع في وسط سهل عرفة، ويصعد عليها بعض الحجاج تأسيا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويرفعون أيديهم إلى السماء بالدعاء والتضرعكما يوجد في جبل عرفة مسجد نمرة، وهو المسجد الذي صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم صلاة
 الظهر والعصر جمـعا تقديمـا في حـجة الوداع،  وخطـب فيه خطـبته المشـهورة التي حـث فيها المسـلمين
 على التآخي والتسامح والتقوى.

ما الذي يجب فعله في يوم عرفة؟

يوم عرفة هو يوم مبارك وعظيم في الإسلام، فهو يوم الوقوف على جبل عرفة أو عرفات في التاسع من شهر ذي الحجة، وهو أحد أركان الحج وأهمها، وهو أيضاً يوم مغفرة وعتق من النار للحجاج وغيرهم من المسلمين. في هذا اليوم، يستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء والذكر والتكبير والتهليل والتلبية والاستغفار، وأن يصوم إن كان غير حاج، وأن يتصدق ويصل رحمه ويحسن إلى الناس. كما يستحب للحاج أن يفطر في هذا اليوم، وأن يصلي صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين، وأن يبقى في عرفة حتى غروب الشمس ثم ينفر إلى مزدلفة. من أفضل ما يُقال في هذا اليوم هو دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم-: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير".

متى يكون الدعاء في يوم عرفة؟

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو من أفضل أيام السنة وأعظمها عند الله تعالى، ففيه يتم إكمال الدين وتتم نعمة الله على المسلمين، وفيه يغفر الله للحجاج وغيرهم من العباد، وفيه يباهي الله بأهل عرفة الملائكة، وفيه يشهد الله على نفسه بالرحمة والكرم.  
وقت الدعاء في يوم عرفة يختلف بين الحاج وغير الحاج، فالحاج يبدأ الدعاء بعد صلاة الظهر والعصر جمعاً وقصراً في مسجد نمرة، ثم يتوجه إلى موقفه في عرفة، فيجتهد في الدعاء والذكر والتلبية، رافعاً يديه إلى أن تغيب الشمس، ثم ينتقل إلى مزدلفة.  
أما غير الحاج فيبدأ الدعاء بطلوع فجر يوم عرفة، وينتهي بغروب شمس ذات اليوم، فيستحب له أن يكثر من التكبير والتحميد والتهليل والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يصوم ذلك اليوم إذا استطاع، فإن صيامه يكفر ذنوب سنتين: سابقة ولاحقة.  
وخير ما يقول في هذا اليوم ما علّمه رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه، فقال: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ).

 فضل صيام يوم عرفة 

صيام يوم عرفة هو من أفضل الأعمال الصالحة التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في شهر ذي الحجة، فهو يوم عظيم وشريف، يتفضل الله فيه على عباده بالمغفرة والعتق من النار، ويباهي بهم الملائكة، ويتم فيه إكمال الدين والنعمة. صيام يوم عرفة مستحب لغير الحاج، فقد روى مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ) . وأما الحاج فلا يستحب له صيام هذا اليوم، بل يكره لأنه يضعفه عن اغتنام وقت الوقوف بعرفة، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفات، رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجة . كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يصوم هذا اليوم، بل كان يشرب من الحلاب أو اللبن وهو خطيب الناس بعرفة، رواه البخاري ومسلم . لذا فإن صيام يوم عرفة فرصة ثمينة لكسب ثواب كبير وغفران جزيل، فلا تضيعوا هذه المناسبة، واجتهدوا في ذكر الله ودعائه في هذا اليوم المبارك.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع