القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

الحديث السابع الدِّينُ النَّصِيحَةُ

 

Advice


الحديث السابع الدِّينُ النَّصِيحَةُ 

عَنْ أَبِي رُقَيَّةَ تَمِيمِ بْنِ أَوْسٍ الدَّارِي : أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قَالَ: «الدِّينُ النَّصِيحَةُ قُلْنَا: لِمَنْ ؟ قَالَ : اللَّهِ، وَلِكِتَابِهِ، وَلِرَسُولِهِ، وَلأَئِمَّةِ المُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ». رَوَاهُ مُسْلِم (١) .

الشرح الحديث الدين النصيحة 

فالنصيحة لله رجل: هي النصيحة لدينه، كذلك بالقيام بأوامره واجتناب نواهيه وتصديق خبره، والإنابة إليه والتوكل عليه، وغير ذلك من شعائر الإسلام وشرائعه والنصيحة لكتابه: الإيمان بأنه كلام الله، وأنه مشتمل على الأخبار الصادقة والأحكام العادلة والقصص النافعة، وأنه يجب أن يكون التحاكم إليه في جميع شئوننا. والنصيحة للرسول : الإيمان به، وأنه رسول الله إلى جميع العالمين، ومحبته والتأسي به، وتصديق خبره وامتثال أوامره واجتناب نهيه، والدفاع عن دينه. والنصيحة لأئمة المسلمين:  مناصحتهم ببيان الحق وعدم التشويش عليه، والصبر على ما يحصل منهم من الأذى، وغير ذلك من حقوقهم المعروفة، ومساعدتهم ومعاونتهم فيما يجب فيه المعونة؛ كدفع الأعداء ونحو ذلك.
والنصيحة لعامة المسلمين: أي سائر المسلمين، هي أيضًا بذل النصيحة لهم بالدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتعليمهم الخير، وما أشبه هذا، ومن أجل ذلك صار الدين النصيحة، وأول ما يدخل في عامة المسلمين نفس الإنسان، أن ينصح الإنسان نفسه.
ومن فوائد هذا الحديث أولا: انحصار الدين في النصيحة؛ لقول النبي ﷺ: «الدين النصيحة». ثانيا: أن مواطن النصيحة خمسة : الله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم. ومن فوائد هذا الحديث : الحث على النصيحة في هذه المواطن الخمسة؛ لأنها إذا كانت هذه هي الدين فإن الإنسان بلا شك يحافظ على دينه ويتمسك به؛ ولهذا جعل النبي صلى الله عليه وسلم النصيحة في هذه المواطن الخمسة.
ومن فوائد هذا الحديث : تحريم الغش ؛ لأنه إذا كانت النصيحة الدين فالغش ضد النصيحة، فيكون على خلاف الدين وقد ثبت عن النبي أنه قال: «من غشنا فليس منا .


الحديث الحلال بين والحرام بين وبينهم أمور مشتبهات 👈

الحديث الأول إذ طلع علينا رجل شديد البياض 👈

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع