القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال


هل العدسات الملونة حلال


هل العدسات الملونة حلال 

 ظهر في هذا الزمان عدسات تلبس على سبيل التزين وتغير المظهر بين الحين والأخر فهل العدسات الملونة حرام أو حلال ؟. وسأذكر مجموعة الفتاوي التي ذكرها علمائنا الأجلاء في هاذا الموضوع.
قال شيخنا الجليل ابن العثيمين  رحمه الله تعالى في هذه النازلة مجيبا على السؤال :  هل العدسات الملونة حلال ؟ . هذه العدسات التي تلبس لبد أولا مراجعة الأطباء هل لا تأثير على العين حاضرا أو مستقبلا؟ . إن قالوا نعم إنها تؤثر على العين تأثيرا منتظرا لا حاضرا أو قد يكون حاضرا فإنه في هذه الحالة تمنع أو يمنع من لبسها.  لأن الله سبحانه وتعالى قال :" ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما " .
وقال تعالى :"ولا تلقوا بأيدكم إلى التهكلة"  وأما إذا قالوا أنها لا تضر العين في ظني لن يقولوا ذالك. فإنه ينظر إلى هذه العدسات إن كانت تحكي عيون الحيوانات كالتي تكون على شكل القرد أو الأرنب أو على غيرهم من الحيوانات .فإن ذالك لا يجوز لأن التشبه بالحيوان لم ياتي في الكتاب والسنة إلا في مقام الذنب .
قال تبارك وتعالى :"واتلو عليهم نبأ الذي ءاتينه أيتنا فانسلخ منها فاتبعه الشيطان فكان من الغاوين ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذالك مثل القوم  الذين كذبوا بأيتنا فأقصص القصص لعلهم يتفكرون ".

وقال تعالى :" مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا بئس مثل القوم الذي كذبوا بأيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين ".
 وقال الرسول صلى الله عليه وسلم :" العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود إلى قيئه قال بئس مثل السوء" .
أما إذا كانت لا تحاكي عيون شيء من الحيوان فلا بأس بها لأنها ليست من تغيير خلق الله تعالى . فموضوع أو نازلة إرتداء العدسات أفتى فيها الكثير من العلماء. وأجازوها إذا كانت لا تحمل ضرارا على المستعمل لها قريبا او بعيد ,حتى لا تسبب له ضرر للعين .
فرغم إختلافها وأشكالها العديدة كما فيها الملونة والغير الملونة. وما كان منها ما لا يغير خلق الله سبحانه وتعالى والتشبه بالنصارى. وقد يقول قائل لا أتشبه بهم . لكن التشبه لا يحتاج للنية يكفي مظهر التشبيه والهيئة التي يتخذها لنفسه .  أما لبس العدسات لزينة كالمرأة التي تغير مظهرها فكما قال العلماء لابأس به مادم التغيير غير ثابت فهذا مباح وجائز .وليس بتغير الخلق كما قد يقول البعض   . 
فيجب أن يحذر ا من لضرر العظيم الذي قد تسببه هذه العدسات من الناحية الطبيبة. فيجب أن يستشير طبيبا مختصا ,حتى لا يهلك نفسه ويضرها ويصيبه مكروه كما جاء في الحديث لا ضرر ولا ضرار . فتغير أشكالها وتثبيتها على العين ونزعها مرة أخرى وتكرار لبسها يعرضها للتلف ويعرض قرنية العين لضرر كبير لحبس ماء العين عليها ,وعروق العين تسبب لهم إنحباسا لذالك  فالحذر واجب  والله الموفق  .




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع