القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

وصفة برد الأرحام " هواء العرائس"

 

وصفة برد الأرحام " هواء العرائس"


 وصفة برد الأرحام " هواء العرائس"

كثيرات هن النساء اللاتي قد يتعثر حملهن وإنجابهن نتيجة برد الارحام في الطب الشعبي القديم, وفي تجارب كل " الجدات" , في مامضى من الزمان, كانت هذه الوصفه هى السائده, في التخلص من برد الأرحام. والتي انشرها لكم للاستفاده مع تقديري وشكري, للسيده التي استعملتها, هى وقريبتها وتم حملها بإذن الله يجعل الله, هذه الوصفه, في ميزان حسناتها . وهى وصفة, تعتمد على, التبخير بالليمون مع بخار الماء المغلي جيدا . ونسال الله لكم كل التوفيق والتساخير  من الشافي المعافي .
المكونات : 3 كيلوجرام من الليمون الاخضر وماء .
الطريقه : 
1- في اليوم الثالث من الدورة نضع 1كيلوجرام  من الليمون في وعاء مع 2 لتر من الماء نتركه يغلي مدة نصف ساعه او اكتر وهوا مغطا. 
2-  بعد دلك تقوم المراة بانزال الوعاء ونزع الغطاء والتبخر حتى تشعر بالحراره في اسفل البطن . ويفضل البقاء اطول فتره ممكنه بترك  دلك البخار يدخل جيدا في الارحام ولكن يكون قدر تحملها لاداعي للمبالغه . من 5 الى 10 دقائق .
3- ان نقص البخار المتصاعد يمكن اعادة وضع الوعاء على النار مره اخرى لكن غالبا يكون كافيا . 
4-  بعد دلك ترتدي المرأة فوطة صحية وملابس دافئة وتتجه للنوم مباشرة اي لا تقوم باي عمل .  
5- يغطى الوعاء بمافيه ويحتفظ به لليوم الثاني .
6- في اليوم الرابع للدوره يضاف كليوجرام من الليمون على الليمون السابق 
وان لاحظت ان الماء ناقص تزيد الماء حسب الحاجه .
7- يضع الوعاء مرة اخرى على النار تتركه يغلي جيدا وتتبخر عليه نفس طريقه اليوم السابق .
8-  يحتفظ بالماء والليمون في الوعاء وفي اليوم الخامس من الدورة تضيف الكليو جرام  الاخير من الليمون  وتتركه يغلي جيدا وتتبخر بنفس طريقة الايام السابقه . وتدفي نفسها جيدا وتخلد للنوم.
9- بعد اليوم الخامس او السادس او السابع حسب دورة كل امراه تتطهر من الحيض وتقوم بمعاشرة زوجها يوم بيوم وباذن الله يسخر لها الامر . 
10 - يمكن اضافة قليل من البابونج او الاكليل الى هذا المزيج لمن تفضل ذلك .
11- يمكن ان يكون الليمون مقطع الى اجزاء كما في الصور ويمكن ان يكون كما هو كاملا ثمر بدون تقطيع .


" برد الرحم " الاسباب الوقايه والعلاج :


يعتبر برد الرحم, من الأمراض, التي يمكن أن تعاني منها معظم النساء، وقد يتسبب لهن في آلام بالغة وقد يتسبب لهن في حدوث تعثر في الإنجاب .كثير من السيدات من يقال لهن أنهم مصابات ببرد الرحم، ولكنهن لا يعرفن, ما هو معني برد الرحم . نظرا لأن كلمة برد لدينا ترتبط بحالات الرشح أوالزكام أو أعراض البرد العادية التي يعرفها الجميع، ولكن برد الرحم يُعني وجود هواء في الرحم  تحديدا . كما يمكن أن يكون أيضًا بسبب انخفاض درجة حرارة الرحم أو المبايض أو الاثنان معًا؛ نتيجة تغيُرات الجو أو عدم التدفئة الجيدة لمنطقة البطن، وبعض الأطباء يفسرون البرد في الرحم على أنه عدم وصول البويضة لدرجة الحرارة الكافية التي تُساعد على التلقيح بسهولة؛ مما يؤدي إلى تأخُر الإنجاب. ويمكن ان يتسبب برد الارحام في الام في الفقره الخامسه والسادسه من العمود الفقري مع الام في الحزام . 

- ما هي أسباب برد الرحم؟

تعتبر أسباب برد الرحم مختلفة عن البرد العادي الذي يُصيب الناس في فصل الشتاء؛او عند التعرض لتيارات هوائيه . لأن برد الرحم لا يُعتبر فيروس بل ما يتسبب في وجودة الرطوبة التي تدخل الجسم أو دخول الهواء إليه بشكل مباشر.
ومن أسباب برد الرحم التشطيف بالمياه الباردة بشكل دائم مما ينتج عنه حدوث برد في الرحم والشعور بآلام في الظهر ناتجة عنه، ويزداد هذا الألم خاصةً في فصل الشتاء نظرًا لشدة برودة المياه؛ مما يزيد من فرص الإصابة ببرد الرحم.
ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى حدوث برد في الرحم هو المشي على السيراميك أو البلاط باقدام حافيه مما يتسبب في انخفاض درجة حرارة الرحم وحدوث البرد.
كما أن كثير من النساءت يقمن بالجلوس لفترة طويلة وأقدامهن تُلامس الأرض خاصةً إذا كانت الأرض مبتلة، فهذا يعمل على زيادة الرطوبة في الجسم مما يؤثر بشكل سيء على الرحم ويصيبه بالبرودة.
اضافة إلى عدم الاهتمام بتدفئة منطقة البطن والظهر جيدًا، عند النوم مما يعمل على برودة منطقة البطن ويؤدي إلى برودة الرحم والمبايض وانخفاض درجة الحرارة في هذه الأعضاء يؤدي إلى نتائج سلبية؛ لأن القدم تحتوي على أنسجة وخلايا تصل إلى منطقة البطن فتعمل برودة القدمين على برودة منطقة البطن أيضًا.
كثير من الفتيات أو السيدات أحيانًا يرتدين ملابس خفيفة بصرف النظر عن حرارة الجو فيُمكن أن تتسرب البرودة عن طريق منطقة السرة إلى داخل البطن مما يؤدى إلى برودة الرحم، فالرحم من الأعضاء الحساسة بالجسم التي تتأثر بدرجة الحرارة سريعًا.
ومن الأسباب التي يُمكن أن تؤدي إلى الإصابة أيضًا ببرد الرحم هي أن بعض النساء يقمّن بالسباحة أثناء فترة الحيض، وفي فترة الحيض يصبح الجسم شديد الحساسية ويتغير نشاط الغدد الصماء بالجسم حيث يعمل على فتح عنق الرحم. وهذا يؤدي الى برودة الرحم لذا ينصح بتجنب السباحة أثناء فترة الحيض.
كما يعتبر أيضًا تناول المشروبات الباردة بكثرة من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث برد في الرحم؛ مما يعمل على الإصابة فيما يُسمي “بعسر الطمث”، كما أن للمأكولات المُثلجة مثل: الآيس كريم دور في الإصابة ببرد الرحم، وبرد الرحم يتسبب في الشعور بآلام شديدة في الظهر وعند أسفل البطن، وآلام بالرحم نفسه.

- ما هي طرق والوقاية منه ؟ :

1- عدم الجلوس على الأرض المبتلة أو الباردة لفترة طويلة، وعدم الجلوس على الكرسي والقدم حافية وتلامس الأرض بشكل مباشر.
2- الحرص على أن تكون القدم دافئة باستمرار؛ لأنها تنقل البرودة إلى منطقه البطن، كما يجب تدفئه منطقة البطن والظهر جيدًا وعدم تخفيف الملابس في الجو البارد.
3- تجنب السباحة أثناء فترة الحيض؛ لأن ذلك يضر بالرحم ويؤدي إلى الإصابة ببرد الرحم.
4- كما يجب عدم ترك الملابس مبتلة علي الجسم أثناء المطر ويجب تغييرها بملابس جافة سريعًا؛ حتى لا يبرد الجسم مما يقلل من درجة حرارة الجسم من الداخل، ويؤدي للإصابة ببرد الرحم.
5- بعد الاستحمام في حالة الخروج من المنزل يفضل أن يجفف الشعر المبتل؛ لأن المسام تكون مفتوحة في فروة الرأس؛ مما يؤدي على إلى تسرب البرودة والهواء إلى الجسم ويُقلل من درجة حرارته.
6- يُفضل تجنب تناول المشروبات المثلجة بكثرة خاصةً أثناء فترة الحيض؛ لأن في هذه الفترة يكون الجسم حساس جدًا ويجب تدفئته والمحافظة علية، كما يُفضل تناول المشروبات الدافئة في هذه الفترة.
7- يمكنك وضع القدمين في ماء ساخن أو دافئ كل يوم لمدة تتراوح من 10: 20 دقيقة؛ لأن ذلك سوف يُساعد على تدفئة الجسم والرحم ويشعر بالارتياح من الآلام الناتجة عن برد الرحم.
8- لتدفئة منطقة البطن يُمكن وضع كيس من المياه الدافئة على منطقة البطن والظهر إلى درجة الشعور بتدفئة تلك المنطقتين؛ لأنهما سوف ينقلان السخونة إلى منطقة الرحم مما يعمل على تدفئة الرحم أيضًا والتخفيف من برودته.

- دور الأعشاب الطبيعية في علاج برد الرحم :

1- الزنجبيل :
يعتبر الزنجبيل من الأعشاب التي تخفف من برد الرحم والآلام الناتجة عنه، فعند وضع عيدان الزنجبيل مع الشاي وإضافة ملعقتين صغيرتين من السكر البني وغليهم معًا ثم تناول هذا المشروب ساخن يُخفف من برد الرحم والآلام الناتجة عنه.
أو وضع الزنجبيل على منطقة السرة، هذا يُساعد أيضًا في تدفئة البطن والتخلص من برد الرحم، أو يُمكن غليانه بمفرده وتناوله يوميًا على الريق مما يُساعد على التخفيف من برد الرحم.
2- الحلبة :
عند تناول مشروب الحلبة وهو دافئ يؤدي إلى التخفيف أو التخلص نهائيًا من برد الرحم؛ لأن الحلبة من النباتات التي تُفيد الجسم بشكل عام وتخفف أيضًا من آلام الظهر والبطن الناتجة من برد الرحم.
3- اليانسون:
اليانسون معروف بفوائده الكثيرة الذي يقدمها للجسم ومن هذه الفوائد أن الينسون يقوم بالتخلص من برد الرحم بشرط أن يتم تناوله ساخنًا حتي يعمل بفعالية أكبر ويُخلص الجسم من برد الرحم.
كما تفيد اغلب المشروبات الساخنة في التخلص من برد الرحم وتدفئة الجسم وتخفيف آلام الظهر والبطن الناتجة عن برد الرحم.
4- كما تتوفر ايضا علاجات منتجات طبيعيه زيوت وكريمات واعشاب في عياداتنا للتخلص من البرد بالرحم لمن ترغب في الحصول عل منتجات جاهزه 
 يتم الدهن بها او تناولها على شكل مشروبات دافئه .

كتب من الدكتور دار اليافعي الامل.MY.MGN
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع