القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال



تفسير سورة الماعون لأطفال


تفسير معنى الماعون في  سورة الماعون 


بسم الله الرحمن الرحيم أرايت الذي يكذب بالدين الذي يدع اليتيم على طعام المسكين مصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراءون. 

لماذا سميت بسورة الماعون وما معنى الماعون:

كماجاء في تفسير العلماء يمنعون الماعون أي يمنعون  الناس المنافع اليسيره،من كل  ما يستعان به كالإبره، والفأس، والقدر والملح وغيرها  مما يتعاطاه الناس بينهم كالفاس والدلو والأنيه . وكما جاء في قول الطبري الماعون هي شيء فيه منفعة .

 الماعون سوره مكيه تحدث فيها الله سبحانه وتعالى بايجاز عن فريقين من البشر هما.

 أ. الذي يجحد بنعم الله المكذب بيوم الحساب والجزاء.

ب. المنافق لا يقصد بعمله وجه الله تعالى من يرى في اعماله.

1_ الفريق الاول. ذكر الله تعالى صفاتهم الذميمه من هم ويجزرونه لا تأديبا لا يفعلون الخير حتى ولو بالتذكير بحق المسكين والفقير فلهم احسنو في عباده ربهم ولا احسن الى خلقه

2_ الفريق الثاني فهم المنافقون صلاتهم في اوقاتها الذين يقومون بها صوره لا معنى بأعمالهم المنافقون في صلاتهم التواعد الله عز وجل الفريقين الوالي والهلاك سمعت عليهم اعظم تشنيع استغراب والتعجيب من ذلك الصنيع.

( أرايت الذي يكذب بالدين) . للتعجيب هل عرفت الذي يكذب بالجزاء والحساب هل عرفت من هو إن أردت أن تعرفه (فذالك الذي يدع اليتيم)، كيف ذلك هو الذي يدفع اليتيم دفعا عنيف بجفوه وغلظة ويقهره ويظلمه ولا يعطيه حقه( ولا يحض على طعام المسكين) ولا يحث الاولى انه بنفسه لا يطعم المسكين قولي ابو حيان .

وجاء في قول الرازي فان قيل لما قال( ولا يحض على طعام المسكين) ولم يقول ولا يطعم المسكين ، فالجواب ما حقه مسكينه من مال نفسه بل هو بخيل من مالي غيره.

( فويل للمصلين) أي هلاك وعذاب للمصلين المتصفين بهذه الأوصاف القبيحه،( الذين هم عن صلاتهم ساهون) بلفظه

(عن) علم أنها في المنافقين قال بعض السلف الحمد لله الذي قال( عن صلاتهم) ولم يقل( في صلاتهم) كانت في المؤمنين

 والمؤمن قد يسهو في صلاته، الفرق السهوين، فان السهو المنافق سهو تركي وقلة التفات، فهو لايتذكرها ويكون مشغول عنها، و المؤمن اذا سهى في صلاته الحال وجبره بسجود، فظهرالفارق بين السهوين، ثم زاد في بياني أوصافهم الذميمة فقال( الذين هم يراؤون) يصلون أمام الناس يقال انهم صلحاء، ويتخشعون أنه اتقياء، ويتصدقون يقال انهم، وهكذا سائر اعمالهم اللشهرة والرياء.

( ويمنعون الماعون) يمنعون الناس المنافع اليسيره،من كل  ما يستعان به كالإبرة، والفأس، والقدر والملح وغيرها العاريه ما يتعاطاه الناس بينهم الفاس والدلو والانيه .

 وقال الطبري : يمنعون الناس منافعه ما عندهم، واصل الماعون شيء منفعه .وفي الأية زجر عن البخل بهذه الاشياء القليله الحقيره، بها فان البخل بها نهايه ما هو مخل بالمروءه. 

تضمنت السوره الكريمه من البديع والبيان.

 الإستفهام ما الذي يراد به التشويق الخبر والتعجيبه منه ( أرايت الذي يكذب بالدين) .

 # الاعجاز بالحذف( فذلك الذي يدع اليتيم ) حذف منه الشرط أي إن أردت أن تعرفه يدع اليتيم وهذا من أساليب البلاغه 

الذم والتوبيخ فويل للمصلين ووضع الظاهر مكان الضمير ( فويل لهم) زياده في التقبيح لانهم مع التكذيب سهون عن الصلاه.

 الجناس الناقص( ويمنعون الماعون)

 توافق الفواصل مراعاه لرؤوس الايات، ساهون ، يراؤون،الماعون.


يمكنك الإطلاع على تفسير سورة القدر والإعجاز العلمي البديع فيها من هنا 

يمكنك الإطلاع على تفسير سورة الكوثر والإعجاز العلمي وأسرارها الجليلة من هنا 

يمكنك الإطلاع على تفسير سورة النصروالإعجاز العلمي وأسرارها الجليلة من هنا 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع