القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال


سورة البروج

سورة البروج

معاني المفردات

وَالسَّمَاء : أقسم الله بها . ذَاتِ الْبُرُوج : ذات المنازل المعروفة للكواكب .

 وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ : يوم القيامة. وَشَاهِدٍ : مَن يَشْهد عَلَى غَيْرِهِ فِيهِ . وَمَشْهُودٍ : مَن يَشْهد عَلَيْهِ غَيْره فيه .

 قيل : لقد لعن أشد اللعن . الأخدود : الشق العظيم كالخندق . وَمَا نَقَمُوا : مَا كرهوا ، ومَا عَابُوا ، وما أنكروا . 

 فَتَنُوا : عَذَّبوا ، أو أخرقوها . بَطْشَ رَبِّكَ : أخذ الجبابرة، والظلمة والعذاب . 

 هُوَ يُبْدِي : يخلق ابتداء بقدرته . وبعيد : يبعث الموتى يوم القيامة بقدرته . 

 الْوَدُودُ : المتودّد - إلى أوليائه الكرام .  المَجِيدُ : العظيم الجليل -المتعالي .

تفسير الآيات

 أَقْسَم بالسماء ذات المنازل التي تنزلها الكواكب أثناء سيرها، وباليوم الموعود للحساب والجزاء، ويحاضر من الخلائق في هذا اليوم، وما يحضر فيه من الأهوال والعجائب .

 لعن أصحاب الشق المستطيل المحفور في الأرضِ وَهُم قومٌ كُفار أخرقوا جماعة مِنَ المُؤمِنين في أخدود اليمن، وَهُم نصاری نجران، الَّذِينَ كَانُوا عَلَى دين التوحيد .

 أصحاب النار ذات الوقود التي أضرموها لعذاب المُؤْمِنِينَ، إِذْ هُم عَلَى حافتها قعود يُشاهدون عذاب المُؤمِنين .

وَهُم حضورٌ عَلَى مَا يَفْعلونه بتعذيب المؤمنين بالله، بالإلقاء بالنار .

 وما أنكروا وعَابُوا مِنَ المُؤمِنين إلا إيمانهم بالله القوي الَّذِي يُخْشَى عقابه ، الحميد الذي يُرجى ثَوَابُه . الَّذِي لَه - وحده - ملك السماوات والأرض، واللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيءٍ مما يفعله المؤمنون والكافرون شهيد يشهد ذَلِكَ ويَجْزِي عَلَيه .

 إِنَّ الَّذِينَ امْتحنوا المُؤْمِنِينَ والمؤمنات في دينهم بالأذى والتعذيب بالنار، ثمّ لَم يَرْجِعُوا عَنْ ذَلِكَ فَلَهم في الآخرة عذاب جهنم بكفرهم، ولهم عذاب الحريق بإحراقهم المُؤمِنين .

 إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا بالله ورسوله واليوم الآخر، وعَمِلُوا صَالِح الأعمال التي أمر الله بها ، لهم يوم القيامة جنان تجري من تحتِ غُرفها وبساتينها الأنهار ذلك هو النجاح الأكبر الذي لا يُعادله نجاح آخر .

 إن أخذ ربك للجبابرة والظلمة بالغ الغاية في الشدة، إنه - وحده - يبدأ الخلق ويُعيدهم . وَهُو سُبحانه الكثير المغفرة للتائبين، المحب لهم، إنّه تَعَالَى خَالِق العرش ومالكه وصاحبه العظيم الجليل، في ذاتِهِ وصِفَاتِهِ 

 فعال لما يُريد، أي : كثير الفعلِ ، يَفْعل ما يشاء ويَحْكُم مَا يُريد لا معقب لحكمه . هل بلغك - يا محمد - حَدِيث الجموع الطاغية مِنَ الأممِ الخَالِيةِ . 

قومُ فِرعونَ وثمود ، وما حلّ بهم من جزاء تماديهم في الباطل . 

 بل الكافرون مِنْ قَومِك أشدّ في تكذيبهم لك مِنْ تكذيب هؤلاء لرسلهم .

 والله محيط بهم قادرٌ عَلَيْهِم لا يفوتونهُ ، فَهُم فِي قَبْضتِه وسُلطانه ، سَيُعذبهم كما عذب مَنْ قَبْلِهِم .

 إِنْ هَذَا القُرْآنَ قرآن شریف عظيم معظم ، وليس كما زَعَموا أنه شعر أو كهانة أو سحر. 

مكتوب في لوح مصون عَنْ الشياطين من الزيادة والنقص، لا ترْنِي إليه قوة بتعريف أو تبديل .

من هدي الآيات

۱ - تقرير عقيدة البعث والجزاء .
۲ - المؤمنون يُبتلون في هَذِهِ الحياة ويصبرون فيكون جزاؤهم الجنة .
- ذكر جزاء المُؤمِنين والكافرين للترغيب والترهيب .
٤ - تهديد الظلمة بالعذاب عقوبةً فِي الدُّنْيَا وَفِي الآخرة. ه
- إحاطة اللهِ تَعَالَى بعبادِهِ وأنّهم في قبضته وتحت سلطانه .
٦ - شرفُ القُرآنِ الكريم، وإثبات للوح المحفوظ وتقريره .

  تمت بحمد الله سورة البروج

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع