القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

              
فيروس كورونا

 فيروس كورونا 



أو يمكن أن نسميه فيروس الحداثة والتطور فيروس كورونا .هو فيروس بدأ قبل سنوات كما أكد أحد الدكاترة المختصين ,أن الفيروس  كورونا كان قبل سنوات في العالم. وهو أحد مسببات نزلات البرد الشائعة هو نفس السلالة  ولكن الجديد في هذا الفيروس أنه يستطيع أن يتغير مع كل حقبة من الزمن. لماذا لأن الفيروس لا يحتوي على نواة للتغذية بل يحتوي على حمض نووي. فهو إما أن يكون dan أو ran  ,فيروس كرونا هو من النوع ran , يعني  أنه إذا دخل للحمض للنووي للمضيف فإنه يستطيع أن يغير من طبيبعته ويتمحور. 
فيروس كورونا ظهر 1930 في الطيور سبب لها أمراض تنفسية حادة, ثم بعدها  إنتقل إلى الثديات .ومن بعدها أول مرة ظهر بين البشر في عام  1960  وتم عزل أول إنسان مصاب بهذا المرض لكنه في سنة 2002  و2003 تحول لمرض السارز . وقتل 800 شخص حول العالم وعام 2012 و2013 ظهر في أول مرة في دولة عربية, وهي جدة وكانو يسمونه الكورونا في الشرق الوسط . و كما نرى أنه إنتشر كالنار في الهشيم في الصين وبدأ عند أشخاص تجار في الصين وفي مدينة اووهان . وهو من نفس السلالة لهذه الفيروسات السابقة لكن اليوم في الصين أصبحت وفيات بالالاف ومزال يحصد ضحايا بعد كل يوم وانتشر في دول غربية أخرى إطاليا فرنسا إسبانيةوالولايات المتحدة الامريكية  والإمارات . وربما قد يجتاح العالم كله بسرعة البرق بسبب ضروف إنتقاله السريعة الغير مرئية. 

أعراض مرض كرورنا 

أعراض هذا المرض كما يقول الأطباء أنه أعراضه تبدو في البداية خفيفة جدا. كأي نزلة برد ثم ترتفع درجة الحرارة لدى المصاب وبعدها تشعر بالإرهاق والعياءالشديدان وبعد خمس أيام أو سبعة أيام تشعر بأعراضه أكثر كعدم القدرة على التنفس ضيق في التنفس  بحيث أن أقوى ضرباته تكون على مستوى الجهاز التفسي مما يصيبه بتصلب خطير .


أسباب انتشار فيروس كورونا 

ولانه فيروس إنتشر بسرعة فائقة فلم تكون له اسباب حقيقة لإنتشاره في الصين بالذات .في احد اسواق اوهان لدى بائعي الحيوانات والأسماك وهناك من ربط هذا المرض بأكل الصينين للحوم مسمومة. كلحم الكلاب والخفافيش والأفاعي والضفادع والفئران . وقد يكون لأمر حقيقيا وسببا لكن ربما هذا التحليل قد يقبل بعدأن تظهر حقائق مع دراسات وحقائق  علمية دقيقة. يبقى الأمر إستنتاجا خاصة أننا كمسلمين نملك حقائق الخاصة بنا في ديننا الذي حرم علينا أكل لحم كل ذي ناب ولحم كل ذي مخلب .أي كل حيوان مفترس منع  وحرم علينا أكل لحمه وهذا المنع والتحريم .لا يكون ولا يأتي إلا لحماية بالغة ولا يبلغنا الحبيب صلى الله عليه وسلم بهذا الا وأنه الصادق الذي لا ينطق عن الهوى .
إذا بعدأن علمنا بهذا المرض أنه معدي ولا أقول هذا لأسبب الهلع بين إخواني المسلمين بل أقوله لحمايته ,ولكي يتخذ كل تدبير سليم لتأمين صحته وصحة أسرته وعائلته .هناك من يقول أنه يمكن أن نستعمل الدواء الذي كان قبلا لأمراض الفلونزا الخنزير او أمراض اخرى كالملارياأ ودواء نزالات البرد لكن في الحقيقة ما أكده لاطباء.أنه حتى الأن أي تأكيد وأي دواء يشفي من الفيروس كورونا ولم يتوصلوا لأي لقاح له حتى لأن في الصين . تم عزل  هذا الفيروس وتم فك شيفرة الجينية .  لكن لم يستطيعوا إيجاد العقار المناسب واللقاح المناسب 


نصائح الاطباء لتفادي فيروس كورونا 

لذالك من النصائح التي يقدمها لاطباء في العالم هو تفادي الإزدحام. ولاكتضاض والتجمعات العامة وشرب السوائل المختلفة وأول شيء يبدأ بهذا المرض الحرارة ,وهو ما يمكن ان تراه في المطارات أول شيء يقومون بفحصه هو الحرارة .ثم تظهر علامات اخرى للمرض مثله مثل الزكام تحس بالاحتقان. والسعال ,الجاف الشعور بالتعب , جفاف الحلق ,وبعد أيام كما ذكرت سابقا يحس المريض بضيق في التنفس ,لان الفيروس يصيب الرئة ويسبب صعوبة وقصور  في التنفس .
وينصح الطباء في جميع العالم انه مجرد لاحساس بهذه الاعراض ان يتوجه المريض للمشفى  او الإتصال برقم الطوارئ حتى لا يسبب عدوى لافراد عائلته وأسرته .وأنه بمجرد إحساسه بالزكام أن يضع كمامة وأن يغسل يده على الأقل 20 ثانية حفاظا على سلامته وسلامة من حوله. 
فالمرض ظهر في أسر المرضى اكثر من اي فرد أخر .ينتقل المرض بالملامسة والعطس,اي تفادى ملامسة مايلمسه عدد كبير من الناس كالأبواب في المحالات التجارية اورار اللوحات لالكترونية أشياء المشتركة بكثرة تفادى إستعملها.
وقال لاطباء أن من هم لاكثر عرضتا لهذا الفيروس هم الأقل مناعة وقيل أنه 
من المرضى من يمكن ان يفتك به المرض ويسبب له الموت كما ذكر الأطباء هم   الشيوخ الكبار والفئات العمرية المتوسطة ومن لهم نقص في المناعة باحد الامراض كمرض القلب والكلى والكبد والسكري ولكن لم يثبت أن المرض يعزل عمر على اخر بذالك وجب الحذر والوقاية .
عفانا الله واياكم 






هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع