القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

 

كيفية عقد النكاح


طريقة عقد النكاح

 تعريف النكاح زواج عقد يحل لكل من الزوجين الإستمتاع بصاحبه.

 حكــمه:  نكاح المشروع بقول الله تعالى, فأنكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث  ورباع فان خفتم اأا تعدلوا فواحده أو ما ملكت ايمانكم. قوله تعالى وانكحو الايامى منكم والصالحين من عبادكم وإيمائكم ،، .

وجاء في قول النبي صلى الله عليه وسلم مستوصيا الشباب صلى الله عليه وسلم يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة من يتزوج فإنه أغض للبصر واحصن للفرج،،.

 من أحكم الزواج.

١- الإبقاء على الإنسان بالتناسل الناتج عن النكاح.

٢- حاجه الزوجين إلى بعضهما لتحصين الفرج بقضاء شهوة الجماع الفطرية.

٣- تعاون الزوجين على التربية النسل والمحافظة على حياتيه.

٤- تنظيم العلاقه بين الرجل والمرأة على أساس تبادل الحقوق التعاون في دائره المودة والمحبة والإحترام والتقدير.


 أركـــان النــكــاح

 لصحه النكاح يستلزم توفر أربع أركان:

١- الولي هو أبو الزوجه، أول واصي، أو الأقرب من عصبتها أو ذوي الراي من أهلها، أو السلطان." لقول النبي صلى الله عليه وسلم" لا نكاح إلا بولي." إصحاب السنن وصححه الحاكم ابن حبان. وقول عمر رضي الله عنه" لا تنكح المرأه اإا بإذن وليها، أوذي الرأي من أهلها أو السلطان" رواه ممالك في الموطا صحيح.

 ولي ولي أحكام مراعاتها وهي:

١- أن يكون أهلا للولاية أن يكون ذكرا بلغ عاقلا رشيدا حرا.

٢- أن يستأذن وليته في إنكاحها ممن أراده تزويجها منه كانت بكرا وكان الولي أبا، ويستأمرها يطلب أمرها إن كانت ثيبا، أو كانت بكرا وكان الولي غير أب، لقول لقوله صلى الله عليه وسلم ""لأيم يحق بنفسها من وليها، والبكر تستأذن وأذنها صمتها" رواه ما مالك في الموطأ بسند صحيح.

٣- لا تصح ولايه القريب مع وجود من هو أقرب منه فلا تصح ولاية الأخ لأب مع وجود الشقيق، ولا ولاية ابن الأخ مع وجود الأخ.

٤- إذا أذنت المرأة اثنين من أقاربائها لتزويجها فزوجها كل منهما من رجل فهي لأول من هما وإذا وقع العقد في وقت واحد بطل نكاحها معا.

٢- الشهيدان.

 المراد بالشاهدان أن يحضر العقد إثنان فإكثر من الرجال العدول المسلمين لقوله تعالى" واشهد ذاوي عدل منكم" وقول النبي صلى الله عليه وسلم" لا نكاح إلا بولي وشاهدي عادل". رواه البيهقي والدرقطاني ورواه الشافعي وقال فيه أكثر أهل العلم يقولون به وكذا قال الترمذي.

  من أحكام الشاهدين:

١- من يكونا إثنين أو أكثر

٢- أن يكونا عدلين، والعداله تتحقق بإجتناب الكبائر وتركي غالبي الصغائر، الفاسق بالزنا وشرب الخمر، أو بأكل الربا، لا تصح شهادته، لقوله تعالى" ذوي عدل منكم" وقولي الرسول صلى الله عليه وسلم" شاهدي عدل"

٣- يستحسن الإكثار من الشهود لقله العداله في زمننا هذا.




 صيــغــه العــقـــد الشرعي :

 صيغه العقد هي قول الزوج أوكيليه في العقد: زوجني إبنتك أو وصيتك فلانة... وقول الولي لقد زوجتك أو أنكحتك إبنتي فلانه... قول الزوج قبلت زواجها من نفسي.

 ولهذا الركن أحكام منها.

١- كفاءه الزوج للزوجه، بأن يكون حرا إذا خلق ودين وأمانه، لقوله صلى الله عليه وسلم:" إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه تزوجوه إلا تفعلوا تكون فتنه في الأرض وفساد كبير".

 تصح الوكالة في العقد، فالزوج أن يوكل من شاء، أم الزوجة فواليها هو الذي يتولى عقده نكاحها.


 المـــهر

 المهر أو الصداق هو متعطاه المرأة لحلية الإستمتاع بها، و هو واجب بقوله تعالى" وأتوا النساء صديقاتهن نحلة" سوره النساء.

 وقول الرسول صلى الله عليه وسلم" إلتمس ولو خاتما من حديد" متفق عليه.

١- يستحب تخفيفه لقولي النبي صلى الله عليه وسلم" أعظم النساء بركة أيسرهن مؤونة" أصحاب السنن وصححه الترمذي.

٢- يسن تسميته في العقد.

٣- يصح بكل متمول مباح تزيد قيمته على ربع دينار لقول النبي صلى الله عليه وسلم" إلتمس ولو خاتما من حديد" متفق عليه.

٤- يصح تعجيله مع العقد، ويصح تأجيله أو بعضه إلى أجل لقوله سبحانه" وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضه".

 غير أنه يستحب إعطائها شيئا قبل الدخول لما روى أبو داوود والنسائي:" أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر علي يعطي فاطمة شيئا قبل الدخول فقال: ما عندي شيء، فقال أين درعك فاعطاها درعه.

٥- يتعلق الصداقه بالذمه ساعة العقد ويجب الدخول فإن طلقها قبل الدخول سقط نصفه وبقي عليه نصفه، لقول الله تعالى" وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضت لهن فريضه في نصف ما فرضتم" سوره البقره. يمكن الإطلاع على موضوع النفقة وقدرها هنا

6- وإن مات الزوج قبل الدخول بها وبعد العقد، ثبت لها الميراث والصداق كاملا لقضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك كما جاء أصحاب السنن  والترمذي النبي صلى الله عليه وسلم قضاء لبروع بنت واشق لما مات زوجها ولم يسم صداقا بمهر مثلها.

يمكن الإطلاع أكثر على شروط الزواج والخطبة مــن هنـــــا 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع