القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال




الإجهاض المتعمد



           الإجهاض المتعمد 



الاجهاض المتعمد ليس وليد اليوم  ولم يكن منتشرأو لم يكن ظاهرا كما يومنا اليوم انتشر واستفحل حتى أصبحت تنظم له الندوات وتقام عليه احتجاجات بل أصبحنا نسمع حتى في البرلمان بين مؤيد له كحرية شخصية  ومقيد له بالضرورة والأحكام .
الإجهاض بشكل عام سااتحدث عنه من المنظور الواقعي الوضعي ومن الجانب الإسلامي والديني .ولن أكون حكما من أهله ولا من أهلها بل سأتحدث عن الوضع الحالي للإجهاض المتعمد كآفة منتشرة في عصرنا .
الحديث عن الموضوع كموضوع الإجهاض على مدار محيط دائرة فيها الأسباب والدوافع وطرق الإجهاض .


الإجهاض المتعمد في القرآن الكريم



لا نص صريح مباشر في دلالته ولا آية ولا حديث ورد في القرآن الكريم. تحريم قتل النفس بغير حق وتشنيع ذالك قال تعالى "ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خلدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما ".
وبين الله سبحانه وتعالى مراحل تكوين الجنين. وكذالك ورد في حديث بن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم مراحل خلق الجنين في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذالك ثم يكون مضغة مثل ذالك ثم يبعث الله ملكا فيؤمر بأربع كلمات ويقال له :اكتب عمله واجله وشقي وسعيد .ثم ينفخ فيه الروح" ... الحديث .
 وبين في حديث أخر الوقت الذي يبدأ تكون الروح في الجنين "قال صلى الله عليه وسلم إذا مر بالنطفة إثنتان وراربعون ليلة بعث الله إليها ملكا فصورها , وخلق سمعها,وبصرها,وجلدها ,ولحمها , وعظمها "...الحديث .
واتفق العلماء جميعا على أن نفخ الروح في الجنين بعد إكمال أربعة أشهر  كما ذكر في حديث عن بن مسعود سالفا لذالك لايوجد حجة لمن يدعي  أنه يجهل المدة التي تحدد نفخ الروح دينيا اما طبيا فقد تطور الطب كثيرا فلا يعذر بقتل روح عن جهل او سأل اهل العلم دينيا وطبيا
من المنتشر في عصرنا دوافع عديدة تزداد وتكثر يوما بعد يوما  من بينها الدوافع الأخلاقية ولا يخفى على احد ملاحظة حياتنا المتسارعة كيف يتطور فيها الوضع الاخلاقي وكيف يتغير وكيف تأثر اجيال يما يحيط بها من وسائل الإتصال ومشاهدة البرامج والمسلسلات الغربية التي صار اغلب شبابنا يقلدنا إلا من رحم الله فأصبحت حياتهم عبارة عن تقليد وتتبع دون وعي فأصبح الشباب يقيم علاقات قبل الزواج وأصبحت الجنس مباح بعقلية المسلسلات وتوعية الفتيات بافكار خارجية غريبة تدخل أي عقل لم ينضج بعد في دوامة واصبحت كل وسائل التواصل تبين واقعا غير ما دلنا ديننا عليه وصار الطيش لدا شبابنا موضة ومسألة مرتبطة بالمراهقة والحرية الشخصية وعدم التمييز بين الجنسين والمساهمة في الاختلاط اليومي في المدارس والعمل حتى نتج عنها اختلال وانحلال وكثرت الفوحش والزنا .
الدوفع الشخصية هناك دافع الرغبة في عدم الإنجاب من الزوجين أو زيادة الاطفال خشيت كثرت المصاريف وتحمل المسؤولية والرعاية فيلجأ الزوجين اىلى الإجهاض لخوفهما على مدخول الاسرة قال تعالى "ولا تقتلو اولادكم خشبة إعملاق نحن نرزقكم وإياكم".
من أسباب الاجهاض التي أصبحت موضة العصر تفكير المرأة في الحفاظ على جمال المرأة ودخولها ميدان العمل بسبب بعض الشروط المجحفة وأيضا انتشار أفكار النجاح التي قد تتأثر بوجود أطفال مما يسبب تبخيص قيمة الأطفال في حياة المرأة يسبب النفور من الذرية.


أسباب الإجهاض ودوافعه



 التخلص من الحمل عندما يكون معرض للتشوهات الجسمية والإعاقة العقلية ,وقد تكون هناك أسباب منها التعرض الأشعة ,الأدوية التي قد تؤدي للإجهاض كأدوية مضادة لتختر الدم. ,ووالرزربين ,والمخدرات,والصادات ومنها أيضا التاليدوميد ,وأدوية أخرى منها الأدوية المشعة.
وأيضا توجد إلتهابات فيروسية حجمها أصغر من الميكروبات تدخل من خلال الغشاء المشيمي من ثم تصيب الجنين بكآفات القلب الولادية أو تشوهات في الدماغ وتشوهات في الأطراف .
وقد تكون فصيلة الدم التي لم تعد خفية عن الازواج مما قد تشكل خطرا على الجنين زواج المتغاير الزمر وتصبغ النووي غير أن هذا السبب لم يعد مبررا لإجهاض لتطور وسائل العلاج .
مما قد يوصي به أي طبيب للمرأة الذي قد يهدد حياتها او سلامتها ومن الأفات المرضية كمرض القلب ,ارتفاع توتر شرياني ,الآفات الكبدية والكلوية ,الافآت الرئوية ,الأسباب السرطانية .


الإجهاض المتعمد 



عن حمل وقع من زنى أوإغتصاب فرق العلماء في حمل الزنا وحمل الإغتصاب لكن اجتمع على أن قتل النفس بغير حق محرم عند الله سبحانه وتعالى  . جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم وفيه جاءت الغامدية فقالت يارسول الله إني قد زنيت فطهرني , وأنه ردها فلما كان الغد قالت يارسول الله لم تردني؟لعلك ان تردني لما رددت ماعزا,فوالله إني لحبلى :قال"إمالا(إذا رأيت أن تستري نفسك وكان لابدأن تعترفي )فاذهبي حتى تلدي ,قال فلما ولدت أتته بالصبي في خرقةقالت:هذا ولدي قد ولدته قال إذهبي فأرضعيه حتى تفطميه ,وقد أكل الطعام ,فدفع الصبي إلى رجل من المسلمين ثم أمربها,فحفر لهاإلى صدرها .وامر الناس فرجموها,فيقبل خالد بن الوليد بحجر فرمى رأسها فتنضح الدم إلى وجه خالد فسبها فسمع نبي الله سبه لها قال :فقال مهلا يا خالد فوالذي نفسي بيده لقد تابت توبة لو تابها صاحب مكس لغفر الله له.
قال الإمام النووي في شرحه لهذا الحديث وفيه أنه لا ترجم الحبلى, حتى تضع سواء كان حملها من زنا, أو غيره,وهذا مجمع عليه:لئلا يقتل جنينها وكذا لو كان جدها الجلد وهي حامل لم تجلد بلإجماع حتى تضع .

من الخواطر التي يمكن ان تعترض المرأة سواء متزوجة او الغير المتزوجة. وقد تكون المراة الغير المتزوجة معنية أكثر بكثرت وجود حالات اجهاض للغير المتزوجين .خوفا من نظرت المجتمع بعد ووقع مشكلة تسبب فضيحة ليس للمراة فقط بل لعائلتها ولأقاربها, مما يجعل المراة معرض لخطير كبير قد يصل للقتل لغسل العار كما يبرر بعض الأهالي.
لذالك تلتجأ المرأة لطرق خطيرة جدا للتخلص من الجنين حتى بعد تطور المجال الطبي.تضع المراة اما طرق ملتوية للتخلص من الجنين حتى لا يفتضح أمرها فتستعمل طرقا تستغل من خلالها من كطرف بعض المحتالين االدجاجلة, والسحرة. فتستعمل وصفات غريبة قد تؤد بحياتها , وقد تلتجأ إلى أطباء غير اختصاصين يشتغلون في ضروف غامضة سرية لا تتوفر على شروط السلامة .
فلا تستهل المرأة العلاقة التي قد تغير حياتها كلها ولن تعود حياتها كما كانت لن تعيش الا بضمير مؤنب ,ونفس لوامة ,فلا تجعل من العلاقة المحرمةمنبة على أحتمالات ومحرمات لا تنتهي حتى تجد نفسك في متاهة فكل رجل أحب إمرأة لن يرضى لها ان تعيش في دوامة وأمام عواصف قد تؤدي بحياتها للتهلكة .
يمكنك ان تزيد معرفة بها الموضوع منه هنا أسباب الإجهاض







هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع