القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

 

صلاة العيد



أخطاء في صلاة العيدين

 
هناك بعض الناس يكبرون لصلاة عيد الفطر مغرب أخر  يوم في رمضان فيكبرون المغرب والعشاء والفجر وهذا خطأ، لأن الصحيح أن التكبر عيد الفطر يبدأ حينما تخرج الى صلاه العيد؛
لان جمهور العلماء على ان اول وقت التكبير في عيد الفطر من وقت الغدو الى صلاه العيد.( موسوعه مسائل الجمهور(236/1) .
والدليل قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما:" كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكبر يوم الفطر من حين يخرج من بيته حتى ياتي المصلى.( صحيح الجامع5004).
وقال الزهري: صلى الله عليه وسلم كان يخرج يوم الفطر فيكبر حتى ياتي المصلى وحتى يقضي الصلاه فاذا قضى الصلاه قطع التكبير( الصحيحه171).


لمن تعطي زكاة الفطر 


حضور صلاة العيد

من الأخطاء أن بعض الناس يتكاسل عن الخروج إلى صلاة العيد فيترك الأجر الكبير الذي يأخذه من صلى صلاه العيد هناك من العلماء من قال: أن صلاة العيد فرض واجب على كل مسلم بمعنى أنك إن لم تصلي العيد.


عدم خروج النساء والحوائظ والنفساء إلى صلاة العيد.

قالت أم عطيه رضي الله عنها:" كنا نؤمر بالخروج في العيدين والمخبأة والبكر، قالت: الحيض يخرجن فيكن خلف الناس يكبرون مع الناس . رواه البخاري ومسلم.


عدم التزين للذهب لصلاه العيد.
يستحب الإغتسال يوم العيد سواء قبل الفجر أو بعده. سئل علي ابن أبي طالب رضي الله عنه عن الغسل فقال كما رواه البيهقي بسند صحيح:( يوم الجمعه، ويوم عرفه، ويوم النحر، ويوم الفطر") الارواء(186/1).
قال ابن قدامة:( يستحب ان يتطهر بالغسل للعيد) المغني(113/3)..

أذهب إلى صلاة العيد والعوده من نفس الطريق

من الناس من يذهب الى المصلى ثم يعود من نفس الطريق، وهذا يخالف السنة.
قال جابر رضي الله عنه:" كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خلف الطريق" رواه البخاري.
وقال أبو هريرة رضي الله عنه" كان صلى الله عليه وسلم إذا خرج يوم العيد في طريق رجع من غيره" صحيح الترمذي.


صلاة السنة قبل العيد


بعض الناس إذا ذهب وصلى العيد في أي ساعة فضاء يصلي ركعتين وهذا خطأ، لأن صلاة العيد ليس لها سنة قبلية ولكن عليه أن يجلس ويكبر، أما إذا صلى العيد في المسجد فإنه حينها يدخل المسجد يصلي تحيه المسجد، لأن جمهور العلماء على أنه لا ينفل قبل صلاة العيد ولا بعدها.
قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما(" أن خرج يوم اضحى أو أفطر فصل ركعتين( هما صلاه العيد) لم يصلي قبلهما ولا بعدهما). رواه البخاري ومسلم.
قال النووي: هذا الحديث على أنه "صلى الله عليه وسلم لم يصلي للعيد سنة لا قبلية ولا بعدية" شرح مسلم.
وقال ابن القيم" لم يكن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه يصلون إذ انتهوا إلى المصلى شيئا قبل الصلاة ولا بعدها.( زاد الميعاد).
هذا ان صليت في ساحة أستاد أو نادي غير المسجد. أما إن صليت في المسجد يدخل المسجد تصلي تحيه المسجد.


زكارة الفطر 



زيارة المقابر في العيدين


من الأخطاء المنتشرة بين الناس زيارة المقابر في العيد خصوصا في الصباح أول أيام العيد. للعلماء أقوال كثيرة فيها بعد أقوالهم التي تنهي زيارة القبور يوم العيد يوم الفرح وسرور.
قال الشقيري:" زياره الجبانه أو قبور الأولياء بعد صلاة العيد بدعة" السنن والمبدعات.
قال الشيخ علي محفوظ:" من البدع انشغالهم عقب الصلاه بزيارة الأولياء او القبور قبلالذهاب إلى أهاليهم.
ولقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يخرج مع أصحابه إلى الصحراء لصلاه العيد وكان يذهب من طريق ويرجعوا من أخر ولم يثبت أنه زار قبرا في ذهابه وإيابه مع وقوعها المقابر في طريقه .
الالباني" من البدع زيارة القبور يوم العيد"
وقال الشيخ وحيد بالي لم يكن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا أحد من أصحابه تخسيس يوم العيد بزيارة المقابر.
ـ لأن يوم العيد يوم فرح وسرور وليس يوم حزن وبكاء.
ـ وأن يوم العيد يوم تزاور بين الأحياء وليس لزياره الأموات.
ـ ومن البدع المكروهه في هذا الباب توزيع الصدقات والحلوى الخبز ونحو ذلك على المقابر يوم العيد صدقه على الميت وهذا خطأ وبدع لم ذلك في عهد النبي صلى الله عليه وسلم والقرون المفضلة .
الصدقه على الميت تكون في اي مكان ولا يشترط عند القبر.

صلاة العيد في السفر.


صلاة العيد لا تشرع في السفر لمن كان فردا لو كانوا نفرا وليس في محل سفرهم إقامة صلاة العيد لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصلي العيد بمنى ولا هو ولا أحد من خلفائه الراشدين .. وقد دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة عمل الفتح في شهر رمضان فأدرك فيها الفطر ولم يصلي بها يوم العيد صلاه العيد .
وكذلك غزوة بدر كانت في شهر رمضان إدركه يوم العيد في السفر ولم يصلي صلاه عيد سفر (مجموع الفتاوي، الشرح الممتع).
كان هناك مسافرين فليس عليهم انشاء صلاه العيد، اما اذا كانوا بين قوم مقيمين اقاموا صلاه العيد فعليهم حينئذ الخروج لشهود صلاه العيد معهم وذلك لعمومي أمره صلى الله عليه وسلم لافرقه في ذلك بين مقيم ومسافر والله اعلم (رواه البخاري ومسلم).

الاختلاط بين الرجال والنساء في الزيارات


من المخالفات الشرعية التي تقع أن الرجل يصحب زوجته وأولاده من أجل ان يزور صديقه أو قريبه فيجلسون جميعا الرجال والنساء، ممن لسن بمحارم لهم ويتحدثون معا وياكلون سويا وهذا كله محرم، لان الله امر الرجال بغض البصر عن النساء فقال تعالى" قل للمؤمنين يغض من ابصارهم ويحفظون فروجهم". وامر النساء بغض البصر عن الرجال كذلك" قل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن" سوره النور.
ومن المناكر التي تحدث في هذا اليوم المبارك التبرج بحيث كثير من الفتيات يخرجن يوم العيد متبرجات يخرجنا بثياب ضيقه وشفافة وقصيره ومن هن من يضعن العطر وهذا كله حرام.
وقد بين لنا النبي صلى الله عليه وسلم أنا من صفات اهل النار" نساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائله لا يدخلن الجنه ولا يجدنا ريحها، وان ريحها لا يوجد مسيرتك كذا وكذا. رواه مسلم
وايضا من المنكرات في هذا اليوم المبارك مصافحه النساء غير المحارم
فا العيد تستحبوا الزياره الاقارب وصله الارحام فعند زياره الرجل لعمه أوخاله قد يتعرض له بنات خالي، او بنات عمه فين اصافحهن وهذا لا يجوز لان بنت العم وبنت الخال وبنت العمه و ابنت الخاله وغيرهن من النساء اللاتي لسنا بمحارم لا تجوز مصافحتهن قال النبي صلى الله عليه وسلم" لان يطعن في راس احدكم بمخيط من حديد خير له من ان يمس امراه لا تحل له ".
وقال صلى الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" اليد زناها اللمس".


صيام يوم الفطر ويوم الاضحى ثلاث أيام من بعده.


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم." لا يصلح الصيام في يومين : يوم الأضحى، ويوم الفطر من رمضان" البخاري ومسلم.
قال النووي" أجمع العلماء على تحريم صوم هذان يومين بكل حال سواء صامهما من نذر أو تطوع أو كفارة أو غير ذلك، ولو نذر صومهما متعمدا لعينهما. قال الشافعي  والجمهور: لا ينعقد  نذره ولا يلزمه قضاؤها".( شرح مسلم).
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم" لاتصوموا هذه الأيام: أيام التشريق فإنها أيام أكل وشرب" صحيح الجامع.
أن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل صائحا يصح فيه منى ألا تصوموا هذه الأيام، فإنما هي أيام أكل وشرب وبعال" وفي لفظ وذكر الله( رواه الطبري اصله في مسلم)
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه هذان يومان نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صومهما يوم فطركم من صومكم، واليوم الذي يأكلون فيه من نسككم" راه مسلم.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع