القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

الصيام

      الصيام 

فرض الله سبحانه وتعالى الصيام على عباده كما فرض على الأمم السابقة لقوله تعالى. "يأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ". وفرض الله سبحانه على أمة محمد الصيام في يوم الإثنين من شهر شعبان السنة الثانية من الهجرة المباركة .
ولولا فضل الله تعالى على عباده ورحمته التي شملت مخلوقاته لما عمنا وفضلنا بهذا الخير العظيم العميم الجامع لكل خير  وفضيلة  .
 ومن فضائل الصيام  والتي قررت في أحاديث نبوية عديدة منها : منها الحديث القدسي قال تعالى:"كل عمل ابن آدام له إلا الصوم فإنه لي وانا أجزى به ...الحديث".
وقوله صلى الله عليه وسلم "الصيام جنة من النار ,كجنة أحدكم من القتال".
وقوله صلى الله عليه وسلم:"من صام يوما في سبيل الله عزوجل زحزح الله وجهه عن النار بذلك اليوم سبعين خريفا" متفق عليه
وقال صلى الله عليه وسلم :"إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد"رواه بن ماجه والحاكم صححه .
وقال صلى الله عليه وسلم:"إن في الجنة بابا يقال له الريان ,يدخل منه الصائمون يوم القيامة.لا يدخل منه أحد غيرهم, يقال :أين الصائمون ,فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم,فإذا دخلوا أغلق ,فلم يدخل منه أحد" متفق عليه .

ماهو الصيام ؟


الصوم لغة هو الإمساك  وتعني الكلمة أمسك ويقال أمسك عن الكلام أي كف عن الشيء كما جاء في قوله تعالى"إني  نذرت للرحمن صوما"  وفي المعنى الشرعي هو إمساك عن الطعام والشراب والجماع مع النية ,وإمساك نهارا عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ,أي ان الصوم امتناع عن شهوتي البطن والفرج وكل شيء يدخل الجوف وجعل الله الصوم يصل بالإنسان إلى التقوى والتقوى من الوقاية والمنفعة الصحية والروحية والإجتماعية .

ولا يغفل الإنسان المسلم على فوائد الصيام  الصحية وفوائده الروحية والإجتماعية  :

 1ـ الفوائد الصحية :


  للصيام التي كشفت عنها دراسات طبية منها الغربية والعربية : وجدوا أن للصيام مفعولا سحريا على جسم الإنسان .
وان الصوم بعد ان كانت بعض الدول الغربية تحاربه ببعض الحجج الواهنة التي قدمت لحبس الطلاب والعمال في الدول العربية من الصوم بحجة الخوف من تأثيره على الجسم بصورة سلبية وتعطيل وضائف الجسم .
وقد أثبتت دراسة ألمانية : أن الصوم له تأثير إجابي على صحة الإنسان ,ومن أهمها انه يحارب الأمراض المزمنة ويقي من عدة أمراض كمراض القلب , والأوعية الدموية , وأمراض الجهاز الهضمي والسمنة.وقد كانت الإختبارات الطبيبة على العديد من المتطوعين  فكان هناك تحسن كبير على مستوى انخفاض الوزن ومحيط البطن وضغط الدم .كما ساهم الصيام في تعديل نسبة الدهون في الجسم ونسبة الكلوكوز في الدم .والعديد من التحسنات على مستوى الجسم والمزاج, والتخلص من ألآلآم المفاصل .والسموم المتركمة في الجسم وينضف الأمعاء ويطهرها والصوم يشعرك بتحسن في صحتك وزوال بعض المشاكل الصحية المستعصية كما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم " صوموا تصحوا" ,وحتى لا يكون غلو في الدين ونكون ممن يدعي أن العلاج يكون للمريض مئة في المئة لان الله تعالى أباح لبعض المرضى ممن لا يستطعون الصيام فقد رخص الله لهم الإفطار كما جاء في قوله تعالى" فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر" فهنا يبين الله عزوجل أن للصيام فوائد علاجية لكن ليس لكل الامراض المستعصية ويجب على الصائم ان يصوم طاعة لله عزوجل وليس لكونه علاج لمرض أو علة .


2ـ الفوائد الروحية والاجتماعية للصيام : 


يعود الصائم على الصبر والشعور براحة نفسية ورضا ويشعر بتواضعه أمام الله ويأثر رضا الله عزوجل على شهواته وهوى نفسه. ويتعلم ضبط النفس ويساعد على تقوية ملكة التقوى وتعزيزها لديه كما هو مبين في قوله تعالى "كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ". ويعزز الشعور بالمسلمين  المساكين والفقراء وذوي القربى والتعاون معهم على البر والتقوى وتقديم العون لهم ,وحب العدل .
ويعزز الصيام في الأمة النظام والإتحاد ويصون المجتمع من الشرور والمفاسد .

الأيام التي يستحب فيها الصيام :


1ـ ستة أيام من شوال اتباعا لسنة رسول الله واقتداء به صلى الله عليه وسلم كما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم "من صام رمضان وآتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر". رواه مسلم .

2ـ يوم عرفة لا يصوموها الحاج .  يوم عرفة  وهو التاسع  من ذي الحجة , لقوله صلى الله عليه وسلم :"صوم يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين ماضية ومستقبلة , وصوم عاشوراء يكفر سنة ماضية ". رواه مسلم .

3ـ يوم عاشوراء ويوم تاسوعاء , وهما العاشر والتاسع من شهر المحرم ,لقوله صلى الله عليه وسلم :"وصوم عاشوراء يكفر سنة ماضية" رواه مسلم . كما صام النبي صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه وقال :"إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع " .

4ـ النصف الأول من شهر شعبان ,لقول عائشة رضي الله عنها :"ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان , وما رأيته في شهر أكثر منه صياما في شهر شعبان " متفق عليه .

5ـ شهر محرم لقول صلى الله عليه وسلم عندما  سئل :أي الصيام أفضل بعد رمضان ؟ قال :"شهر الله الذي تدعونه المحرم" رواه البخاري .

6ـ يوم الإثنين والخميس ,لما روي على النبي صلى الله عليه سلم أنه كان أكثر ما يصوم الإثنين والخميس ,فسئل عن ذالك فقال:"إن الأعمال تعرض كل إثنين وخميس فيغفر الله لكل مسلم أو لكل مؤمن إلا المتهاجرين فيقول أخرهما". روه احمد وسنده صحيح.

7ـ أيام البيض من كل شهر , وهي :الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر ,لقول أبي ذر رضي الله عنه :"أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصوم من الشهر ثلاثة أيام البيض :ثلاث عشر وأربع عشرة وخمس عشرة", وقال :"هي كصوم الدهر ". رواه النسائي وصححه ابن حبان.

8ـ صيام يوم (عرفة)  لمن وقف بها لنهيه صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة لمن بعرفة " رواه أبو داود وصححه الحاكم .

9ـ صيام يوم وإفطار يوم ,لقوله صلى الله عليه وسلم :"أحب الصيام إلى الله صيام داود ,وأحب الصلاة إلى الله صلاة داود كان ينام نصفه ويقوم ثلثه وينام سدسه,وكان يصوم يوما ويفطر يوما". متفق عليه .

10ـ صيام يوم السبت منفردا ,لقوله صلى الله عليه وسلم "لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ,وإن لم يجد أحدكم إلا لحاء ,عنب أو عود شجرة فليمضغه " أصحاب السنن وحسنه الترمذي .

11ـ صيام للأعزب الذي لم يقدر على الزواج , لقوله صلى الله عليه وسلم "من استطاع الباء فليتزوج ,فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج , ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء " رواه البخاري .

12ـ صيام يوم الجمعة منفردا ,لقوله صلى الله عليه وسلم :"إن يوم الجمعة عيدكم فلا تصوموا إلا أن تصوموا قبله وبعده"  البزار وسنده جيد وأصله في الصحيحين.

13ـ صوم آخر شعبان لقوله صلى الله عليه وسلم :"إذا انتصف شعبان فلا تصوموا".  أصحاب السنن وصححه ابن حبان

14ـ العشر الأول من شهرذي  الحجة ,لقوله صلى الله عليه وسلم "مامن أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله عزوجل من هذه الأيام ـ يعني العشر الاول من ذي الحجة ـ قالوا : يارسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج  بنفسه وماله, ثم لم يرجع من ذالك بشيء ". متفق عليه

الأيام التي يكره فيها الصيام :


1ـ صوم المرأة بلا إذن زوجها  وهو حاضر ,لقوله صلى الله عليه وسلم "لا تصوم المرأة يوما واحدا , وزوجها شاهد إلا رمضان" متفق عليه

2ـ صوم يوم العيد فطرا كان أو أضحى ,لقول عمر رضي الله عنه "هذان يومان نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن صومهما : يوم فطركم من صومكم , واليوم الذي تأكلون فيه نسككم "  رواه مسلم

3ـ صوم المريض الذي يخشى على نفسه الهلاك لقوله تعالى :"ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما" سورة النساء

4ـ أيام التشريق الثلاثة,إذ "أرسل النبي صلى الله عليه وسلم صائحا يصيح في منى أن لا تصوموا هذه الأيام , فإنها أيام أكل وشرب وبعال" (وفي لفظ وذكر الله ) رواه الطبري وأصله في مسلم .

5ـ أيام الحيض والنفاس ,أجمع على فساد صوم الحائض والنفساء ,لقوله صلى الله عليه وسلم "أليست إذا حاضت لم تصل ولم تصم ؟فذالك من نقصان دينها". رواه البخاري

6ـ صوم الدهر : وهو صوم السنة صياما متواصلا بلا فطر فيها لقوله صلى الله عليه وسلم :"لا صام من صام الدهر " وقال صلى الله عليه وسلم "من صام الأبد فلا صام ولا أفطر "رواه احمد والنسائي وصححه .

7ـ صوم يوم الشك , وهو يوم الثلاثين من شعبان ,لقوله صلى الله عليه سلم "من صام يوم الشك فقد عصى أبا القاسم" رواه البخاري

8ـ الوصال  مواصلة الصيام يومين أو فأكثر بلا إفطار ,لقوله صلى الله عليه وسلم "لا تواصلوا" رواه البخاري . وفي رواية :إياكم والوصال "متفق عليه .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع