القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

علاج حساسية الربيع بالاعشاب

 

علاج حساسية  الربيع بالاعشاب



علاج حساسية  الربيع بالأعشاب :

يصاب الكثير من الناس بأنواع عدة من الحساسية, خاصة في فصل الربيع, منها حساسية الربيع, والتي تعد حبوب اللقاح,  " الطلع " أحد أسبابها, بينما قد يعاني البعض الآخر, من ظهور حساسية الصدر "الربو" .مع تقلب الطقس, والعواصف الرملية فضلًا عن حساسية العين. أو : "الرمد الربيعي"  وايضا حساسية, الجيوب الأنفية, والحساسية, الجلدية. وتعد الحساسية, رد فعل مبالغ فيه, من قبل, جهاز المناعة الذاتيه  لأحد المتغيرات ومن أكثر الحساسيات المنتشرة في الربيع هي حساسية حبوب اللقاح. وتبدأ حالة الحساسية عندما يرد جهاز المناعة في الجسم بصورة كبيرة وغير طبيعية على حبوب الطلع "اللقاح "  ويبدأ الأنف بالسيلان ويعاني المريض من حالات العطس المستمر والاحمرار والحكة في العيون الدامعة وتورمات حول العينين، وقد تسبب هذه الأعراض مشاكل كبيرة للمريض تجعله غير قادر على ممارسة أعماله وحياته اليومية .
وفقا لتفسير الطب الحديث لا تعرف أسباب المرض، لكن يُعتقد أن هناك أسباب وراثية وفي الوقت نفسه لا يوجد تفسير علمي لسبب ارتفاع المرض بصورة كبيرة خلال الأعوام الماضية ببين سكان المدن الذين يعانون أكثر من سكان الريف، الذين يعتقد أن مناعة جسمهم، وخاصة الذين يكونون في تماس مستمر مع الحيوانات، مختلفة  أقوى ولا يعانون من حساسية زائدة مقارنة بسكان المدن.
وفقا لتفسيراتنا في الطب الشعبي وعلى راسه طب التداوي بالأعشاب ان الامرر يتعلق بالتهاب واحتقان الجيوب الانفيه والتحسس الزائد للشعيرات في الانف تجاه مختلف الروائح بما فيها حبوب الطلع " اللقاح " . ونتفق على ان الامر يدخل تحت خلل مناعي دون شك ولكن تختلف رؤيتنا وطرقنا العلاجيه عن مايتم تناولها من ادويه وعلاجات كيميائيه مثل مضادات الهيستامين، والكورتيزون حسب ما يقرره الاطباء .
وقد تتطور حالة حساسية الانف لتصبح حالة ربو " حساسية"  صدر نتيجة احتقان الجيوب الانفيه التي تجعل جزء من مخلفات سيلان الانف والمخاط تنزل عبر القصبه الهوائيه الى الصدر والرئه . وهذا هو التفسير الاكثر واقعيه في اعتقادنا اضافة الى امكانية ان تكون حساسية الصدر ناجمه عن اسباب صحيه اخرى منها الالتهابات الرئويه . 

النصائح العامه للتقليل من آثار هذه الحساسيه :

1- عدم استعمال المنظفات وخاصة ملمع الزجاج والصوداء الكاويه التي تستعمل في غسل الملابس ومعطرات الجو الصناعيه والعطور بانواعها ومبيدات الحشرات المنزليه بانواعها وكذا المناديل الورقيه المعطره والبخورات بانواعها والشامبوات العطريه التي ينصح باستبدالها بشامبو الاطفال الخالي من الاضافات العطريه . وخاصة خلال الفتره من بداية مارس حتى نهاية شهر مايو من كل عام .
2- عند الاضطرار للخروج، توضع كمامات طبية أو منديلاً مبللاً بالماء، بالإضافة لارتداء نظارات لحماية العيون.
2- إذا كنت في السيارة، امشِ بسرعة منخفضة وقم بإضاءة مصابيح السيارة واغلق جميع النوافذ بإحكام لمنع دخول الهواء المحمل بالاترابه .
3- احكام إغلاق الأبواب والنوافذ لمنع دخول الغبار المباني والمنازل.

الكاتب الدكتور دار اليافعي الامل.MY.MGN

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع