القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال


فقوس الحمير


فقوس الحمير



فقوس الحمير نبات سام لكنه دواء فعال :
 إن من افضل العلاجات الطبيعيه للتخلص من اليرقان , هو ثمر فقوس الحمير علقت على المنشور زائره كريمه للموقع, من الجزائر عن تجربتها, في علاج اليرقان بالفقوس . وكيف انها تخلصت من اليرقان تماما في أيام فقط . باستعمال ثمرة هذا النبات . واليوم سالني اخاً كريماً من موريتانيا عن نفس الامر, وفي الوقت الذي اؤكد صحة حديثها بأن الفقوس أحد أفضل العلاجات لليرقان . على الاطلاق ألا ان هذا النبات نوع من انواع الفقوس السامه . وليس الفقوس العادي الذي يصنف كنوع من أنواع الخيار الذي يعرفه أغلبنا ويتناوله الكثيرمنا وقررت الإستفاده من الأمر بشرح الموضوع وطريقة العلاج  بفقوس الحميرالذي ذكر في التعليق قصد الافاده مع وضع التحذيرات اللازمه بالخصوص عند إستعماله .
- الاسم فقوس الحمار : الاسم العلمي " Ecballium elaterium " ويختلف تماما عن الفقوس الغذائي الذي يسمى علميا " Cucumis melo flexuosus " و ينتمي نبات فقوس الحمير إلى الفصيلة الفقوسية ويتواجد بكثرة وينتشر في بلدان حوض البحرالأبيض المتوسط وهو يشبه كثيراً الشمام والخيار أما ثمرته التي تكمن فيها الفائدة العلاجية فهي فقوس مصغر.


- كيف تستخلص عصارة نبات فقوس الحمير ؟


للتداوي بعصارة فقوس الحمير نقوم بالضغط على الثمرة "والتي من الأفضل استعمالها طازجة" كما يمكن أيضاً استعمالها مجففة والاحتفاظ بها.
الاستخدامات العلاجية :
يستخدم فقوس الحمار اساسا لعلاج اليرقان اما الاستخدامات الأخرى للنبات فهي لعلاج :
1- الصرع. 2- الشقيقة. 3- الجيوب الأنفية و فقدان حاسة الشم. 4- الربو. 5- آلام المفاصل. 
6- البواسير. 7- النقرس. 8- الكلف. 9- الاستسقاء. 10- سرطان الرحم.11- التوحد. 12- مشاكل الأذن.
- طريقة استعمال فقوس الحمير:
1- لعلاج الجيوب الأنفية و اليرقان
– نضع القليل من عصارة فقوس الحمير داخل رشاشة و نضخ داخل أنف المريض قطرة واحدة فقط في كل فتحة أنف و سيتولد عن هذه العملية سيلان سائل أصفر اللون.كما يمكن في بعض الحالات استنشاقها فقط ولاداعي لوضع قطره في الانف ,
2- لعلاج الإمساك و اليرقان :
– نسحق ثمرة مجففة ثم يمكن إضافتها كبهار على طبق العدس أو اللحم ليأكله المريض فالثمرة بعد تجفيف لبها تتحول للون البيض و هي تسحق و تستخدم كمسهل شديد الفعالية.
3- لعلاج الشقيقة و التوحد و الصرع و مشاكل الأذن:
نضع في أذن المريض قطرة واحدة فقط من عصارة النبات في الأذن حيث يقوم بتنقية الدماغ من الأخلاط الفاسدة. ولكني انصح بعدم تجربة ذلك بشكل فردي ودون خبره تجنبا لاي مضاعفات .
4- لعلاج أزمة الربو:
عند حدوث أزمة ربو شديدة توضع نقطة واحدة تحت لسان المريض فتعطي تأثيراً فعالاً سريعاً. ومع ذلك يجب الحذر في الاستعمال .
5- لعلاج الكلف و تجاعيد الوجه :
تطحن أوراق النبات الجافة و تمزج مع أي نوع من الكريمات فهو يعالج بكفاءة فائقة كلف الوجه و تجاعيده و له فاعلية مثالية في علاج البهاق الأسود.


هل فقوس الحمير سام؟

- تنبيه هام جداً :
1- بالرغم من فائدة النبات و فاعليته العلاجية غير أنه يعد نبات سام جدا و يجب التعامل معه بحذر ومن الأفضل أن يتم التعامل معه من قبل خبيراعشاب والتعاطي مع جرعات عصارته بحذر شديد و بكميات قليلة حسب وصفة طبيب أعشاب مختص و ذو خبرة.
2- كما أنه يجب الحذر عند جني الثمار التي قد تنفجر بسهولة نتيجة اي سبب و يكون لها تأثير كاوٍي على الوجه و العيون.





 من كتابة الدكتور اليافعي 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع