القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال


الرواتب والسنن


السنن  الرواتب 

الرواتب هي السنن القبلية والبعدية مع الفرائض وهي: 

ركعتين قبل الظهر ركعتان بعدها، قبل العصر، وركعتان بعد المغرب، وركعتان أو أربع بعد العشاء لقول ابن عمر رضي الله عنه" حفظت من النبي عشر ركعات، وراك عطيني قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب في بيته، وركعتين قبل الصبح" متفق عليه.

 وقول عائشه رضي الله عنها "كان الرسول صلى الله عليه وسلم لا يدع اربعا قبل الظهر" رواه البخاري. ولقوله عليه الصلاة والسلام:" ما بين كل أذنين صلاة" متفق عليه. وقوله:" رحم الله امرءا صلى أربعا قبل العصر". رواه الترمذي وهو حسن.

قال النبي صلى الله عليه وسلم" ما أذن الله لعبد  في شيء أفضل من ركعتين يصليهما، وأن لايذر فوق رأس العبد مادام في صلاته" الترمذي وهو صحيح.

و قال عليه الصلاه والسلام للذي سأله في الجنة" أعني على نفسك بكثرة السجود" .مسلم

حكمة النوافل 

ومن الحكمة في النفل أنه يجبر الفريضة إن نقصت، فقد قال الرسول عليه الصلاه والسلام" إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامه من أعمالهم الصلاة يقول ربنا للملائكة - وهو أعلم- أنظروا في صلاة عبدي اتمها أم نقصها؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة، فإن كانت انتقص منها شيئا قال: انظروا لعبدي من تطوع؟ فإن كان له تطوع قال: اتموا لعبدي فريضة من تطوعه، ثم تؤخذ الأعمال على ذلك" ابو داود وهو حسن

وقت التطوع الليل والنهار كلاهما ظرف لنقل المطلق ما عدا خمس أوقات بلا نفله فيها.

1- من بعدالفجر إلى طلوع الشمس

2- من طلوع الشمس إلى أن ترفع قيد الرمح.

3- عندما يقوم قائم الظهيره إلى الزوال

3- من بعد زوال العصر الأصفرار

4- من الأصفرار إلى غروب الشمس

وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن عبسه وقتاله عن الصلاة(" صلي صلاة الصبح ثم اقصر عن الصلاة حتى تطلع الشمس أو ترتفع، فإنها تطلع بين قرني الشيطان، وحين أذن يسجد لها الكفار، ثم صلي فان الصلاة مجهودة  محظورة( اي تحضرها الملائكه وتشهدها، وفي ذلك شهاده بخير للمسلم)، حتى يستقل الظل بالرمح، ثم اقصر عن الصلاة فانه حينئذ تشجر جهنم- ايوقد عليها -فاذا اقبل الفيء فصل، فان الصلاة مشهوده محظوره حتى تصلي العصر، ثم اقصر عن الصلاة حتى تغرب الشمس فإنها تغرب بين قرني شيطان( إن الشيطان يدني رأسه منها حتى لكأنه حملها لعباده الشمس).، وحينئذ يسجد لها الكفار رواه مسلم.


أنواع صلاة  التطوع

تحيه المسجد لقول النبي صلى وسلم اذا دخل احدكم المسجد ركعتين. رواه الشيخان

2- صلاه الضحى وهي أربع ركعات فأكثر، إلى ثماني ركعات قول النبي صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى قال" ابن أدم علي أربع ركعات من أول النهار اكفيك أخره"

3- تراويح رمضان لقوله صلى الله عليه وسلم" من قام رمضان ايمانا واحتسابا وفين لهما تقدم من ذنبه" البخاري

4- ركعتين بعد الوضوء لقوله صلى الله عليه وسلم لا يتوضا رجل مسلم فيحسن الوضوء إلا غفر الله له ما بينه وبين الصلاه التي تليها "رواه مسلم.

5-ركعتين عند قدوم من السفرقال كعب بن مالك الله عنه" كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فركع فيه ركعتان" رواه الشيخان

6- ركعتا التوبه لقوله صلى الله عليه وسلم" ما من رجل يذنب ثم يقوم فيتطهر، ثم يصلي ركعتين استغفر الله إلا غفر له." الترمذي ابو حسن

7- ركعتين قبل المغرب لقوله صلى الله عليه وسلم" صلوا قبل المغرب ثم قال في الثالثه لمن شاء" البخاري

8- ركعة الاستخارة لقوله صلى الله عليه وسلم" إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضه ومن يقول: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، أسالك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خيرا لي في ديني ومعاشي، وعاقبه أمري فأقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه . وإن كنت تعلم ان هذا الامر شر اللي في ديني ومعاشي وعاقبه أمري، أصرف عني، وأقدر لي الخيره حيث كان ثم أراضيني به

9- صلاة الحاجة وهي أن يريد المسلم حاجته فيتوضأ ويصلي ركعتين ويسأل الله تعالى حاجة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم" من توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين يتمهما أعطاه الله ما سأل معجلا أو مؤخرا" رواه احمد بسند صحيح

10 -صلاه التسبيح

وهي أربع ركعات، يقول بعد القراءة في كل ركعة سبحان الله، والحمد لله، ولا اله إلا الله، والله اكبر، 15 مرة وفي الركوع 10 مرات، وفي الرفع منه 10 مرات، وفي السجود 10مرات، وفي الرفع منه 10 مرات، وفي جلسة الإستراحة بين الركعتين 10مرات. فيكون مجموع التسبيحات في كل ركعة 75 تسبيحه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمة العباس" يا عباس، يا عماه إلا اعطيك... الى اخر الحديث فذكر له كيفيه صلاه التسبيح، وقال : إن إستطعت أن تصليها كل يوم مرة فإفعل، لم تستطيع ففي كل جمعه مرة، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة".   ابو داود وغيره.

11- سجدة الشكر: وهي أن تحدث المسلمين نعمة يظهر بمرغوب من مرغوب فيخر ساجدا لله عز وجل شكرا على نعمته، إن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره، أو يبشر به خرا ساجدا شكرا لله عز وجل، ومن ذلك أنه لما أتاه جبريل سلام فقال له:" من صلى عليك صلاة صلى الله عليه بها عشرة. سجد شكرا لله تعالى" احمد.

12-سجود التلاوة

يسمى سجود التلاوة، لقوله صلى الله عليه وسلم:" إذا قرأ ابن أدم السجدة إعتزل الشيطان يبكي يقول:" يا ويله! أمر بالسجود فسجد، فله الجنة، وأمرت بسجود فعصيت، فلي النار". رواه مسلم

فإذا قرأ المسلم أيه السجدة أو إستمع إليها من قارئ سنه له أن يسجد سجده يكبر فيها عند الخفض والرفع، ويقول في سجوده، سجد وجهي للذي خلقه وصوره، وشق سمعه وبصره بحوله وقوته فتبارك الله أحسن الخالقين، والأكمل للأجر أن يكون الساجد مطهرا مستقبل القبلة .

ومواضيع السجود  في القران معلومة في المصاحف وهي 15 سجدة "لقول عبد الله بن عمرو ابن العاص:" انا النبي صلى الله عليه وسلم قرا 15 سجدة في القران منه في المفصل وفي الحج سجدتان" ابو داود وغيره وحسنه بعضهم .










هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع