القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

قل اعوذ برب الناس









               قل أعوذ برب الناس     



سورة الناس سورة مكية أياتها ستة سورة الناس  سورة تعلم الناس الاستعاذة والاستعانة برب الناس .سورة الناس مع سورة الفلق يسمى المعوذتين كما ذكر في التفسير. 

فهما يتعوذ ان بالله من وسوسة المخلوقات الخفية من الجنة والناس "قل أعوذ برب الناس " والاستعانة بالله برب الناس ومالكهم ,وإلاهمهم من الشيطان الذي هو أصل كل شر وأصل كل مادتها .وأصل كل فتنة وشر وسوس به صدور الناس ليظهر الشر على غير صورته فيجمله ويحسنه ويبينه على غير حقيقته ويدعوهم ويحفزهم لفعله والإتاء بالشر .ويدنس لهم صورة الخير ويبينه على غير صورته ويقبحه للناس ويحبط عزيمتهم ونفسهم لفعله .والإتاء به وكما ذكر العلماء ان الشيطان دائما بهذه الحالة يوسوس ويخنس "من شر الوسواس الخناس" أي يعود أدرجه للوراء كل ما راى العبد يذكر ربه واستعان بالله على دفعه ويفعل الخير .
لذا فمن الواجب على الناس ومما يمكن للناس ان تحارب الشيطان ووسوسته ان تستعين بالله تعالى وتستعيذ وتعتصم بالله تعالى وبروبوبيته .
فلا بمكن للخلق ان يحارب الشيطان ووسوته"الذي يوسوس في صدور الناس " إلا وهم داخلون تحت معيته سبحانه وربوبيته وملكه فكل دابة هو أخذ بناصيتها . وألوهيته التي خلقهم لأجلها 
فلا تكتمل هذه العبودية ألا بدفع هذه شر عدوهم الذي لا يكل وليس له هم إلا يقطع العبد عن ربه وعن عبادته. ويحول بين العبد وربه ولا يكل من تحيين العبد عن الحق والصراط المستقيم والعمل على أن بجعله من حزبه ليكون من أصحاب السعير .فيلقي في نفوسهم الوسوسة وكما يكون من الجن يكون من الإنس أيضا ,فجاء في قوله "من الجنة والناس " .
ففي سورة الناس خطاب الله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم بقوله "قل ياأيها النبي :إلجأ واعتصم بالله او احتمي بالله حالق الناس ومربهم ومدبر امورهم وهو مالك الناس ملكا تاما .وحاكمهم والمتصرف في أمرهم وهو القادر على التصرف الكامل في امور عباده ودفع الوسوسة عنهم إذ استعانوا به وتوكلو عليه فلا يقربه الشيطان ووسوسته ويعزل الله تعالى وسوسة الانس والجن .

من الأسرار العظيمة لسورة الناس 

ـ وجوب الإستعانة بالله تعالى من شيطان الإنس والجن .
ـ تقرير الربوبية والألوهية لله تعالى .
ـ أبليس أشد أعداء بني آدام , وله جنود وأعوان يساعدونه .
ـ بينا لفظ الأستعاذة وهو أعوذ بالله من الشيطان الرجيم كما ذكرت وبينت في السيرة النبوية أيضا حين تلاقى رجلان في الروضة النبوية فقال صلى الله عليه سلم "إني اعلم كلمة لو قالها هذا لذهب عنه " أي الغضب 
"أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ".



فوائد سورة الناس  .


فالحمد لله الذي يعفو عنا ذنوبا حالت بيننا وبين كثير من خيراته وبركاته 

فنحمد لله تعالى اولا واخيرا وظاهرا وباطنا فنساله تعالى ان يتم نعمته علينا ويرزقنا تدبر أياته فلا يتدبر الانسان بقلب غافل متبع الشهوات كثير الخطايا قليل التوبة .
فنسأله تعالى ان يحرمنا بشر طالعا إليه ومن خير منه نازل إلينا .
ففي السورة دواء لداء الوسوسة من مخلوقات الجن ولانس أول الدواء لاستعانة بالله تعالى وذكره آناء الليل وأطراف النهار والدعاء لله تعالى ان يصرف عنك الشيطان واعوانه ولاستعاذة بالله والتوكل على الله تعالى بأنه القادر على صرف الشيطان واعوانه وان يوفقك لرأيت الحق حقا والباطل وباطلا وتحري موطن الخير في النفس والعمل على استثمارها في الخير ومجاهد النفس الامارة بالنفس ووسوستها ودعاء لله تعالى ان يعينك على ذكره وشكره وحسن عباده 
وقرأة سورة الناس في كل موضع وعلى كل حال .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع