القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

 


كيف تحسب أيام التبويض وعمر البويضة



كيف تحسب أيام التبويض وعمر البويضة




كيف تحسب أيام التبويض وعمر البويضه :

يمر جسم المرأة, بتغيرات كثيرة كل شهر, تتمثل بما يُعرف بالدورة الشهرية, وهى التي تحدث فيها تغيرات على نسب الهرمونات, والرحم, ذلك يعد تحضيراً, طبيعياً. لاحتمالية حصول حمل, وتختلف مدة الدورة الشهرية, من امرأة لأُخرى، إلّا أنّها بشكل عام, تتراوح بين 21 - 35 يوماً . حيث انه,  في كل شهر, يقوم أحد, المِبيضين, بإنتاج بويضة. ناضجة وطرحها عبر قناة فالوب.  لِيتم تلقيحها. بحيوان منوي واحد. وحدوث الحمل، وفي حال عدم حصول التلقيح تموت البويضة أو تتحلل ويدخل الرحم بطَور الحيض، حيث تنسلخ بِطانة الرحم، وينزل دم الحيض لمدة تتراوح بين ثلاثة وسبعة أيام
اذن التبويض أو الإباضة هي  خروج البويضة الناضجة من أحد المبيضين لتدخل قناة فالوب، ثمّ تنزل إلى الرحم استعداداً لتخصيبها وحدوث الحمل،طبيعيا وتحدث الإباضة في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة، أي تحدث كلّ 28 إلى 30 يوماً. و تظلّ البويضة قابلة للتلقيح لمدة 12 إلى 48 ساعة، وقد تستمر فترة الخصوبة لدى بعض النساء لمدة أسبوع لكن تكون البويضة أكثر خصوبة خلال تلك الفترة .

 احتساب أيام التبويض :

يتم احتساب أيام التبويض عن طريق عد 14 يوماً، من اليوم الأول للدورة الشهرية المنتظمة كل 28 يوماً؛ فعلى سبيل المثال إذا كانت الدورة الشهرية تحدث في اليوم الأول من كلّ شهر، فإنّ أيام التبويض هي 14 و15 من الشهر. 
ويتم احتساب أيام التبويض للنساء اللواتي تكون دورتهن الشهرية أكثر من 28 يوماً ولكنها منتظمة من خلال طرح " انقاص "  14 يوماً من آخر يوم قبل الدورة الشهرية القادمة؛ فعلى سبيل المثال إذا كانت الدورة تحدث كلّ 30 يوماً يتم طرح 14 من 30 وبالتالي أيام التبويض هي 16 و17 من الشهر. 
ويكون من الصعب احتساب أيام التبويض بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من اضطرابات في الدورة الشهرية وعدم انتظامها، لكن يمكن معرفة الأيام من خلال متابعة الأعراض التي تظهر خلال أيام التبويض، أو من خلال استخدام اختبارات التبويض المتوفرة في الصيدليات. 

- أعراض التبويض:

- ارتفاع درجة حرارة الجسم قليلاً. 
- خروج إفرازات مهبلية غزيرة مائية ومائلة للون الأبيض لتسهيل وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة. 
- الشعور بألم أسفل البطن والحوض نتيجة خروج البويضة واستقرارها في القناة استعداداً للإخصاب. 
- شعور المرأة بهدوء وراحة نفسية، وازدياد رغبتها.
-  زيادة قوة الحواس وبشكل خاص حاسة الشم والتذوق. 
- انتفاخ البطن بسبب ارتجاع السوائل خلال فترة التبويض. 
- الشعور بآلام في الثدي قبل أو بعد التبويض، وفي بعض الحالات الشعور بغثيان خفيف وألم في الرأس. 
- اختبار التبويض:
 يعتبر اختبار التبويض من الطرق الفعالة لتحديد فترة التبويض بشكل دقيق وهذا الاختبار عبارة عن شرائح تقيس مستوى الهرمون المسؤول عن التبويض (LH,  في البول، وعندما يرتفع مستوى الهرمون تحدث الإباضة في غضون حوالي 12 إلى 36 ساعة، لذلك ينصح باستخدام هذه الأشرطة قبل يومين من اليوم المتوقع للإباضة، كما يمكن قياس مستوى الهرمون من خلال فحص مخبري لعينة دم أو بول وبالتالي تقدير وقت الإباضة.

كتبه الدكتور اليافعي حفظه الله تعالى
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع