القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

فوائد سورة النصر  الروحانية

سورة النصر 


سورة النصرة سورة مدنية عدد آياتها ثلاث سورة النصر سورة جاءت النبي صلى الله عليه وسلم ببشارة الفتح  فتح مكة.
سورة النصر بشارة أخرى على أن المسلمين سيدخولون دين الله أفواج .ومن كان على غير دين الإسلام سيدخلون الإسلام .وهي سورة النصرة التي تبشر المسلمين بنصرهم ورفع راية الإسلام وتوحيد كلمة المسلمين . وهي بشارة  ودليل على صدق نبوئته صلى الله عليه وسلم . كماجاء في قوله تعالى في اول آيات سورة النصر .

"إذا جاء نصر الله والفتح "

الله سبحانه وتعالى يخاطب النبي صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى له الفضل على المؤمنين .أن نصرهم على قوم الظالمين وأنتصر على أعداء الشرك والأوثان . وبشر النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيفتح مكة قبل وقوعها ,وكان هذا التبشير والإخبار من المعجزات الربانية. على صدق نبوءة النبي صلى الله عليه وسلم فكان النبي صلى الله عليه وسلم .

"ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا "

هي بشارة أيضا ان العرب سيدخلون الإسلام  دين الله أفواجا أي جماعات جماعات . والكثير منهم سيكونون من أنصاره بعد ان كانوا من اعداءه صلى الله عليه وسلم .فكانت العرب تنتظر فتح مكة لتتثبت وتتيقن من نبوءته صلى الله عليه وسلم كما جاء في قول البخاري رضي الله عنه أنه قال :إن احياء العرب كانت تنتظر فتح مكة ويقولون "إن ظهر على قومه فهو نبي فلما فتح الله مكة دخلوا في دين الله أفواجا "
فكانت جزيرة العرب بعد فتح مكة بسنتين قد عمها الإسلام وانتشر وكانو  جميعا من أفواج المسلمين الذين دخلوا في دين الله .

"فسبح بحمد ربك واستغفره  "

 سبح ربك عزوجل على أن نصرك على اعدائك وبلغك فتح مكة ودخول العرب دين الله تعالى أفواجا فشكر ربك سبحانه على ذالك وسبحه واستغفره  وهي بشارة ان النصر لدين الله تعالى يستمر بتسبيحه سبحانه وتعالى وحمده على أنعامه و حمده وشكره تعالى على نصرته لرسوله كما جاء في قوله تعالى "لئن  شكرتم لأزيدنكم " فلازال الإسلام يزيل كل الأديان الزائفة ويستمر حتى مع الخلافاء الراشدين بعد خلافة النبي صلى الله عليه وسلم فكان دين الإسلام في عهده دين يعلي راية الإسلام ويحسب له حساب من القوى العظمى  حتى وصل إلى ما وصل إليه الآن  حين انصرف الناس وانشغلو عن تسبيحه وحمده وشكره سبحانه وتعالى فتفرقت كلمة المسلمين وتشتت الأمر ."واستغفره" أطلب المغفرة  لنفسك ولأمتك يا محمد صلوات الله وسلامه عليه .

"إنه كان توابا"

أن الله جل وعلى يقبل التوبة من عباده ويتوب على المسلمين ويغفر الذنب وعفو عن السيئات . وهو عظيم الرحمة والمغفرة ويتجاوز عن تقصير عباده . فلهذا الدين ولهذه الامة  رغم التفرقة من رحمة الله تعالى ولطفه مالا يخطر على بال ولا خيال .

فوائد سورة النصر الروحانية 


من فوائد سورة النصر العظيمة والجليلة أنها سورة تمسى سورة "التوديع" وهي سورة جاءت تنبئ النبي صلى الله عليه وسلم بفتح مكة ودخول الناس في دين الله أفوجا . فحين نزولها أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة قال : ماأراه إلا حضورأجلي . فكان النبي صلى الله عليه وسلم حين علم تأويل السورة فكان صلى الله عليه سولم  يكثر في ركوعه وسجوده "سبحانك اللهم وبحمدك ,اللهم اغفر لي ".
ومما ذكر عن ابن عمر رضي الله عنه ان السورة نزلت في منى في حجة الوداع يوم نزلت الآية "اليوم اكملت لكم دينكم ".
فبعد نزول السورة عاش النبي صبى الله عليه وسلم  ثمانين يوما كما ذكر (القرطبي ) ومن فوائد سورة النصر الروحانية العظيمة أن بعض الصحابة تنبئوا منه ما تنبئه النبي صلى الله عليه سلم حين نزلت عليه سورة النصر كما جاء عن عمر حين سئل ابن عباس رضي الله عنهما  :
فقال بن عباس حين سئل عن ماذا يعلم من معنى السورة قال "هو أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلمه الله تعالى فقال "إذا جاء نصر الله والفتح " فذالك علامة أجلك "فسبح بسم ربك واستغفره إنه كان توابا " فقال عمر فوالله لا أعلم منها إلاما تقول ...
(وهذا الحديث موجود كاملا في كتاب الفوائد وأعذب الموارد ).

 فالحمد لله والصلا والسلام على رسول الله .





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع