القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

فتاوى الصيام

فتاوى الصيام


سأذكر في مقالي هذا مجموعة من الأسئلة والأجوبة التي تطرح كل رمضان  وهناك من المسلمين من يبحث عنها ويتشتت بين الفتاوى ولا يفقه شيئا  لذالك سأذكر جل الفتاوى التي أجابو عنها العلماء وقدموا للمسلمين إجابات شافية كافية تغنيهم  عن بعض المواقع والإتصالات المكلفة لوجهات دينية مختلفة .سأذكر فتاوى الصيام التي تصادف المسلم في رمضان أثناء الصيام  جل فتاوى التي سأذكرها للشيخ الجليل  ابن العثيميين  رحمه الله عزوجل   .


1- فطر المرأة الحامل والمرضعة خوفا على نفسيهما ؟  بجوز للحامل والمرضعة أن تفطر وإن لم تكونا مرضتين إن كان إفطارهما مراعاة لحالهما (اقتضتاه فقط) أي وجب عليهما القضاء يعني أنه لا تزيد على ذالك إن كان مرعاة بحال ولديهما .أي الحمل قضتاه وأطعمتا لكل يوم مسكينة .

2- من نوى الصوم ثم جن أو أغمي عليه جميع النهارفي رمضان من قبل الفجر إلى غروب الشمس فلا يصح صومه .
فإن أغمي عليه بحادث أو مرض بعد أن تسحر وكان الإغماء جميع النهار ولم يفق إلى جزءا منه لم يصح صومه  لانه ليس بعاقل .
وإن تسحر ونام من قبل آذان الفجر إلى غروب الشمس فصومه صحيح ولاشيء عليه . 

3-النية الفرضية : أي لا يجب أن تنوي أنه يصوم فرضا , لأن التعيين يغني عن ذالك يعني إن نوى صيام رمضان فمعلوم أن صيام رمضان فرض .
فمثلا :يجب تعين النية  فينوي الصيام من الليل  من طلوع الفجر فينوي الصيام اليوم كله  في رمضان والكفارة ونذر  فمثلا في رمضان يحتاج ثلاثين نية وبناءا على ذالك لو أن رجلا نام بعد العصر في رمضان ولم يتسيقظ إلا بعذ طلوع الفجر لا يصح لانه لم ينوي صوم هذا اليوم من ليلته  والأصح أن ما يشترط التتابع تكفي النية في أوله ما لم يقطع صيام رمضان لعذر فيستأنف النية .

4-حكم شرب الماء والمؤذن يؤذن ؟
يجب على المسلم ان يحذر ويجب أن يسمك إن كان المؤذن لا يؤذن إلا إذا رأى الفجر لكن الإمام احمد روى "إذا كان الغناء في يد الإنسان فلا يضعه حتى يقضي نعمته منه , وأما إن كان المؤذن يؤذن بالتقويم فلأمر واسع ( والتقويم هنا يقصد به الشيخ توقيت تعتمد دولة ما أي توقيت ) فالأمر واسع , لأن هؤلاء المؤذنين إذا سالتهم هل شهدوا الفجر وهو طالع قالوا لا لم نشهد وعلى حسب ما نعلم أن المؤذن يؤذن على التقويم .

5ـ حكم تذوق الطعام للصائم ؟ 
كالخبز والمرق والتمر إن كان لحاجة فلابأس بذالك ,فالحذر فربما ينزل شيء منه في جوفه وبدنه من غير أن يشعر به ويكون في تذوقه للطعام فساد صومه .
وربما يتذوق الطعام ليتلذذ به وربما يمتصه بقوة ثم ينزل إلى جوفه , ولا يتذوق الطعام إلا لحاجة ولا يذوق إلا معد الطعام لتذوق طعمه والملح فيه وما شابه ذالك

6- من يجمع ريقه ويبتلعه في نهار رمضان ؟ 
لا ينبغي فعل ذالك فينبغي لإنسان أن يترك العطية على ما منح الله عليه , وإذا جمعته ثم بلعته فقد حبسته على غير سير المعتاد وقال بعض أهل العلم أنه يكره أن يجمع ريقه ويبتلعه , ولك ان تتمضمض إذا نشف فمك إن صعب عليك الكلام وشق عليك لأن الفم يمضمض من أجل أن يبتل الفم لأن الموصول إليه ليس مفطرا

7-حكم من إحتلم في رمضان ؟
 نعم يغتسل ويكمل صيامه وليس عليه شيء, وذالك أن الإحتلام وإن حصل به إنزال لا يفطر به الصائم لأنه حصل بغير إختيار منه  ومن شروط الفطر بالمفطرات أن يكون الصائم مختارا ومريدا له , فإنه لا يفطر به فغير المختار والمكره والنائم وغير المريد هو ما مثل  به أهل العلم هو ما صار إلى حلقه شيء يفطر به وعجز أن يخرجه . ونزل إلى معدته فإنه لا يفطر به .

8-من طلع في رمضان وهو جنب ما الحكم الشرعي في ذالك ؟
جواب السؤال من طلع في رمضان وهو جنب فصومه صحيح فالدليل في ذالك من كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أم من الكتاب قال تعالى " فالآن باشرهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر "
فأحل الله الجماع في الليل إلى الفجر وهذا يستلزم ألا يغتسل حتى يطلع الفجر لأنه غير مباح له حتى يتبين الفجر لأنه سيبقى إلى آخر لحظة من الليل  وسيكون إغتساله بعذ طلوع الفجر .
فأما من السنة فثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم :" أنه يصبح جنبا ويصوم ولكن الأفضل لمن حصلت له جنابة أن يبادر بلإغتسال ليكون على طهارة و فإن كان لا يمكن أن يغتسل فليتوضأ لان الوضوء يخفف من الجنابة وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم قال "إذا توضأ  فليرقد ".

9- إمرأة أعتادت  أن يصيبها ألم شديد في بطنها زلا يزول الألم حتى تتقيء وأصابها الألم أثناء نهار رمضان وهي صائمة وبعد ذالك قاءت عمدا وزال الألم فهل يعتبر صومها صحيحا ؟
صومها ذالك اليوم ليس بصحيح لأنها قاءت عمدا ولكن لا إثم عليها لأنها مريضة قال تعالى " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام آخر "فهذه المرأة معذورة لكن يلزمها القضاء لأنها أفطرت عمدا.

10-إذا خرج القيء من الصائم بغير قصد منه ؟
إذا خرج القيء من الصائم بغير قصد منه فإنه لا يضره ولا ينقص به الصوم ولا يفسد به لحديث إبي هريرة رضي الله عنه "من صرعه القيء فلا قضاء عليه أي من غلبه , فاما من طلبه فهو مفطر بذالك .

11-هل الحجامة تفطر الصائم ؟ 
كما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم " أفطر الحاجم والمحجوم " نعم نرى ان الحجامة تفطر الصائم وقد ورد دليل في ذالك قال النبي صلى الله عليه وسلم أفطر الحاجم والمحجوم لان المحجوم يظهر منه دم كثير ويظهر منه الضعف والتعب ولحكمة الله تعالى أن الصائم إذا أحجم فكل واشرب,ولكن لا نقول له جائزة في الصوم بل نقول أن الحجامة محرمة في الصوم الواجب ولكن إذا إضطر الصائم إليها بأن هاج به الدم حتى خاف على نفسه من الضرر في هذه الحالة يحتجم لضرورة ويفطر ويأكل ويشرب وهذا من الحكمة وإن كان الصوم واجبا كصوم رمضان وقضاء رمضان وصيام النذر فإنه لا يجوز أن يحتجم وهو صائم لأن الواجب لا يجوز الخروج منه إلا لضرورة فإن اضظر إلى ذالك واحتجم فصار لذالك مفطر وجاز له الأكل والشرب .

12- خلع الضرس للصائم ؟ 
نعم خلع الضرس وخرج منه الدم فصومه صحيح . لكن لا يبتلع الدم للأن الدم من غير جنس الريق فهو أجنبي من الفم , فلو إبتلعه قصدا متعمدا وهو يعلم أنه يفطر فسد صومه وإن ابتلعه  بلا قصدأو لا يدري أنه مفطر فصومه صحيح .

13-هل يجوز لصائم أن يحشو أسنانه أو يقلع منها شيئا في رمضان ؟ 
نعم يجوز للمسلم أن يخلع او يحشو أسنانه في رمضان . ولكن إذا ظهر الدم فلا يبتلع الدم لان الدم ليس من جنس الريق وهو مؤثر على الصائم .
أما الحقت فإن كانت الحقن التي تغذي أي التي يستغني الإنسان بها عن الاكل والشرب فهي  تفطر ولا يجوز إستعمالها في الصيام الواجب إلا لضرورة .
وأما إذا كانت لا تغذي ولا تقوم قام الأكل والشرب فلابأس باستعمالها .

14- هل قطرة العين تأثر على الصيام ؟
لا قطرة العين لا تأثر على الصيام حتى لو وجد طعمها في حلقه لأن العين ليست منفذا للطعام والشراب زهي كما ذكر الفقهاء قالوا لو وذء حنظلة( وهل ثمرة طعمها مر مرارا شديدا وهي إذا وطئت بالقدم أحسست بمرارتها في حلقك ) وكذالك العين حتى إن وصل طعمها لحلقك لا يفطر وكذالك قطرة لأذن .







هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع