القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال


لعبة القمار ورق




هل لعب الورق حرام

 يدخل فيها لعب الشدة ,الجنجفة , البلوت

قال الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى : حكمها لا يجوز فهي بلا شك حرام من وجوه .
الوجه الأول : أنها من بدع النصارى ولعلك تعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم :" هدينا خالف هدي المشركين ".
والقول الثاني : للنبي صلى الله عليه وسلم قال :"من تشبه بقوم فهو منهم ".

السبب الثاني للتحريم :هو أن فيها من صور من الصور إذا كانت في مكان لا تدخله الملائكة لقوله صلى الله عليه وسلم :"لا تدخل الملائكة لبيت فيه صور أو كلب ".
وبعض الصور في هذه اللعبة فيها تمثيل النصرانية كصورة الخوري مثلا تمثل النصرانية ,والإشراك بالله" لقد كفر الذين قالو إن الله ثالث ثلاثة" , وكذالك صورة بنت ولو كانت صورة باليد فهي صورة إمراة كافرة . فلو كان سبب ةاحد من هذه لأسباب محرمة .
فكيف لو إجتمعت هذه الأسباب كلها .
ولذالك يجب على المسلم أن ينتهي من اللعب بها . وأخيرا وإن كان ليس شرطا أن يقع ولكنه يقع  عندما يكون هناك قمار , لكن بعد زمن قد يوسوس لهم الشيطان أن يلعبو بها ويتعاطو للقمار . أن يكون البدء  لعب  بهذه الأوراق بدون قماركذريعة وسبب للعب بها للقمار ولذالك لذالك يجب ترك الشر وغلق الباب عليه .

 وكذالك ذكرنا شيخنا ابن باز رحمه الله عزوجل الجواب:


هو من آلات الملاهي الورق الذي فيه الصور هذا من آلات الملاهي؛ وإن لم يكن فيه مال فهو منكر ومن آلات الملاهي، وقد يجر إلى مسابة ومشاتمة بين اللاعبين، وقد يجرهم إلى ترك الصلاة أو تأخيرها عن وقتها، فمضاره معروفة وكثيرة، فهو من آلات اللهو، نسأل الله السلامة. نعم.
المقدم: نسأل الله السلامة، ولا سيما أن البعض يسهر عليه إلى آخر الليل.
الشيخ: نعم، قد يقع هذا. نعم، نسأل الله السلامة. نعم.
المقدم: نسأل الله السلامة، إذًا هو والحال ما ذكر محرم.
الشيخ: من آلات اللهو المحرمة. نعم.
المقدم: المحرم.
الشيخ: نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
رابط الفتوى  هنا 
وتلتفصيل اكثر يمكنك الإطلاع على هذا الموسوعة 

موسوعة المسائل الفقهية جزء خامس 17*24

وذكرت  أيضا فتوى في حكم لعب بالورق وما اشتق منها من ألعاب اخرى .

اللعب بالورق أو الكوتشينة إذا أدى إلى تضييع حق من الحقوق أو الصد عن فريضة من الفرائض كأن يتشاغل بها عن صلاة أو عن طاعة الوالدين أو غير ذلك مما أوجبه الله تعالى فإنها تكون محرمة عندئذ، وأما إن كانت لا تضيع حقا من الحقوق ولا تشغل عن طاعة الله فإن اللعب بها يكون من خوارم المروءة خاصة إذا أكثر الرجل منها. هذا إذا كان اللعب بها من غير عوض فإن كان بعوض كان التحريم واضحاً، لأنها حينئذ ميسر والله تعالى يقول: "يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون" [المائدة: 90].
وكذا تحرم قطعاً إذا أدى اللعب بها إلى إثارة العداوة أو البغضاء، ويجب على المؤمن أن يحفظ وقته، وأن يحرص أن لا يفوته إلا فيما ينفعه في أمر دينه، أو دنياه، فإن الوقت من أغلى ما أنعم الله به على الإنسان، لذلك كان من أول ما يسأل عنه يوم القيامة، كما في سنن الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تزول قدم ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيم أبلاه، وماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وماذا عمل فيما علم".
وقال صلى الله عليه وسلم: "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ" رواه البخاري. والله تعالى أعلم.
رابط الفتوى من هنا 

لذالك فقد أجمع العلماء على تحريمها لكونها تفتح بابا من أبواب الفتنة والفساد على أهل الإسلام من تضيع لاوقات  وتضيع الصلاة والتشبه بالنصارى و التفريق بين الناس وأيضا سبب لمترسبات محرمة  كثيرة المسلم في غنى عنها .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع