القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

           

  
الصداع للحامل

                   الصداع والحمل

 من الأعراض  التي تعترض المراة أثناء الحمل او في بداية الحمل كثيرة منها المشتركة من إمرأة لأخرى ومنها المختلفة من إمرأة لأخرى . وسأذكر هنا  هل الصداع من علامات الحمل, وهل الصداع والحمل يجتمعان معا, لدى كل إمراة وهل هناك أسباب لصداع الذي يحدث للحامل وعلاجه والفرق بين الصداع للحامل وصداع العادة الشهرية .


أسباب الصداع للحامل 

 هناك الكثير من الأسباب التي تسبب الصداع للحامل خاصة في الثلث الأول من الحمل من بين الأسباب قلة   
ـ النوم يسبب قلة النوم العديد من المضاعفات  منها الصداعالذي يسببه تخبط الهرومونات في هذه الفترة الحساسة   
ـ إنخفاض مستوى السكر في الدم أو يمكن ان نسميه ارتفاع الضغط وهو من الأسباب الاكثر خطرا ويجب ان تحطاط منه المرأة الحامل سواءا في بداية الحمل أو في كل مراحل الحمل فقد يسبب مضاعفات عليك وعلى الجنين فيسجب مراقبته بستمرار  .
ـ الإصابة بالجفاف والإصابة بالجفاف سببه إنخفاظ السوائل في الجسم فلا تعرضي نفسك لهذا الخطر المخفي الذي قد يبدو عاديا فقد يسبب عواقب اخرى كالإمساك وإرهاق الجسم والإحساس الوهن والتعب 
ـ إنسحاب الكافيين من الجسم  العديد من النساء مدمنات او يمكن ان نقول لا يستغنين عن القهوى منهن أنا فلا يمكن أن يمر يوم دون كوب من القهوة أو اكثر فإن لم اشرب قهوى في اليوم الموالي اجد صعوبة في التحكم بألم الرأس وقلة التركيز لذالك من أسباب الصداع هو انسحاب الكافيين لنسحابه من الجسم لانه مضر بالجنين كما هو معلوم .
ـ خلل في هرمونات الجسم قد يسبب الصداع تحدث تغيرات هرومونية عديدة أثناء الحمل فقد تكون من الأسباب الرئيسية والهامة .
ـ تعرض الجسم لأشعة الشمس للمدة طويلة او العمل في مكان حرارته مرتفعة لمدة طويلة 
ـ احتقان الجيوب لانفية 
ـ التدخين 
ـ سوء التغذية 
ـ من أعراض صداع الرأس الشعور بوجع في مقدمة الرأس او أحد الجانبية باستمرار .
ـ التشوش في الرؤية 
ـ الشعور بالتقيأ الشديد 


علاج صداع الحامل 

ـ تدليك منطقة الرأس بصورة دائرية 
ـ الضغط على نهاية الأنف لمدة  خمس دقائق 
ـ وضع كمادات دافئة على الرأس 
ـ تناول الاغذية التي تحتوي على الفيتامين س 
ـ إستنشاق بعض الزيوت العطرية 

ـ كيفية الوقاية منه .
ـ تجنب الضوضاء وأخذ القسط الكافي من النوم 
ـ تجنب التدخين والاماكن التدخين وتجنب الكافيين 
ـ تناول اكل صحي و تناول السوائل .

 الفرق بين  صداع الحمل و الصداع العادة الشهرية 

الصداع أثناء الحمل يكون بسبب ارتفاع هرومون البروجسيترون الذي يؤدي إلى إنخفاظ ضغط الدم وهذا ما يؤدي إلى الشعور بالغثيان والدوخة والصداع. 
وصداع الحمل يستمر بعد الدورة الشهرية ويزاد قوة وألما فيكون إحتمال يوجود حمل . فبعد التقدم في  أيام الحمل وارتفاع هرمون تثبيت الجنين البروجسترون الذي يساعد في تثبيت الجنين في بطانة الرحم يزاد معه الصداع ولا يخف الصداع الا بتناول مسكن للصداع .


الصداع العادي للفترة الشهرية 

يبدأ صداع الدورة الشهرية من أسبوع لعشرة أم قبل االدورة الشهرية ومن مسببات هذا الصداع هو تذبذب الهرومونات الأنثوية أو هرومونات ما بعد الإباضة وهما يؤدي الى سوء الحالة المزاجية, وصداع العادة الشهرية ,يخف يوما بعد يوم من اقتراب الدورة الشهرية فان شعرت بتحسن وقلة حدة الصداع من اقتراب فترة الحيض فهو صداع عادي وعابر لا يصحبه شيء من أعراض الحمل من غثيان والدوخة فيكون فقط بسبب تخبط وتذبذب الهرومونات في هذه الفترة الحساسة فقط 
 ومعلومة مهمة جدا  يجب مرفتها الصداع في فترة متقدمة من الحمل مؤشر سيء فيجب ألا تستهويني به يجب مراجعة الطبيب فقد يؤدي إلى تركم السموم في جسمك مما قد يكون حطرا عليك وعلى طفلك .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع