القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

                                            
فقدان الوزن


   فقدان  الوزن                               

في قرن 21 وسرعة المعيشة والحياة  أدت إلى  الزيادة في الوزن فاصبح زيادة الوزن مرض العصر. ساتحدث في المقالة عن تجربتي مع فقدان الوزن ومعلومات مهمة في اتباع نظام لفقدان الوزن لذالك انصح بتتمة المقال حتى النهاية لإستفادة اكبر ومعلومات مفيدة لن تجد من يقدمها لك ابتغي فيها مرضاة الله تعالى ولأنني قبلك لم أجد من يقدمها لي لكنت احرزت تقدما منذ وقت مضى .
فقدان الوزن تحدي صعب  بل إن بعض الدول العالمية, تخصص لفقدان الوزن  ميزانية, حيث نجد الأن توفر مساحات خضراء فيه ألالات رياضة واماكن عامةتشجع الناس على المشي وممارسةانواع اخرى بدون تقيدم مقابل لذالك ,وأيضالمحاربة  زيادة الوزن  ميزانية للتوعية والتحسيس  أيضا ونحن كمسلمين قد ترك لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا يكتب بماء الذهب  هو حديث{صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ يَقُولُ: مَا مَلأ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرٌّا مِن بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ كَانَ لا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ }وهذه لوحدها وصفة وعلاج رهيب لفقدان الوزن وتحدي فقدان الوزن .


1ـ النبي صلى الله عليه وسلم :بين في هذا الحديث إلى حقائق عدة لفقدان الوزن منها ان النبي صلى الله عليه وسلم شبه المعدة المشار اليها في الحديث بالبطن الوعاء. 
ملئ هذا الوعاء بكثرة الأكل أفة على الإنسان وأنه يجب الإكتفاء بالقدر من الأكل على حسب الحاجة.وهنا جاءت معجزة النبي صلى الله عليه سلم عندما قسم المعدة إلى ثلاث أقسام ثلث لطعام وثلث للشراب وثلث الاخير ضروري لنفس لانسان أي حاجة لانسان الضرورية تتمثل في ثلث من المعدة وتلبي جميع احتياجاته ولا يجب أن يفرط لانسان في الاكل أكثل من ذالك لحد التخمة والبطنة كما كان المسلمين .
الزيادة في الوزن مشكلة العصر لان لانسان اصبح يأكل بدون حتى ان يجوع وان جاع ياكل بإفراط لا يحسب كميات اكله ولا يصوم جسمه عن بعض المؤكولات التي أصبح لافراط منها تزيد الوزن بشكل مهول مثل المؤكولات الامريكية كالبوركر والبطاطس المقلية وبعض المعلبات الملئة بالسكريات والدهون الم نقل كلها والقائمة طويلة. 

2ـ من الحلول فقدان الوزن:

 هو نقص كميات الأكل واختيار أكل بيتي قدر الإمكان .وان كنت ممن لا يستطيع ان يمنع نفسه من الوجبات السريعة فلتكن على لاقل مرة في لاسبوع كمكافئة, لنفسك حتى تتمكن من لاستمرار ثم القدر الكافي من الحركة أعرف ان بعض ربات البيوت لا يستطعن الخروج غالبا. ويكون تعب في البيت إذا لفقدان الوزن  رغم ذالك  يمكن ن تقللي قدر الإمكان من لاكل كمية محسوبة , ثم تجنب أكل الليل ,كما هو معروف أن جسم لانسان يصبح خمولا وغير نشيط في الفترة الليلية ولا يهضم الاكل كفترة الصباح .
من الوسائل التي أخذتها انا شخصيا كطريقة لفقدان الوزن. او الحفاظ على ثبات الوزن هو الصيام المتقطع كثير منا سمعنا هذا المصطلح وغالبا لم يفهم وليس مفهوما لدى الكثير ساشرحه هنا ان شاء الله :
بالنسبة للصيام المتقطع لم اكن أصدقه ولم اصدق انه ممكن ان ينقص الوزن لانك لن تحرم من شيء تقريبا.الصيام المتقطع تبدئه من السادسة ليلا اي من السادسة ليلا يحبس لاكل لا تكأل شيء غير شرب الماء او شرب شيء ساخن بدون سكر ولا عسل أو زبادي بالليمون او زبادي عادي بدون سكر .
 ثم صباحا نصف رغيف خبز اسمر وجبنة ...
وهناأقف لأقول ان الصيام المتقطع يمكن ان تاكلي كل ما هو موجود في البيت ولا تحرمي نفسك من شيء لكن يبقى القدر معقول ولا تزيدي فوق حاجتك لتخزني لأكل. وتقولين لنفسك ستأكل نهارا لانني  ستصومين ليلا, حتى لا يكون هناك نتائج عكسية وتكونين تاكلين كمية اكبر من ايامك العادية .
سيكون الصيام المتقطع  عليك صعبا في أول اسبوع لانك متعودة على الأكل ليلا وهذا طبيعي جد. لا تقلقي سيكون سهلا عليك بعدها وسيكون نمط حياة سيسهل عليك أمورا كثيرة. منها انك ستحسين بنفسك أصبح جسمك خفيفا, تنامين براحة أكبر ,تحسين أنك تحرزين تقدما, وما هو مهم في الصيام المتقطع لما قلت انه حل سهل للانك لا تتبعين نظاما غذائيا معينا ولا رجيما قاسيا. حيث انك لن تكون مجبرة على الطبخ مرتان ولا ان تبحثي دائما عن مأكولات معينة وقد تكون باهضة الثمن.إذا هو بديل جيد لمجموعة من الطرق لنفقدان الوزن وهو تحدي في أول اسبوع. لكن بعد أول اسبوع ستحسين بالفرق وكما قلت ما يميز الصيام المتقطع ,في فقدان الوزن هو انك ستحسين بالفرق في المقاسات. لن تحسي في البداية بالفرق في الكتلة للجسم وقد لا يتغير الميزان .لكن استمري وسترين الفرق في الميزان وفي المقاسات ويكون هذا النظام فعلا إذا زدت عليه ساعة من المشيء, او رياضة بصفة عامة. فانت مبدعة وستكون نتائجه سريعة ورائعة, وبدون رياضة ماعليك الا ان تستمري عليه ولا تستسلمي وسترين ما يسرك.وهذا أقوله عن تجربة شخصية ولا أقول هذا لانني سمعت او قرات بل اتبع نفس الطريق وعرفت نتائجه. ولم اجد من يقدم لي هذه النصائح من قبل لكنت توجهت لهذا الطريق منذ وقت ماض .
هناك انظمة عدة ومختلفة جدا وقد يكون بعضها قاسي جدا. قدمت لك اسهل نظام غذائي وهو نمط حياة فلا يمكن ان يرهقك او يسبب لك مضعفات صحية. لأنك لن تتبعي نمطا فيها خضروات فقط, ولا دهون فقط ولا نظاما من لانظمة التي تسبب أرباكا للنظام الغذائي العادي المتوفر .وأيضا يسبب نقص في العديد من المواد المهمة للجسم لذالك لا يمكن اتباع نظام مفقودة فيه الواقعية المعشية العادية, لنا كمسلمين خاصة .واسري عائلي ثانيا هناك ثقافة لا يمكن تجاهلها لا يمكن اتباع نظام نباتي وكيتو أو نظام الماء او صيام 24 ساعة متواصلة. او بعض الريجمات التي تسخدم مع بعض المواد التي تباع في الحملات الاعلانية . كل هذه الريجمات ترهق في الحقيقة من يستعملها وقد تفقد الوزن لفترة وتحس ان فقدان الوزن صار في مدة قصيرة جدا .لكن مجرد ما تعود لنمط الحياة العادي تزيد وزنا اكثر من قبل .وخصوصا الحوامل والغير الحامل ,لذالك الصيام المتقطع لفقدان الوزن يكون نمط عيش دائم .لا يرهقك ولا تتعب في اتباعه ويصبح فقدان الوزن حقيقة تحققينها بسهولة بالغة وراحة تامة. لذالك قبل ان انهي مقالي أقول نصيحة أخيرة لا يمكن اتباع بعض الوصفات السريعة وتلك المشروبات التي تظهر في لاشهارات وتفقدين الوزن .لا لا توهمي نفسك فلن تفقي وزنك برشفة من الزنجبيل مع الليمون وان كان مفيد بعض الشيء لكن لن يكون سبب في فقدان وزنك .لذالك كون واقعيه واتبعي اساليب حقيقية. 
لاختم مع الصيام المتقطع اشربي الماء كثيرا قبل كل وجبة اشربي كوبين ,او ثلاث وفي الليل أيضا حولي كلما أحسستي بالجوع اشربي الماء. لان الماء يساعد في فقدان الوزن بشكل كبير جدا ويحسسك بالشبع .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع