القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

هل معجون الأسنان يفطر

هل معجون الأسنان يفطر 

معجون الأسنان يفطر في حالات كما سأذكرها من فتاوى شيوخنا الأجلاء. الشيخ العلامة ابن العثيميين رحمه الله تعالى  والشيخ  ابن باز رحمه الله تعالى .
أول فتاوى للشيخ الجليل ابن العثيمين هل معجون الأسنان يفطر ؟

أن الله سبحانه وتعالى أنزل الكتاب تبيانا لكل شيء .فكل شيء يحتاجه الناس في دينهم ودنياهم ومعاشهم ومعادهم قد بينه الله تعالى في كتابه وعلى لسان رسولنا صلى الله عليه وسلم .ومن المعلوم أن الله حرم على الصائم الأكل والشرب والنكاح, قال تعالى: والآن باشرهن وابتغو ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم اتموا الصيام إلى الليل .
والأكل والشرب مفسدات لصوم بالإجماع أهل العلم , وأما ما يصل للفهم فقط فليس بمفسد الصوم بإجماع أهل العلم أيضا فيما نعلم.
فهذا الصائم يتمضمض بالماء ويصل الماء إلى فمه ولا يفطر بالإجماع.

وهنا ثلاثة أشياء :

  1. الفم لا يفطر الصائم بالواصل إليه بالإجماع 
  2. المعدة تفطر الصائم بما يصل إليها فيما نعلم بالإجماع وإن كان الوصالة كالذي لا يغذي( يقصد الشيخ بعض الادوية والحقنات  ولله اعلم ) . وهذا خلاف لا يلتفت إليه فالواصل للمعدة مفطر بلا ريب .
  3. ما يصل للحلق ولا يصل للمعدة فهذا موضع خلاف بين أهل العلم هل هو مفطر أو لا يفطر . 

وبعد هذه المقدمة فيتبين أن إستعمال المعجون لتنقية الأسنان وتطيب نكهة الفم لابأس به ما لم يصل لمعدته . فإن وصل إلى معدته فإنه يكون مفطرا إذا وصل إلى ذالك بختياره أما ما تهرب منه من غير إختياره فلا يفطربه ,ما يفطر به هو ما تعمد المفطر .
وهذا لم يتعمد تناول ما يفطربه ويدل في جواز ذالك أن السواك يجوز للصائم .بل هو مشروع في حقه في أول النهار وفي آخره على القول الراجح.
قال عامر بن ربيعة أن النبي صلى الله عليه وسلم :رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يستاك وهو صائم ملا أحصي وأعد " اخرجه البخاري .
 وعن أبي هريرة رضي الله عنه  عن  النبي صلى الله عليه وسلم لولا أن أشق على المؤمنين  لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " رواه مسلم .
ولم يثبت النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على استثناء الصائم بعد الزوال والأصل المنصوص على عمومها وعلى هذا فيجوز للصائم التسوك واستعمال المعجون ولا يفطر ما لم  يسرف في المضمضة . ويتحرز من أن يصل شيء إلى معدته ,ويجوز له أن يتمضمض إذا يبس فمه من شدة العطس.  فيجوز أن يتمضمض لأجل ترطيب فمه فيسهل عليه النطق . 

هنا انتهت فتوى الشيخ ابن العثيمين رحمه الله.

هل معجوز الأسنان يفطر ؟


وفي فتوى ابن باز رحمه الله تعالى  يقول فيها :

معجون الأسنان لا يفطر الصائم مثله مثل السواك , أو بأي منظف أخر , وكل هذا لا يفطر الصائم , لكن على الصائم أن يتحرز ويحذر من دخول شيء من معجون الأسنان او من غيره من المنظفات في معدته .أما أن ينظف أسنانه بمعجون او منظف أخر ثم يبصق ذالك كله ويتحرى ألا يدخل شيء في جوفه فمعجون الأسنان لا يفطر  ولا يضر صومه.
أما إن تعمد ابتلاع شيء فإنه يفطر الصوم ,  وإن لم يتعمد وذهب شيء إلى حلقه من غير قصد أو غلبه ذالك او نسيانا لم يتعمد الفطر فلا يفطر صومه.

وقبل أن أختم يجب على المؤمن ان لا يبالغ في المضمضة كما الإستنشاق حتى لا تقع فيما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم قال " اسبغ الوضوء , وخلل بين الأصابع , وبالغ في الإستنشاق , إلا أن تكون صائما ".
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع