القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال




سورة الغاشية

سورة الغاشية مكية وآياتها ست وعشرون آيةً ، وأهم موضوعاتها يوم القيامة، وعقاب المشركين.وثواب المؤمنين وقدرة الله العظيمة، ووعظ الرسول للمشركين وإعراضهم وإنذارهم .

معاني المفردات

(۱) الْغَشِيَةِ : القيامة . (۲) خَاشِعَةٌ : ذَلِيلة خَاضِعة . (۳) عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ : مستمرة في العمل الذي يُتعبها ويُشقيها في النار . (٥) عَيْنٍ وَانِيَةٍ : بلغت غايتها في الحرارة. (٦) ضريع : طعام في النار كالشوك مر نين . (۱۱) لَّا تَسْمَعُ فِيهَا لَعِيَّةٌ : لا تسمع في الجنة لغواً أو شتماً أو قبحاً . (۱۲) عَيْنُ جَارِيَةٌ : تجري بالماء لا تنقطع أبداً . (١٥) وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ : وسائد موضوعة لتريحهم عند الجلوس . (١٦) وَزَرَابِيُّ مَبْثُونَهُ : سجاد فاخر في كل مكان في الجنة . (۱۹) نُصِبَتْ : ثبتت على الأرض . (۲۳) تَوَلَّى : أعرض عن الوعظ . (٢٤) الْعَذَابَ الأَكْبَرَ : في نار جهنم . (٢٥) إِلَيْنَا : إلى اللهِ وَحْده . إيابهم : رجوعهم بعد الموت للحساب والجزاء .

تفسير الآيات

(۱) هل جَاءَك - أيها النبي - خبر القيامة التي تَغْشَى النَّاس بشدائدها وأهوالها؟ . (٢، ٣، ٤) وجوة يوم القيامة ذليلة - دائبة العمل فيما يُتعبها ويُشقيها في النار - تدخل ناراً شديدة الحرارة . (٥) تشرب من عين تناهى حرّها . (٦) ، (٧) ليس لهم طعام إلا من نوع خبيث يعذب به أكله، لا يُسمن أكله، ولا يفيده، ولا يحقق شبعاً من جوع . (۸) ، (۹) وجوهٌ يوم القيامة متنعمة ذات بهجة وحسن، راضية في الآخرة بعملها الصالح في الدُّنيا، وهو الطاعة . (۱۰) (۱۱) يدخل أصحابها في جنة رفيعة المكان والقدر، لأن الجنة درجات، لا تسمع في الجنّة لغواً مِنَ القولِ ، سَاقِطاً بَاطِلاً . (۱۲)، (۱۳) في الجنة عين جارية متدفقة بشراب لذيذ ، وَفِيها أسرار رفيعة ذاتاً وقَدْراً أَوْ مَحِلاً . (۱٤ ، ۱۵ ، ١٦) وأكواب حاضرة بين أيديهم، ووسائد صفٌ بَعْضُها إِلى جانب بعض ، وبسط كثيرةً متفرقة في المجالس. (۱۷) أفلا ينظر كفار مكة وأمثالهم نظرة اعتبار وتأمل إِلَى الجمال والنوق كيف خلقها الله خلقاً بديعاً . (۱۸) وإلى السماء التي يشاهدونها دائماً، كيف رفعت رفعاً بعيد المدى بلا عمد . (۱۹) وإلى الجبال التي يصعدون إلى قممها، أن اخت تنيك الأرض فلا تميل ولا تميد. (۲۰) وينظرون إلى الأرض كيف بسطت حتى. يشاهدونها دائماً كيف رفعت رفعاً بعيد المدى بلا عمد . (۱۹) وإلى الجبال التي يصعدون إلى قممها، كيف أقيمت شامخة، تمسك الأرض فلا تميل ولا تميد. (۲۰) وينظرون إلى الأرض كيف بسطت حتى صارت ممهدة صالحة للعيش عليها . (۲۱) فذكر - أيها النبي - وخوف بآياتي الكونية والقرآنية وبنعمي وأدلة توحيدي، إنما أنت مذكر. (۲۲) لست عليهم بمسلّط لإجبارهم على ما تُريد. (٢٣، ٢٤) لكن من أعرض منهم وكفر ، فيُعذبه الله العذاب الأكبر الَّذِي لا عَذَابَ فَوقَه . (٢٥) إن إلينا رجوعهم بالموت والبعث، لا إلى غيرنا . (٢٦) ثم إن علينا وحدنا حسابهم وجزاءهم .

من هدي الآيات

1 - من أسماء القيامة الغاشية لأنها تغشى الناس بأهوالها .
- بيان أن في النار نصباً وتعباً، على عكس الجنة فإنّها لا نصب فيها ولا تعب .
- المؤمن ينزّه ويبتعد عَنْ لغو الكلام وكذبه .
٤ - الداعي إلى الله مُهمته الدعوة دون هداية القُلوبِ فإنّها إِلَى اللهِ تَعَالَى وَحْده . ه - مصير الإنسان والبشرية كلّها إِلى اللهِ ، فيجبُ عَلَى المسلم الإيمان به وطاعته طلباً للنجاة مِنْ عذابه والفوز برحمته .

تمت بحمد الله سورة الغاشية

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع