القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

أسماء بنات في  القران

أسماء بنات من القران 

سيكون هذا المقال تتمة لمقالي الأول عن أسماء بنات من القران لأذكر جل الأسماء حتى تعم الفائدة ويسهل البحث عن الأمهات والآباء لإيجاد اسم مناسب لفلذة أكبدهم .

حسنات:تذكر في القران بال المعرفة الحسنات ولها نفس المعنى بغير ال ذكرت في القران الكريم قال تعالى في سورة هود :"وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من اليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذالك ذكرى للذكرين " 114
قال تعالى في سورة الأعراف :"أمما منهم الصالحون  ومنهم دون ذالك وبلونهم بالحسنات والسيئات لعلهم يرجعون "168
قال تعالى في سورة الفرقان :"فأولئك يبدل الله سيئاتهم جسنات وكان الله غفورا رحيما "70.
تفسير حسنات  من الحسن والإحسان والحسن هو جمال الشيء ورقيه والحسنة ضد السيئة هو الفعل الجميل الذي يثاب عليه رب العالمين عباده وترفع به درجات العبد ومقامه عن الله سبحانه وتعالى .

بشرى :ذكرت في القران كثيرا قال تعالى في سورة  البقرة :"قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين "
قال تعالى :"وما جعله الله إلا بشرى  لكم ولتطمئن قلوبكم به وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم "126
قال تعالى في سورة يونس :"لهم البشرى في الحياة الدنيا والآخرة لا تبيدل لكلمات الله "64
قال تعالى في سورة هود :"ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى "69
قال تعالى في سورة يوسف :"وجآءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يبشرى هذا غلام "19
تفسير كلمة بشرى كما يفسره المفسرون بشرى هو الخبر المفرح كل ما فيه مسرة وهناءة وقال جئتك ببشرى أي بخبر سار .

جهاد :قال تعالى في سورة التوبة :"قل إن كان ءابناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم واموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله .وجهاد في سبيله .فتربصوا حتى يأتي الله بأمره , والله لا يهدي القوم الفاسقين "24.
تفسير كلمة جهاد :مجاهدة النفس وبذل الوسع لفعلها والجهاد هو الرغبة لفعل الخير وطلب العلم ومجاهدة النفس لترك المنكرات فكل سعي وحرص .

سنابل+ سنبلة : قال تعالى في سورة يوسف :"مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم "261
تفسير السنابل  وهو جمع سنبلة هو جزء من نبات الشعير او القمح يكون فيه حبات القمح والشعير وهو المحور الأصلي لكل نبتة فهو كتاج المتوج بثمارة والغلة  وهي الأصل في النبة .

شمس : ذكر اسم شمس في القران الكريم بال الشمس وهذا لا يغير معناها بال ونكرة ذكرت في القران مكررت عديد المرات  وجعل الله سورة في القران باسم الشمس .
قال تعالى في سورة النحل :" وسخر لكم اليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره إن في ذالك لأيات لقوم يعقلون " 12
قال تعالى في سورة الإسراء :" أقم الصلواة لدلوك الشمس إلى عسق الليل وقران الفجر إن قران الفجر كان مشهودا"78
تفسير الشمس :الشمس آية من آيات الله تعالى ومعجزو ربانية ليس كمثل تكوينها شيء وهي ايات الله العظيمة الشمس بشرى للحياة وللداية جديدة واشراق الشمس وبزوغها نعمة آية من الله لخلق نهار جديد إلى غروبها وهو سلسلة من سلسلة الكواكب والشمس من الكواكب الرئسية التي تدور حوله الأرض .

أماني :قال تعالى في سورة البقرة :"ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا اماني وإن هم إلا يظنون "78
 قال تعالى سورة النساء :"ليس بأمانيكم ولا اماني أهل الكتاب من يعمل سوء يجزء به ولا يجد له من دون الله وليا ولا نصيرا "123
قال تعالى في سورة الحديد :"ينادنهم قالوا الم نكن معكم قالوا بلى ولكنكم فتنتم أنفسكم وتربصتم  وأرتبتم وغرتكم الاماني حتى جاء أمر الله " 14
تفسير كلمة اماني جمع كلمة أمنية والأمنية ما ينتظره المرء ليحققه وهو بغية ومطلب مرجوة كل ما يشتهيه الانسان ويطمح لتحقيقه والوصل إليه .

ليالي :أنزل الله في القران سورة سميت باليل وهي قسم الله تعالى بزمن الذي تقع فيه أفعال العباد على تفاوت احوالهم "قال تعالى في سورة اليل والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى وما خلق الذكر والأنثى ".
قال تعالى في سورة سبأ :"وجعلنا بينهم وبين القرى التي بركنا فيها قرى طهرة وقدرنا فيها السير سيروا فيها ليالي وأياما ءامنين"18.
تفسير كلمة ليالي وهو جمع ليل او ليلة وهوما يعقب النهار وهو مغرب الشمس إلى طلوع الصباح  وليل شرعا من مغرب الشمس ليزوغ الفجر واليل آية من آيات الله العظيمة .

ضحى : في القران الكريم سورة اسمها الضحى  وهو قسم الله تعالى بالضحى وباليل إذا سجى  قال تعالى والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قالى وللآخرة خير لك من الاولى "
قال تعالى في سورة الأعراف :"أوأمن أهل القرى أن تأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون " 98
تفسير الضحى الضحى وهو طلوع النهار وامتداده بين الصبح والظهر  وهو اتفاع الشمس وانبساط نورها في أو النهار وفي هذا الوقت  تقام صلاة الضحى قبل صلاة الظهر .

فردوس :قال تعالى في سورة الكهف "إن الذين ءامنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا " 107
قال تعالى في سورة المؤمنون  "الذين يرثون الفردوس هم فيها خلدون "11
تفسير كلمة فردوس لها عدة معاني هو البستان الجامع لكل مايكون في البساتين  والفردوس يقال للجنة اولجزاء اعده الله سبحانه لعباده الصالحين الأبرار وهناك بعض الطيور التي تسمى الفردوس أيضا .

فلك :ذكرت في القران مرارت عديدة  قال تعالى في سورة البقرة :إن في خلق السموات والأرض وآختلف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس "164.
قال تعالى في سورة الأعراف :" فكذبوه فانجيناه والذين معه في الفلك وأغرقنا الذين كذبوا بآيتنا "64
قال تعالى في سورة هود:" وأصنع الفللك بأعيننا ووحينا ولا تخاطبني في الذين ظلموا إنهم مغرقون "37.
قال تعالى في سورة إبراهيم "وسخر لكم الفلك لتجري في البحر بأمره وسخر لكم الانهار "32
قال تعالى في سورة الإسراء :" ربكم الذي يرجى لكم الفلك في البحر لتبتغوا من فضله إنه كان بكم رحيما"66
تفسير كلمة فللك :هو المدار الذي يسبح فيه الجرم السماوي والفلك هو التل المستدير أو هو الدائرة المستديرة التي ترسمها الشمس في سيرها في سنة واحدة .

نهى : يذكر الإسم في القران بال المعرفة ولا يختلف المعنى بالتعريف والنكرة  قال تعالى في سورة طه :"كلوا وارعوا انعامكم إن في ذالك لآيات لأولي النهى "54.
قال تعالى في سورة طه :"أفلم يهد لهم كم اهلكنا قبلهوم من القرون يمشون في مساكنهم إن في ذلك لأيات لأولي النهى "128
تفسير اسم نهى :هو خطاب الله تعالى لأهل الحكمة والفضل والعقل .

يمنى :"قال تعالى في سورة النساء :"يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا "120
قال تعالىفي سورة القيامة :"ألم يك نطفة من منية يمنى "37
تفسير كلمة يمنى : وتعني اليمين واليمنى هي الجهة التي تقدم لفعل الخيرات وبها يقدم الإنسان كل خير وبها يقدم المسلم ماكله ومشربه وأفعله وذكر الله سبحانه ذات اليمين انهم من اهل الجنة أي ماخذ كتابه بيمينه .

وعد:" قال تعالى في سورة يونس :"ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صدقين " 48
وقال تعالى في سورة يونس :"ألا إن الله مافي السموات والأرض ألا إن وعد الله حق ولكن اكثرهم لا يعقلون "55
قال تعالى في سورة هود:"فعقروها فقال تمتعوا في داركم ثلثة أيام ذالك وعد غير مكذوب "65
قال تعالىفي سورة الرعد :"لو يشاء الله لهدى الناس جميعا ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة او تحل قريبا من دارهم حتى يأتي وعد الله إن الله لا يخلف المعياد "31
تفسير كلمة وعد ,مناه بالأمر لنيله ما يقطع من عهد ووجب الإلتزام به واحترام عهد والتقيد به بأمانة وما وعد الله به عباده عذاب الدنيا والآخرة ووعد المؤمنين بالجنة أو النار .

خلود :قال تعالى في سورة ق :"آدخلوها بسلام ذالك يوم الخلود "34
تفسير كلمة خلود : تعني الدوام والبقاء لا بداية له ولا نهاية وخلود النفس تعني بقاؤها بعد ان يفنى البدن وإن احتفظ بكل خصائصه ومميزاته والخلود لدى المسلمين تعني الدار الآخرة فيها يخلد الإنسان إما راضيا او مهانا .

سدرة : قال تعالى في سورة النجم :"عند سدرة المنتهى "14
قال تعالى في سورة النجم :"إذ يغشى السدرة ما يغشى "16
تفسير إسم سدرة :تذكر في القران الكريم بسدرة المنتهى ويطلع اسم السدرة على شجرة في الجنة في السماء السابعة تجتمع فيها الملائكة ولا تتعداها وهي شجرة  النبق طيبة الثمار .

نمارق :"قال تعالى في سورة الغاشية " ونمارق  مصفوفة " 15
تفسير كلمة نمارق هي وسائد من حرير والإستبرق وقد صفها الله تعالى للجلوس والإتكاء .

كوثر :أنزل الله تعالى في القران الكريم سورة إسمها الكوثر "قال تعالى :إن اعطيانك الكوثر فصلي لبرك وانحر إن شانئك هو الأبتر"
تفسير كلمة الكوثر هو نهر في الجنة سمها الله سبحانه بالكوثر بقال أنه نهر عظيم من الحوض طوله هر ومن عرضه شهر ماؤه أشدا بياضا من اللبن وأحلى من العسل آنيته كنجوم السماء في كثرتها واستنارتها من شرب نته شربة لم يضمأ بعدها أبدا .

نجوى :  مذكورة كثيرا في القران كثيرا بال المعرفة انا ذكرت الغير المعرفة  قال تعالى :"نحن أعلم بما يستمعون به إذ يستمعون إليك وإذ هو نجوى إذ يقول الظلمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا"47
قال تعالى:"ما يكون في نجوى ثلثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذالك ولا أكثر "7
تفسير كلمة نجوى : هو الكلام السر الخفي حديث يسر إليك خفية ويقول الله سبحانه إنما النجوى من اللشيطان وهو الحوار الداخلي الذي يوجه للنفس .
سلوى :مذكورة في القران الكريم معرفة بال لكن لا يختلف المعنى بال او نكرة .قال تعالى في سورة البقرة :"وظللنا عليكم الغمام وانزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقنكم وما ظلمونا " 57.
قال تعالى في سورة الأعراف :"وأنزلنا عليهم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقنكم وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون "160
قال تعالى في سورة طه :"ووعدنكم جانب الطور الأيمن ونزلنا عليكم المن والسلوى "60.
تفسيركلمة سلوى :كل ما يذهب الحزن والغم وكل ما تسلو به النفس وتأنس  وتذهب عنه الهم والغم.

رغد:"قال تعالى في  سورة البقرة "وقلنا ياآدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا ومنها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظلمين " 35.
قال تعالى في سورة النحل :"وضرب الله مثلا قرية كانت ءامنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا  من كل مكان "112
قال تعالى في سورة البقرة "وقلنا أدخلو هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا "58
تفسير كلمة رغد : هو النعيم الكثير الواسع والعيش الطيب الواسع والمريح والمرفه .

بيان:قال تعالى في سورة آل عمران :"هذا بيان للناس وهدى وموعظة للمتقين "138
وقال تعالى الرحمن  :"علمه البيان "4
تفسير كلمة البيان : يذكر الله سبحانه وتعالى البيان على القرآن هو بيان للناس وهدى أي هو هداية وكتاب فيه خبر السابقين والاولين فيه احوال الصالحين والكفرين فيه بيان للحلال والحرام أي علم كامل شامل لحياة المسلم .

ضياء :قال تعالى في سورة النور :"هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل ليعلموا عدد السنين "
قال تعالى :"ولقد أتينا موسى وهرون الفرقان وضياء وذكرا للمتقين .
قال تعالى في سورة القصص :"قل أرئيتم إن جعل الله عليكم اليل سمردا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بضياء أفلا تسمعون"
تفسير كلمة ضياء : كلمة لها مهاني متعددة منها الضوء والنور وهي هداية وضياء شيء مضيئ بذاته .

ياقوت :قال تعالى في سورة الرحمن :"كأنه الياقوت والمرجان "58
تفسير كلمة الياقوت :هو جدر من الاحجار الكريمة وهو الاكثر قيمة وصلابة من الماس  له شفاف مشرب بحمرة أو زرقة أو الصفرة هو مختلف الألوان ماكان قريبا من أن يكون صرفا خالصة وهو مركب من أكسيد الألومنيوم .

زكية :قال تعالى في سورة الكهف "إذا لقيا غلما فقتله قال أقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا"74
تفسير كلمة زكية : يقل نفس زكية أي طيبة طاهرة عفيفة نقية صالحة ,أرض زكية :أرض طيبة خصبة .

وسيلة :مذكورة في القران بال المعرفة قال تعالى في سورة المائدة "يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم ترحمون ".
قال تعالى في سورة الإسراء :أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب وبرجون رحمته ".
تفسير كلمة وسيلة :ما يتحقق به كل مراد وتقابلها كل غاية والوسيلة بالمعنى اللغوي هو كل ما يمكن أن يوسل أداة يمكن بواسطتها إيصال فكرة أو غاية معينة إلى أذهان الجمهور .

يسرى :مذكورة في القران بال المعرفة :قال تعالى في سورة الأعلى " ونيسرك لليسرى"8
قال تعالى في سورة الليل"فسنيسرك لليسرك"7
تفسير كلمة يسرى يقال اليسرى هو كل يسير هين ميسر من الله تعالى يسرى هو يسر العيش سهله وترفه ومتسعه ويسر العمل عمل سهل مهل لا شقاء فيه ولا تعب كل ما هو ميسر سهل يقال له يسرى  يسرى الامر تيسر وتهيأ.

 نعمة :قال تعالى في سورة البقرة :" ومن يبدل نعمة الله من بعد ما جاءته فإن الله شديد العقاب "211
قال تعالى ال عمران :"يستبشر بنعمة من الله وفضل وإن الله لا يضع أجر المؤمنين "171
قال تعالى في سورة المائدة "وإذ قال موسى بقومه يقوم اذكرو نعمة الله عليكم إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا "20
قال تعالى في سورة الأنفال "ذلك بأن الله لم يك مغيرا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا مابأنفسهم وأن الله سميع عليكم "53
قال تعالى في سورة النحل :"وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم "18
تفسير كلمة نعمة :كل ما انعم الله به على عباده من رزق وغيره وهي الجنة المغفرة التي سينعم الله به  على المسلمين .







هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع