القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال


قل هو الله احد


تفسير سورة قل هو الله احد 

سورة الإخلاص (قل هو الله احد ) أغلب المسلمين بل السواد الأعظم يعرف سورة قل هو الله احد ولا يعرف انها سورة الإخلاص وتثبت قل هو الله احد  في الذهن وتغيب سورة الإخلاص تفسير سورة قل هو الله احد تفسير يسيط عظيم يرسخ في المسلم معنى الوحدانية والروبوبية وأن الله أحد لا رب سواه .


سورة الإخلاص  :

سورة مكية وآياتها أربعة آيات , وسميت هذه السورة باسم سورة الإخلاص لأنها جمعت وشملت كل أركان الإخلاص. في عبادة الله عزوجل بداية السورة تقول "قل هو الله أحد "أي "قل" ان الله عزوجل قولا جازما مقينا به معتقدا له عارفا بمعناه . وهي حجة على من كفر بالنبي صلى الله عليه وسلم وجحد النكر النبوة على النبي صلى الله عليه وسلم وكان الله عزوجل يخاطب النبي صلى الله عليه وسلم ان قل يا محمد ان الله هو الله أحد لا شريك سواه ورب سواه وما تعبدونه أصنام صناعة أيدكم ومصيرها الزوال والهلاك ومن يعبد رب سواي ويدعي ان لي ولد من اهل الظلال فقل لهم ان الله وحده لا يلد ولم يولد .


"الله أحد":


الله وحده لا شريك له لا يشبهه احد وليس كمثله شيء ليس بعد شيء وليس بعده شيء وهو الظاهر والباطن بيده كل شيء هو رب الخلق رب السموات والأرض  لارب سواه ولاأحد سواه لا في صفاته ولا في أفعاله ولا في ذاته . فهو الواحد المنفرد بالكمال وجلال  له لاسماء الحسنى والصفات العليا والأفعال المقدسة.

"الله الصمد" :

أن الله تعالى لا يحتاج لأحد وكل الخلق في جميع الحوائج فكل المخلوقات في السموات والأرض مفتقرت إليه لا استمرار لحياتهم بدون عون الله تعالى وعناية الله تعالى ويفتقرون اليه غاية الإفتقار له تقدم الحوائج والمسائل وله ترفع الايادي وتقدم اليه النفوس المطمئنة سائلة مقينة أن الله عليم به عليم بحوائجهم لا تاخذه سنة ولا نوم سبحانه له الكمال والقدرة الربانية لجميع خلقه حليم عليهم رحيم به غني عنهم غناهم به رحمته وسعت كل خلقه في السموات والأرض  هو العالم بالسر والعلن .


"لم يلد ولم يولد":


 أن الله تعالى لم يلد ولم يلد وليس له وابن ولا زوجة كما يدعي بعض أهل الظلال الذين يقولون ان المسيح ابن مريم أية واحد تحرق كل اوراقهم المزيفة بكثير التدليس والتحريف فقالو أن الله ثالث ثلاثة قال الله تعالى لعيسى "إذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ماليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم مافي نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك انت علام الغيوب " سورة المائدة 127.

"ولم يكن له كفؤ أن أحد" 

ليس له نظير ولا شبيه وليس كمثله شيء جامع الكمال والجلال في أوصافه و أفعاله تبارك وتعالى .
تفسير سورة الاخلاص مشتملة على توحيد الأسماء والصفات .


"أسرار قل هو الله احد  (سورة  الإخلاص) "


وسورة الإخلاص تهدي إلى معرفة الله عزوجل بأسمائه وصفاته وفي تقرير للوحدانية والربوبية بنص قرآني  صريح لا شك في ولا تحريف , نسف بكل محرف مدلس وأبطل كل مدعي لأبوته وإتصفاه بالمخلوقات  أن الله لم يلد ولم يولد .
لا تجب العبودية والربوبية الا لله تعالى جعل وعلا وحده لاشريك له ,الله وحده ذو الربوبية والالوهية  والوحدانية دون سواه .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع