القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال




ماهي  سورة النور؟


 ماهي  سورة النور؟


سورة النور هي سورة مدنية من القرآن الكريم، تتكون من 64 آية، وترتيبها في المصحف هو السورة الرابعة والعشرون. سميت بهذا الاسم لأنها تحتوي على آية النور التي تصف نور الله تعالى ومثاله في السماوات والأرض. هذه السورة تتحدث عن بعض الأحكام الشرعية المتعلقة بالزنا والإفك والحياء والحجاب والنكاح، كما تبين بعض الآداب الإسلامية في التعامل مع الآخرين، وتذكر قصة إفك عائشة رضي الله عنها وبراءتها منه. هذه السورة تحمل في آياتها فوائد وأسرار عديدة، منها أنها تزيل الظلمات من القلب وتنيره بنور الإيمان، وأنها تشفع لقارئها يوم القيامة، وأنها تحفظ من الفتن والشرور في الدنيا والآخرة.
سورة النور سميت بهذا الاسم لأنها تتحدث عن النور الذي يهدي الله به المؤمنين إلى الحق والبر والتقوى، ويبين فيها الله تعالى مثل نوره في آية النور التي تعد من أجمل آيات القرآن. كما تشتمل هذه السورة على أحكام شرعية مهمة في مجالات الزواج والطلاق والحدود والشهادات والسرية والإستئذان وغيرها، وتبين أهمية العفة والحياء والستر والتغطية في المجتمع الإسلامي. وتروي هذه السورة قصة إفك عائشة رضي الله عنها، وكيف أبرأها الله من التهمة الباطلة، وأنزل في ذلك براءة من السماء. وتحث هذه السورة المؤمنين على التوبة والإصلاح والعفو والصفح، وتحذرهم من اتباع خطوات الشيطان والانسلاخ عن حدود الله.
سورة النور هي سورة مدنية من القرآن الكريم، تحتوي على 64 آية، وترتيبها في المصحف هو الرابعة والعشرون. سميت بهذا الاسم لأنها تذكر اسم الله تعالى "النور" في آية 35، وتشتمل على آية النور التي تصف نور الله ومثاله. تتناول سورة النور موضوعات مختلفة، منها أحكام الزنا والإفك واللعان، والحث على التوبة والإصلاح، والدعوة إلى اتباع هدى الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، والتحذير من خطوات الشيطان وأهواء النفس، والأمر بالإحسان إلى القربى والمساكين والمهاجرين، والترغيب في المغفرة والرحمة من الله. سورة النور سورة ذات فضل عظيم، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قرأ سورة النور كل ليلة لم يزن أبدا" (رواه الطبراني في المعجم الكبير).سورة النور هي سورة مدنية من القرآن الكريم، تحتوي على 64 آية، وترتيبها في المصحف هو الرابعة والعشرون. سميت بهذا الاسم لأنها تذكر اسم الله تعالى "النور" في آية 35، وتشتمل على آية النور التي تصف نور الله ومثاله. تتناول سورة النور موضوعات مختلفة، منها أحكام الزنا والإفك واللعان، والحث على التوبة والإصلاح، والدعوة إلى اتباع هدى الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، والتحذير من خطوات الشيطان وأهواء النفس، والأمر بالإحسان إلى القربى والمساكين والمهاجرين، والترغيب في المغفرة والرحمة من الله. سورة النور سورة ذات فضل عظيم، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قرأ سورة النور كل ليلة لم يزن أبدا" (رواه الطبراني في المعجم الكبير).
سورة النور من السور المدنية التي تحتوي على فوائد ولطائف كثيرة، ومنها فوائد للجمال الروحي والبدني. فقراءة سورة النور تشعر الإنسان بالراحة والاطمئنان والقرب من الله تعالى، الذي هو نور السماوات والأرض . كما أنها تعطيه جمال روحاني بعد المداومة على قراءتها، فهي تحث على حماية المجتمع من الفواحش والأخلاق السيئة، وتبين آداب الدخول على الناس وغض البصر والصفح عن الأذى. وتذكر أيضا آفة تبرج النساء ودواءها بالتستر والاحتشام. وتضرب أمثالا توضح المقال لأهل الإيمان، وتكشف ضلال الكفر والكفار. وتشتمل على ذكر صفات المنافقين، وكيفية التعامل معهم.
ومن فوائد قراءة سورة النور على الماء أنها تزيل الهم والحزن، وتجلب السعادة والبركة، وتشفي من الأمراض. كما أن بعض الناس يرون أن قراءة سورة النور للزواج من شخص معين أو للجمال كاملة تساعد في تحقيق هذه المطالب، بشرط أن يكون ذلك بإخلاص لله تعالى، وباتباع سُنَّة رسوله -صلى الله عليه وسلم-.
ولكن يجب ألا نغفل عن معاني هذه السورة العظيمة، وألا نجعل قراءتها مجرد طقوس أو رقية، بل يجب أن نتدبر آياتها، ونتفهم حكمها، ونطبق شرائعها في حياتنا، فهذا هو الغاية من نزول القرآن.
سورة النور من السور المدنية التي تحتوي على فوائد ولطائف كثيرة، ومنها فوائدها في علاج السحر والمس. فهي تحمل في آياتها الشفاء والرحمة للمؤمنين، وتبين حكمة الله في تشريعاته وأحكامه.

 من فوائد سورة النور لفك السحر:


- قراءة آية النور (آية 35) بعد كل صلاة مكتوبة، وتكرارها 11 مرة، والدعاء بالشفاء من السحر. فهذه الآية تنير القلب وتزيل الظلمات منه، وتقوي الإيمان وتطهر النفس.
- قراءة آيات 11-20 من سورة النور، وهي الآيات التي تتحدث عن قصة إفك عائشة رضي الله عنها، والدعاء بالبراءة من السحر والعين. فهذه الآيات تبين براءة أم المؤمنين من الافتراء، وتشهد لها بالطهارة والعفاف، وتعطي الصبر والثبات لمن يعاني من السحر.
- قراءة آية 61 من سورة النور، وهي آية تتحدث عن أذان المغرب، والدعاء بالشفاء من السحر عند سماع أذان المغرب. فهذه الآية تذكر بأن الليل هو وقت نزول الرحمات والبركات من الله، وأن المغرب هو وقت استجابة الدعاء، وأن الله هو الشافي المعافي.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع