القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

القران

قران الكريم 


نزل القران الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاث وعشرين سنة .وكان الصحابة رضي الله تعالى عنهم يفهمون القران كونه نزل بلغتهم فقلما كان يغيب عنهم المعنى. وإذا كان يشكل عليهم شيء من معاني القران يرجعون للنبي صلى الله عليه سلم فيسألونه عن ذالك فيبينه لهم قال تعالى :"وانزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون " النحل 44.

وبما أن الصحابة كانوا شديد الحرص على ملازمنة الرسول صلى الله عليه وسلم , وشهدوا الوحي ونزول القران , فقد كانوا يعلمون الكثير من علوم القران .مثل أسباب النزول ,إذ كان من القران ما ينزل على حسب حاجات الناس , والحوادث التي تقع لهم ,وعلم المكي والمدني , والناسخ والمنسوخ,وغيرها من العلوم التي عرفوها لإحاطتهم بملابسات نزول القران.

ومن الصحابة من كان عالما بعلوم القران كابن مسعود رضي الله عنه ولاسيما علم أسباب النزول, وعلم المكي والمدني , وعلم القراءات . وروي البخاري رضي الله عنه بسنده أنه قال "والله الذي لا إله إلا غيره ما أنزلت سورة من كتاب الله إلا وأعلم أين نزلت ولا نزلت آية من كتاب الله إلا انا أعلم فيم أنزلت , ولم أعلم أحدا أعلم مني بكتاب الله تبلغه الإبل لركبت إليه ".

وقال علي رضي الله وهو على المنبر "سلوني , فوالله لا تسألوني عن شيء إلا أخبرتكم , وسلوني عن كتاب الله فوالله ما من آية إلا وأنا أعلم أبليل نزلت أم بنهار أم في سهل أم في جبل ".

القران في الشرع : قال العلماء هو كلام المعجزة ,منزل على النبي صلى الله عليه وسلم , المكتوب في المصاحف , المنقول عنه بالتواتر المتعبد بتلاوته  وقال بعض من العلماء  "القران هو كلام المعجز,المنزل على محمد صلى الله عليه سلم المتعبد بتلاوته"
أي بتلاوته تتم العبادات منها عبادة الصلاة التي لا تصح إلا بتلاوة القران وسائر الشعائر .

أسماء القران الكريم: للقران الكريم أسماء كثيرة وأوصاف عديدة  وردت في الآيات والأحاديث النبوية .وقد وقع اختلاف بين العلماء عن عدد الأسماء للقران الكريم فذكر الزركشي في" البرهان في علوم القران"  نيف وتسعين أسما لكن الزركشي نفسه لم يذكر إلا خمسة وخمسين اسما نقلها عن أبي المعالي عزيز بن عبد الملك .

 أسماء القران الكريم:


القران :"إن هذا القران يهدي للتي هي أقوم" سورة الإسراء 9
الكتاب :"لقد نزلنا إليكم كتبا فيه ذكركم "الانبياء 10
الفرقان :"تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعلمين نذيرا" الفرقان1
 الذكر:"إنا نحن نزلنا الذكر وإنا الذكر وإنا له لحفظون"الحجر 9
التنزيل:"وإنه لتنزيل رب العلمين" الشعراء 192

ومن أوصاف القران

نور:"يأيها الناس قد جآءكم برهن من ربكم وأنزلنا إليكم نور مبينا " النساء 172 
هدى وشفاء ورحمة وموعظة:"يأيها الناس قد جاءكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين " يونس 57
مبارك:"وهذا كتب أنزلنه مبارك مصدق الذي بين يديه"الانعام93
عزيز:"إن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم وإنه لكتاب عزيز " فصلت40
مجيد:"بل هو قراءن مجيد" البروج 21
بشير ونذير:"كتاب فصلت آيته قرآنا عربيا لقوم يعلمون بشيرا ونذيرا" فصلت2ـ3 

أول ما نزل وآخر مانزل من القران:

اختلف العلماء في أول ما نزل مطلقا على أقوال :

أصح الأقوال : إن أول ما نزل هو قوله تعالى:"اقرأ باسم ربك الذي خلق,خلق الإنسان من علق,إقرأ وربك الأكرم ,الذي علم بالقلم,علم الإنسان مالم يعلم " سورة العلق 1ـ5
ويدل عليه ما رواه الشيخان وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها قالت:أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي

1ـالرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت كفلق الصبح .فكان يأتي حراء فيتحنث فيه,وهو التعبد الليلي ذوات العدد , ويتزود لذالك ثم يرجع إلى خديجة فتزوده لمثلها ,حتى فجئه الحق وهو في غار حراء ,فجاهء الملك فيه فقال :اقرأ فقال: له النبي صلى الله عليه وسلم فقلت :ما انا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال:" اقرأ بسم ربك الذي خلق " حتى بلغ "علم الإنسان مالم يعلم " فرجع بها ترجف بوادره "...الحديث .

2ـ وقيل أن  أول ما نزل هو قوله تعالى"يأيها المدثر " لما رواه الشيخان عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال:سألت جابر بن عبد الله أي القران انزل اول :فقال "يأيها المدثر"  فقالت انبئت انه "اقرأ باسم ربك الذي خلق " العلق1 فقال:لا اخبرك إلا بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قل رسول الله :جاورت في حراء فلما قضيت جواري هبطت فاستنبطنت الوادي فنوديت فنظرت امامي وخلفي وعن يمني وعن شمالي فإذا هو جالس على كرسي بين السماء والأرض فاتيت خديجة فقلت دثروني وصبوا علي ماء باردا وانزل علي " يأيها المدثر قم فأنذر إلى قوله "فاهجر" ثم حمي الوحي وتتابع .
فيكون اول ما نزل من القران على الإطلاق "اقرأ" واول سورة نزلت كاملة وأول ما نزل بعد فترة الوحي "يأيها المدثر " أول ما نزل للرسالة يا أيها المدثر وللنبوءة "إقرأ".
3ـ وقيل إن اول ما نزل سورة الفاتحة وهذا غير صحيح .
4ـ ان اول ما نزل "بسم الله الرحمن الرحيم" وهذا قول غير صحيح أيضا  وليس هناك ادلة صحيحة في هذه المسألة .

 آخر ما نزل في القران مطلقا: 

1ـ قيل أخر مانزل آية الربا لما اخرجه البخاري عن ابن عباس "يأيها الذين أمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم  مؤمنين فإن لم تفعلو فأذنوا بحرب من الله ورسوله ,وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون " البقرة 278ـ279 إلى اخر الآية .

2ـ وقيل آخر ما نزل من القران قوله تعالى:"اتقو يوما ترجعون فيه إلى الله "البقرة280 لمار واه النسائي وغيره عن ابن عباس وجبيرة , قوله تعالى:"اتقو يوما ترجعون فيه إلى الله "البقرة280
3ـ آية الدين:لما روي عن سعيد بن المسيب "أنه بلغه أن احدث القرآن عهدا بالعرش آية الدين "والمراد بها "يأيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه" البقرة 281
ويجمع من هذه الرويات الثلاث أن هذه الآيات نزلت دفعة واحدة كترتبيها في المصحف ,آية الربا فآية الدين لأنها قصة واحدة كل ورا عن بعض ما نزل بـأنه أخر , وذالك صحيح, وبهذا لا يقع التنافر بينها .
ولمعرفة اول ما نزل واخر ما نزل من القران يمكنك من معرفة التاريخ التشريع الإسلامي وتدرجه الحكيم في التشريع
وتفسير القران الكريم تفسيرا سايما واستنباط الاحكام الصحيحة  والتمييز بين الناسخ والمنسوخ من القران الكريم  . ثم معرفة عناية الصحابة والعلماء بالقران الكريم حتى عرفوا أول ما نزل وآخر مانزل من القرآن كله,وفي كل حكم من احكامه .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع