القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال



‏ســــورة الهــمــزة



‏ســــورة الهــمــزة 


‏سورة الهمزة مكية أياتها تسعة وموضوعتها وعيد الله جماعة من أثرياء مكة كانت تطعن في رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وتغضب منه وتوعدهم الله بنار الموقدة من أسباب النزول سورة الهمزة سورة الهمزة ‏ويل لكل همزة  لمزة نزلت فيمن كانوا يتغامزون على النبي صلى الله عليه وسلم ويعيبون  يستهزؤون به ومنهم  أبي بن خلف والأخس بن شريق وحجيل بن عامر الجمحي أمية بن خلف .


  تفسير الآيات .


‏عذاب شديد ولكن لما عند أبوه أن يعيب الناس فيقولوا بالإشارة أو يتكلم في أعراضهم الذي يجمع الأموال

‏و ‏قدها مرة بعد أخرى ‏تلذذا لإحصائها هذا سبب الهزء بالناس وتحقيرهم  يظن أن ماله يخلده في الدنيا ويدفع عنه ما يكره ليرتدع عن هذا الظن ,و الله ليطرحن  لسوء عمله في النار ‏التي تحطم كل ما يلقى فيها واي شي بعلمك ما حقيقة هذه النار محطمة نهار وليل مستعارة الموقد دائما التي تصل القلوب وتحيط بها أنها اي نار على أهلها مغلقة مطبقة في أعمدة طويلة ممدودة.

‏ويل أي وعيد ووبال وشدة العذاب . ‏لكل همزة لمزة  أي . ‏الذي يلمز  الناس  بفعله ‏ويلمزهم ‏بقوله فالهماز: ‏الذي يعيب الناس ‏ويطعن عليهم من إشارات فعل أولماز الذي يعيبهم بقوله ومن صفاتي هذا الغماز انه لهم له سوى جمع المال وعدي والغبطة به .وليس له الرغبة في إنفاقه , في طرق الخيرات ,وصلة الرحم , ونحو ذالك . "يحسب" بجهله  "أن ماله اخلده " الذي يظن أنه ينمي عمره ."كلا ينبذن" أي :ليطرحن " في الحطمة وما أدراك ما الحطمة " تعظيم لها ,وتهويل لشأنها ثم فسرها بقول : "نار الله الموقدة "التي وقودها النار والحجارة و"التي "من شدتها "تطلع على الإفئدة"أي :تنفذ من الأجساد إلى القلوب .زمع هده الحرارة البليغة هم محبوسون فيها ,قد أيسوا من الخروج منها "كلما أردو ان يخرجو منها أعيدو فيها ".نعوذ بالله من ذالك , نسأل الله العفو والعافية .



 من هدي الآيات 

1 التحذير من الغيبة والنميمة .

2 التنديد بالمغترين بالاموال المعجبين بها .

3بيان شدة عذاب  النار وفظاعته.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع